أضرار تناول الألبان المفرط للأطفال

بقلم هبة صالح , دبي - الإمارات العربية
أضرار تناول الألبان المفرط للأطفال
طفولة وامومة

على الرغم من تنوع العناصر الغذائية الموجودة في منتجات الألبان، إلا أن استهلاكها المفرط يمكن أن يؤدي إلى العديد من الأمراض للطفل، فيما يلي أضرار تناول الألبان المفرط للأطفال.

الألبان هي مصدر للمواد الغذائية مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والفوسفور وفيتامين أ، د، ب 12، البروتين، الزنك، المغنيسيوم، والسيلينيوم، وبالرغم من الفوائد المتعددة التي يوفرها اللبن في تقوية العظام وغيرها من الفوائد إلا أن له أيضًا العديد من عيوب، حيث أظهرت الأبحاث أن الاستهلاك المفرط لمنتجات الألبان يقلل من امتصاص الجسم للحديد ويسبب فقر الدم المزمن عند الأطفال.

أضرار تناول الألبان المفرط للأطفال

قد أشارت الدراسات أن الأطفال من سنتين إلى ثماني سنوات عليهم باستهلاك كمية من منتجات الألبان تعادل كوبين من الحليب، وتتفاوت هذه الكمية من 9 إلى 18 عامًا عند الأطفال وتصل إلى ثلاثة أكواب من الحليب.

تستغرق عملية هضم وامتصاص الحليب في الجسم حوالي 3 إلى 4 ساعات لذلك فإن أفضل وقت لاستهلاك الحليب لامتصاص البروتين هو قبل النوم.

أعراض نقص فيتامين سي عند الأطفال

أضرار تناول الألبان المفرط للأطفال:

من النقاط الأساسية في الحفاظ على سلامة وصحة الجسم مراعاة الاعتدال في تناول الطعام، إن الاستهلاك الأمثل لمنتجات الألبان يعزز الصحة الجسدية للطفل ولكن من ناحية أخرى فإن الاستهلاك المفرط لمنتجات الألبان قد يتسبب أيضًا في حدوث مضاعفات وأمراض.

زيادة معدل الإصابة بالإلتهابات:

يحتوي الحليب على نوع من السكر يسمى الجالاكتوز يضاعف هذا السكر من عامل الأكسدة في الجسم، ويسبب التهابات جسدية مثل الربو والأكزيما أو المغص والتهاب المفاصل والتهاب المفاصل الروماتويدي، وهو أحد الآثار الجانبية للاستهلاك المفرط لمنتجات الألبان عند الأطفال.

زيادة خطر الإصابة بمرض السكري

 يوجد سكر طبيعي في الحليب يسمى الجالاكتوز، فإن أجسام الأطفال تقاوم إفراز الأنسولين بعد تناول الحليب وخاصة حليب البقر، وذلك بسبب امتصاص كميات كبيرة من اللاكتوز، وبالتالي تزداد نسبة الإصابة بالسكري من النوع الأول.

الإفراط في الألبان يتسبب في السكري

زيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية في مرحلة البلوغ

من المهم جدًا مراعاة الاعتدال في تناول الأنواع المختلفة من الطعام، فإن الاستهلاك المفرط لمنتجات الألبان عند الأطفال يمكن أن يسد الشرايين على المدى الطويل، بالإضافة إلى ذلك، يزيد الكوليسترول الموجود في الحليب من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية لدى الأطفال والبالغين.

فقر الدم عند الأطفال….الأسباب والأعراض والعلاج

الحساسية:

تنبع الحساسية الأكثر شيوعًا بين الأطفال والمراهقين من الحساسية تجاه منتجات الألبان، وتجدر الإشارة إلى أن أعراض الحساسية مثل السعال المزمن مع حكة في الحلق وقيء، وحبوب البشرة، وحكة في الجلد، واحمرار في الوجه، وحكة في اللسان، واللثة والحلق تتفاقم بسبب تناول منتجات الألبان.

ردود الفعل التحسسية عالية الشدة تسبب الحساسية المفرطة عند الأطفال، حيث يبدأ جسم الطفل في أعراض مثل تورم الحلق والحكة وانخفاض ضغط الدم، وفي بعض الحالات يؤدي إلى وفاة الطفل.

لذلك من أجل تقليل الآثار الضارة لردود الفعل التحسسية لدى الأطفال، يجب أولاً إعطاء الطفل كمية قليلة جدًا من الحليب للتأكد من عدم وجود الحساسية ويتم زيادة الكمية بالتدريج.

اضطراب الجهاز الهضمي من أضرار الألبان

اضطرابات الجهاز الهضمي

هناك مادة تسمى اللاكتوز في الحليب والتي إذا تم تكسيرها بشكل غير صحيح يمكن أن تسبب مشاكل في الجهاز الهضمي، حيث أن من أجل هضم الحليب يمر اللاكتوز عبر الجهاز الهضمي بالجسم ويتم تكسيره بواسطة البكتيريا المعوية المفيدة أثناء عملية التخمير ومن الآثار الجانبية لللاكتوز هي غازات البطن عند الطفل.

مواضيع جديدة