الأطعمة والمشروبات المسموحة في نظام الصيام المتقطع
كيتو

رجيم الصيام المتقطع أحد الأنظمة المخصصة لإنقاص الوزن بشكل سريع، لذا نتعرف على الأطعمة المسموح بها في نظام الصيام المتقطع.

يتساءل الكثير هذه الأيام عن أنظمة الرجيم المختلفة لخسارة الوزن سواء عن رجيم الكيتو أو رجيم دوكان أو رجيم الصيام المتقطع لفقدان الوزن بشكل سريع، الذي ينص على تناول الأطعمة في وقت مبكر من اليوم، حيث أكدت الدراسات أن تناول الأطعمة في وقت يتم تحديده في اليوم ينتج عنه نتائج رائعة في فقدان الوزن، وبالتالي يحصل الفرد على وزن صحي.، حيث أفاد العلماء أن الصيام المتقطع يساعد على إنقاص الوزن، وذلك من خلال كبح الشهية بدلاً من حرق السعرات الحرارية، وإذا طالت فترة الصيام تحقق نتائج رائعة في إنقاص الوزن نتيجة حرق الدهون، وفيما يلي نتعرف على الوجبات والمشروبات المسموحة في نظام الصيام المتقطع

جدول الأطعمة المسموح بها في نظام الصيام المتقطع

جدول الأطعمة المسموح بها في نظام الصيام المتقطع

يجب عليك تناول كمية معتدلة من النشويات والسكريات والدهون والبروتينات، وتوزيعهم بشكل جيد على مدار الوجبات المسموح بها في نظام الصيام المتقطع كالتالي:

  • إجمالي نسبة الدهون أقل من 70 جرام.
  • الكربوهيدرات 260 جرام على الأقل.
  • إجمالي السكريات 90 جرام.
  • البروتين 50 جرام.
  • الملح أقل من 6 جرام. (1)

وتختلف تلك التوزيعة على حسب حالتك الصحية والطول والوزن، وتختلف أيضاً عند إتباع نظم أخرى مثل نظام الكيتو والتي فيها يمكن تناول الكربوهيدرات أكثر من 20 -30 جرام، وفيما يلي نتعرف على وجبات الصيام المتقطع كالمثال

الوجبة الأولى:

عدد 3 بيضات حجم متوسط، قطعة جبنة قريش، نصف رغيف من الخبز، 2 كوب من السلطة التي تتكون من الخضروات الورقية، مثل السبانخ، السلق، البقدونس، الكزبرة، والشبت.

الوجبة الثانية:

قطعة لحم تحتوي على نسبة قليلة من الدهون، أو قطعة دجاج و200 مكرونة بالصلصة، 2 كوب صلصة.

الوجبة الثالثة:

قطعة جبن قريش، ربع رغيف خبز، 2 كوب سلطة.

وتصلح هذه الوجبات في النظام المسموح بالأكل لمدة 8 ساعات، أما الوجبات التي يتناولها الفرد عند السماح بالأكل لمدة أقل من 8 ساعات، تكون وجبتين كالتالي:

الوجبة الأولى:

2 بيض، 2 قطعة جبن قريش، رغيف خبز، 2 كوب من السلطة الورقية المكون من السبانخ، الكزبرة، البقدونس، والشبت.

الوجبة الثانية:

قطعة من اللحم قليل الدهون، أو قطعة دجاج، 100 جرام أرز مطهي، 2 بيض، 2 كوب سلطة.

فلا تتبع هذا النظام إلا إذا كنت متأكد أنه يتناسب مع حالتك الصحية ووزنك وطولك فضلا عن تنوع الخضروات مع الوجبات.

المشروبات المسموحة في نظام الصيام المتقطع

المشروبات المسموحة في نظام الصيام المتقطع:

الماء:

شرب الماء يساعد على تخفيف الصداع الناتج من عدم تناول الطعام وبالأخص تناول المياه المعدنية، لأنها تحتوي على الأملاح المعدنية، حيث أن الماء لا يحتوي على أي سعرات حرارية، فتناول الماء بصورة بديهية يفيد بشكل فعال في نظام الصيام المتقطع.

 القهوة:

تعد القهوة من المشروبات المناسبة عند إتباع الصيام المتقطع، حيث أن القهوة تساعد بشكل فعال على سد الشهية، وتحتوي أيضاً على الكثير من الفوائد، مثل تعزيز إنتاج الأجسام الكيتونية.

النعناع والليمون والريحان:

من الإضافات المغذية التي تعطي مذاق مختلف، حيث أنها تحتوي على مضادات الأكسدة والمعادن والفيتامينات.

الشاي الأسود والشاي الأخضر والقهوة الخضراء:

من المشروبات المنبهة التي تساعد على فقد الشهية فضلا عن الحصول على زيادة التركيز بعد تناولها، وتساعد أيضاً في المحافظة على الصيام، ولكن عليك الحذر من زيادة هذه المشروبات أو شربها قبل النوم حتى لا تسبب الأرق.

الزنجبيل والقرفة:

الزنجبيل والقرفة من المشروبات المفيدة التي تحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة، كما أنها تساعد أيضاً على إنقاص الوزن، ولكن بدرجة بسيطة.

خل التفاح:

خل التفاح له فوائد عديدة ومنها تعزيز صحة الجهاز الهضمي والتحكم في مستويات سكر الدم، لذا هو إختيار مناسب عند إتباع نظام الصيام المتقطع.

الشوربة أو المرق:

تتناسب الشوربة مع نظام الصيام المتقطع، فهي لا تكسر الصيام، ولكن يجب التأكد أن هذه الشوربة ليست من المنتجات المعلبة التي قد يضاف إليها النكهات أو السكر والتي تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية.(2)

مواضيع جديدة