أطعمة ومشروبات ممنوعة للحامل

بقلم نسمة العربي , دبي - الإمارات العربية
أطعمة ومشروبات ممنوعة للحامل
طفولة وامومة

مرحلة الحمل من أهم المراحل التي يجب على كل فتاة الأهتمام بها، وبالأخص عند تناول الأطعمة يجب تجنب الأطعمة الغير مفيدة والتي تشكل ضرر على الحمل، لذا نتعرف على بعض الأطعمة والمشروبات الممنوعة للحامل.

يجب على المرأة الحامل تناول وجبات صحية متوازنة، حيث أن الأغذية المفيدة ضرورية للحصول على عناصر غذائية أساسية يحتاجها الجنين في تكوينه مثل الفيتامينات والمعادن، ويجب الإبتعاد عن الوجبات الضارة التي تهدد سلامة الجنين والحمل ، لذلك نتعرف على بعض الأطعمة الممنوعة للحامل لتجنب تناولها. 

قائمة أطعمة ممنوعة للحامل

اللحوم الباردة ممنوعة للحامل

اللحوم الباردة ممنوعة للحامل

اللحوم الباردة تتسبب في إجهاض الحمل لأنها تكون ملوثة بالليستريا، وقد تصيب الطفل مما يؤدي إلى تسمم بالدم، فإذا كنت حامل ابتعدي تماما ً عن تناول اللحوم الباردة و تأكدي من نضج اللحم جيداً.

المأكولات البحرية المدخنة ممنوعة للحامل

المأكولات البحرية المدخنة ممنوعة للحامل

يجب عدم تناول المأكولات البحرية المدخنة، حيث تكون ملوثة بالليستريا، وتوجد المأكولات البحرية المدخنة في أنواع المأكولات الجاهزة في بعض المتاجر، وإذا تريد تناول هذه الأسماك يمكن تناولها مع بعض الأطعمة التي تم طهيها جيداً.

الأسماك المعرضة للتلوث الصناعي ممنوعة للحامل

الأسماك المعرضة للتلوث الصناعي ممنوعة للحامل

أثناء الحمل يجب تجنب الأسماك التي تتعرض للتلوث أثناء تواجدها في الأنهار والبحيرات الملوثة، حيث تتعرض هذه الأسماك إلي مستويات عالية من ثنائي الفينيل متعدد الكلور ومن أمثلة هذه الأسماك سمك القاروص سمك السلمون المرقط.

الأسماك التي تحتوي على زئبق ممنوعة للحامل

الأسماك التي تحتوي على زئبق ممنوعة للحامل

يجب تجنب تناول الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق، حيث تتسبب هذه الأسماك في تأخر نمو الطفل وتلف مخه، ومن أمثلة هذه الأسماك سمك القرش، سمك أبو سيف، سمك الماكريل، سمك القرميد، وتحتوي التونة المعلبة على نسبة قليلة من الزئبق مقارنةً بأنواع التونة الأخرى، ولكن لا يجب تناولها بشكل معتدل.

الأجبان الناعمة ممنوعة للحامل

الأجبان الناعمة ممنوعة للحامل

تحتوي الأجبان المستوردة أو الطرية على الليستيريا مثل جبن بري، جبن كامبرت، جبن روكفورت، وفيتا، وذلك لأنها غير مؤكدة أن تم صنعها من الحليب المبستر، حيث أن جميع الجبن الطري الغير مستورد يتم صنعه من الحليب المبستر الأمن للأكل.

البيض النيء ممنوع للحامل

البيض النيء ممنوع للحامل

يجب تجنب تناول البيض النيء سواء بمفرده أو تناوله مع أطعمة أخرى بسبب التعرض المحتمل للسالمونيلا، حيث يستخدم البيض النيء في الكثير من الأصناف مثل عمل المايونيز والآيس كريم ، فذلك يعد خطر كبير على صحة الجنين.

قائمة مشروبات ممنوعة للحامل

الكافيين ممنوع للحامل

الكافيين ممنوع للحامل

بالرغم من أن معظم الدراسات لا تمنع تناول الكافيين أثناء الحمل إلا هناك دراسات أخرى تؤكد أن تناول الكافيين قد يكون له علاقة بالإجهاض، عليك تجنب تناول الكافيين في الأشهر الأولي من الحمل، لأن الكافيين مدر للبول مما يؤدي إلى القضاء على السوائل من الجسم، وذلك يؤدي إلى فقدان الكالسيوم والماء من الجسم.

المشروبات الكحولية ممنوعة للحامل

المشروبات الكحولية ممنوعة للحامل

المشروبات التي تحتوي على نسبة كحول غير آمنة أثناء الحمل، عليك تجنب تناول هذه المشروبات فذلك قد يؤدي إلى مشكلات عديدة للطفل مثل إضطرابات النمو، متلازمة الكحول الجنينية وتنجب تلك المشروبات أيضاً أثناء الرضاعة.


مشروبات عشبية ممنوعة للحامل

أثناء الحمل يجب تجنب تناول هذه المشروبات كما يلي:

  • مشروب البابونج.
  • مشروب نبات القراص.
  • مشروب الهندباء.
  • مشروب النعناع البري.
  • مشروب العرقسوس.
  • مشروب الدردار الأحمر.

مواضيع جديدة