فوائد زيت زبدة الشيا للبشرة والشعر

بقلم هبة صالح , دبي - الإمارات العربية
فوائد زيت زبدة الشيا للبشرة والشعر
العناية بالبشرة

زيت زبدة الشيا من الزيوت الرائعة التي بإمكانها إفادة البشرة والشعر والعناية بهما وفيما يلي أهم فوائد زيت زبدة الشيا للبشرة والشعر.

زبدة الشيا هي زبدة طبيعية ذات خصائص ترطيب عميقة، تحتوي على مكونات علاجية ومضادات للشيخوخة تجعل البشرة أكثر شبابًا ونعومة.

ما هو زيت زبدة الشيا

ما هو زيت زبدة الشيا؟

زبدة الشيا هي دهون نباتية مشتقة من بذور شجرة فيتيلاريا بارادوكسا والتي تستخدم في مستحضرات التجميل، والمرطبات، وملمع الشفاه، وبلسم الشفاه، كما يتم استخدامه في زيوت الشعر والشامبو.

تتمتع زبدة الشيا بخاصية ترطيب البشرة دون ترك أي أثر للزبدة على الجلد، حيث أن البشرة تقوم بامتصاصه بشكل سريع مما يجعله يتميز بخصائص مميزة للترطيب

زبدة الشيا عبارة عن مزيج معقد من الأحماض الدهنية بالإضافة إلى الدهون الثلاثية وإسترات الأسيتيل والفيتامينات E و A و F، والتي تساعد الدورة الدموية ونمو خلايا الجلد بشكل أفضل وتحتوي على:

  • حمض الأوليك بنسبة 40-60٪.
  • أحماض دهنية بنسبة 20-50٪.
  • حمض اللينوليك بنسبة 11.3٪
  • حمض البالمتيك بنسبة 2 -9٪
  • حمض اللينولينيك بنسبة 1٪
  • حمض الأراكيدك بنسبة 1٪

روتين العناية بالبشرة في موسم فصل الشتاء

فوائد زبدة الشيا للبشرة والشعر:

زبدة الشيا من أفضل الزيوت الطبيعية للترطيب والوقاية من الشيخوخة المبكرة للجلد، حيث تغذي خلايا الجلد بعمق، وعلى عكس الزيوت الأخرى المشتقة من أنواع المكسرات فهي غير مسببة للحساسية.

التقليل من الإلتهابات:

تؤثر زبدة الشيا على السيتوكينات والخلايا الالتهابية الأخرى للمساعدة في تخفيف التورم والاحمرار في الجلد حيث تساعد الأحماض الدهنية وفيتامين K في علاج التهاب الجلد بشكل أسرع .

ترطيب البشرة:

- تقلل زبدة الشيا من الالتهابات التي تسببها العوامل البيئية، وخاصة الهواء الجاف.

- أهم ما يميز مادة الزبدة للبشرة هو الترطيب العميق الذي يمنح البشرة نعومة وإشراق.

- يمتص الجلد الزبدة بسهولة ويخلق طبقة واقية طبيعية على الجلد، مما يؤدي إلى تنعيم سطح الجلد، وعلى عكس المرطبات التي تستمر لمدة ساعة تقريبًا، فإنها تحافظ على البشرة رطبة وناعمة لعدة ساعات.

- زبدة الشيا مثل زيت جوز الهند فإنها مفيدة جدا للبشرة والشعر، ومناسبة لترطيب جذور الشعر وعلاج قشرة الرأس.


منع تساقط الشعر:

قد أثبتت الدراسات التي أجريت في عام 2017 على أن استخدام زبدة الشيا يساعد في منع تساقط الشعر، كما أنه يساعد على ترطيب فروة الرأس ويقلل من قشرة الرأس ويقوي جذور الشعر.

فوائد تدليك البشرة بالثلج.. وكيفية الإستخدام

علاج جفاف البشرة:

 تحتوي زبدة الشيا على مستويات عالية من الأحماض الدهنية واللينوليك والأوليك ، والتي تقاوم الإجهاد التأكسدي على الجلد وتجدد الخلايا وتحافظ على سلامة الجلد وتجعل البشرة مقاومة للجفاف.

يساعد وجود فيتامين E في زبدة الشيا على حماية البشرة من أشعة الشمس فوق البنفسجية إلى حد ما، حيث تحتوي زبدة الشيا على عامل حماية SPF6 وهو مفيد للاستخدام كأساس تجميلي ويزيل الخطوط الدقيقة والتجاعيد.

منع علامات الشيخوخة المبكرة:

تحتوي زبدة الشيا على كمية كبيرة من فيتامين (أ) بالإضافة إلى فيتامين (هـ) ، اللذين لهما خواص مضادة للشيخوخة مع مضادات الأكسدة مما يمنع علامات الشيخوخة المبكرة والبقع العمرية.

الوقاية من علامات التمدد و السيلوليت على الجلد:

على الرغم من الخصائص المرطبة والعلاجية للبشرة، يمكن لزبدة الشيا أن تقلل من سيلوليت الجلد ومنع تشققات الجلد، حيث تؤدي الرطوبة المناسبة لخلايا الجلد باستخدام زبدة الشيا إلى إنتاج خلايا جديدة والتخلص من الجلد الميت واستبدال الخلايا في وقت سريع.

إن وجود مادة تسمى تربين في هذا المركب الطبيعي يمنع تدمير الكولاجين في الجلد ويحفز إنتاجه، الأمر الذي سيؤدي في النهاية إلى اختفاء آثار الجروح والإصابات.

زبدة الشيا  لعلاج الحبوب والبثور

علاج الحبوب والبثور:

بفضل المواد المرطبة التي توجد في زبدة الشيا ووجود مضادات الأكسدة المفيدة فإن هذا يمنع تكون الندوب أو البثور والثآليل التي تصيب الجلد كما أنه يساعد على التئام الجلد بعد العمليات الجراحية.

التخلص من تهيج الجلد للأطفال حديثي الولادة:

تعمل الخصائص المضادة للالتهابات والمضادة للفطريات التي توجد في زبدة الشيا على تحسين الدورة الدموية وتجديد الخلايا وتحفيز إنتاج الكولاجين في الجلد، حيث تساعد كل هذه الخصائص في تقليل إحمرار والتهاب بشرة الأطفال بسبب الحفاضات.

فوائد التونر على البشرة … وكيفية اختياره حسب نوع البشرة

علاج جفاف الجلد وحروق الشمس:

- يعد استخدام زبدة الشيا طريقة رائعة للتخلص من جفاف وانتفاخ الجلد في الشتاء حيث تتغلغل زبدة الشيا في أعماق الجلد ويغذي ويقوي البشرة.

- استخدام زبدة الشيا مفيد في حالات جفاف الجلد الشديدة مثل جفاف الكعب وتشققه وجفاف الركبتين والمرفقين.

- يمكنك استخدام زبدة الشيا في علاج حروق الشمس وتقليل الالتهابات والاحمرار في الجلد.

زبدة الشيا للشفاه:

بالرغم من أن زبدة الشيا يمكن أن تستخدم لبشرة الجسم كله إلا أن الاستخدام الرئيسي لزبدة الشيا هو للشفاه، حيث أن الزيوت الطبيعية الموجودة به تمنع جفاف وتشقق الشفاه وهو أفضل علاج للشفاه المتشققة وبديل ممتاز وطبيعي لبلسم الشفاه.

 زبدة الشيا لمنطقة العين:

- تحفز زبدة الشيا بشكل طبيعي إنتاج الكولاجين في الجلد وتزيد من صلابة الجلد، مما يقلل التجاعيد والانتفاخ حول العينين، ويمكن صنع كريم منزلي رائع للعينين مع زبدة الشيا.

- اخلطي ملعقتين كبيرتين من اللبن الرائب، وملعقة كبيرة من زيت جوز الهند، وملعقة صغيرة من شمع العسل، ويتم تقليبهم معا.

- نسكب القليل من الماء إلى الخليط ويوضع على النار، وعندما يغلي يرفع من على النار.

- اتركيه ليبرد لمدة 5 دقائق ثم أضيفي ملعقة صغيرة من زيت إكليل الجبل و 4 قطرات من زيت إبرة الراعي، يمكنك وضع هذا الكريم تحت العينين وتحت الحاجبين كل ليلة.

 زبدة الشيا لسمنة الوجه:

تساعد العناصر الموجودة في زبدة الشيا على ملء وتسمين الوجه ، حيث يمكنك تدليك وجهك بكمية من الزبدة ويدلك لمدة 10 دقائق، ويترك لمدة 15 دقيقة، ثم يغسل الوجه جيدًا بالماء الدافئ، يمكنك استخدام هذه الطريقة مرتين في الأسبوع لسمنة الوجه .

طريقة استخدام زبدة الشيا

طريقة استخدام زبدة الشيا:

- يمكنك استخدام الزبدة النقية لترطيب البشرة وبلسم الشفاه أو تليين جذور الشعر.

- عليك باستخدام المنتجات والكريمات التي تحتوي على زبدة الشيا.

- يمكنك وضع القليل من الزبدة على وجهك كل ليلة قبل الذهاب إلى الفراش.

- يمكنك استخدام أنواع مختلفة من قناع الزبدة للبشرة والشعر.

لتحقيق أقصى استفادة من زبدة الشيا، من الأفضل تنظيف البشرة جيدًا، ثم عمل حمام بخار للوجه لفتح مسام الجلد، ثم استخدمي زبدة الشيا النقية أو قناع زبدة الشيا لاختراق الجلد بشكل أفضل.

ماسك للوجه من زبدة الشيا:

اخلطي ملعقة كبيرة من العسل مع القليل من اللبن والزبدة وأضيفي 3 قطرات من زيت بذور العنب إليها وقلبيها حتى تصبح ناعمة، وطبقيها على الوجه وبعد 15 دقيقة اغسليها بالماء الفاتر.

الخصائص العلاجية لزبدة الشيا:

- تساعد الخصائص المضادة للالتهابات الموجودة في زبدة الشيا على تهدئة البشرة وتقليل الحكة الناتجة عن الأمراض الجلدية مثل الأكزيما والصدفية والتهاب الجلد.

 - تعتبر الزبدة مفيدة في علاج حروق الدرجة الأولى مثل حروق الشمس.

- تستخدم الزبدة لتقليل الالتهاب والألم من لدغات النحل وغيرها من لدغات الحشرات.

- تساعد الخصائص المضادة للالتهابات والمتجددة لزبدة الشيا في تسريع عملية التئام الجروح، ولكن لا ينبغي بأي حال من الأحوال وضع أي شيء على الجرح أثناء فتحه.

- وجدت دراسة أجريت عام 2016 أن زبدة الشيا تقلل الالتهاب في مفاصل أسفل الظهر والركبة.

- يساعد التطبيق الموضعي لزبدة الشيا على العضلات المرهقة والملتهبة على تخفيف التقلصات بسرعة.

- يمكن لزبدة الشيا تقليل احتقان الأنف وعلاج الحساسية، والتهاب الجيوب الأنفية ونزلات البرد.

مواضيع جديدة