رجيم دوكان الفرنسي

بقلم نسمة العربي , دبي - الإمارات العربية
رجيم دوكان الفرنسي
وصفات كيتو

من الحميات التي لها تأثير كبير على إنقاص الوزن بشكل فعال "رجيم دوكان"، لذا نتعرف على رجيم دوكان بالتفصيل.

رجيم دوكان الفرنسي هو أحد الأنظمة الغذائية التي حققت نتائج مبهرة في خسارة الوزن في الفترة الأخيرة، من خلال تناول الأطعمة الغنية بنسبة عالية من البروتينات خالية الدهون وتقليل الأطعمة التي تحتوي على كربوهيدرات، فهو يشبه حمية الكيتو دايت وكارنيفور دايت، ولكن يتبع هذا الرجيم على أربع مراحل، تسمى بمراحل وصفات رجيم دوكان، فضلا عن تقليل الدهون الصحية، مقارنةً بالحميات البروتينية الأخرى، وفيما نتعرف على رجيم دوكان الفرنسي وفوائده وأضراره. 

آلية عمل رجيم دوكان الفرنسي

آلية عمل رجيم دوكان الفرنسي: 

تم إنشاء رجيم دوكان من قبل الدكتور بيير دوكان المتخصص في إدارة الوزن في السبعينيات، وكان بشأن مريض كان يعاني من السمنة المفرطة فقال الدكتور بيير دوكان " أن هذا المريض يمكنه الإستغناء عن أي طعام إلا تناول اللحوم حتى يحصل المريض على إنقاص الوزن بشكل سريع" وبعد تحقيق الهدف من وراء النظام قرر الدكتور بيير الإعلان عن رجيم دوكان وتم نشره في كتاب عام 2000 في 32 دولة، وحقق الكثير من المبيعات، وأصبح الأكثر مبيعاً، ويعمل رجيم دوكان على إنقاص الوزن دون الشعور بالجوع من خلال تناول اللحوم الخالية من الدهون وتقليل نسبة تناول الكربوهيدرات لإجبار الجسم على إستخدام الدهون المخزنة للحصول على مصدر للطاقة، وذلك من خلال إتباع مراحل محددة. (1)

مراحل رجيم دوكان

مراحل رجيم دوكان 

المرحلة الأولى: الهجوم 

مدة رجيم دوكان في مرحلة الهجوم من يوم إلى 7 أيام، حيث يتناول الفرد الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين الهزيل فضلا عن 1.5 ملعقة كبيرة من الشوفان بشكل يومي.

المرحلة الثانية: التحول في شكل الجسم

يتم تطبيق المرحلة الثانية من رجيم دوكان من خلال تناول الأطعمة البروتينية الخالية من الدهون، وتناول كمية قليلة من الدهون الصحية وتقليل الكربوهيدرات من يوم إلى 12 شهر إلى أن تقترب للوزن المطلوب المثالي لديك، وفي هذه المرحلة عليك التبديل بين تناول البروتين الخالي من الدهون خلال يوم كامل وتناول الخضروات غير النشوية بدلاً منها في اليوم التالي، فضلا عن تناول 2 ملعقة كبيرة من نخالة الشوفان يومياً.

المرحلة الثالثة: التماسك والدمج 

في هذه المرحلة لم يتحدد فيها تناول كمية البروتينات و أيام أخرى لتناول الخضروات الغير نشوية مع البروتين، لذا سيتم إدخال مجموعات غذائية تشمل الكربوهيدرات والدهون، ويقيد تناول البروتين خالي الدهون فقط ليوم واحد في الأسبوع، فضلا عن تناول 2.5 ملعقة كبيرة من نخالة الشوفان يومياً، حيث مدة رجيم دوكان خلال مرحلة الدمج غير محددة الوقت، فيمكن تقديرها بأنها 5 أيام لكل كيلو تم فقده في المرحلتين الأولي والثانية.

المرحلة الرابعة: التثبيت 

في هذه المرحلة يتمتع الشخص بالوزن المثالي نتيجة إتباع الإرشادات الأساسية للمرحلة الثالثة، كما يتمتع بصحة جيدة، فهنا يمكن كسر بعض شروط الرجيم إذا كنت تحافظ على وزنك بدون زيادة، فضلا عن زيادة تناول 3 ملاعق كبيرة من نخالة الشوفان بشكل يومي.

فوائد وأضرار رجيم دوكان

فوائد رجيم دوكان: 

  • من أهم فوائد رجيم دوكان هو فقدان الوزن بشكل سريع.
  • يعد نظام رجيم دوكان من الأنظمة التي تسهل إتباعها، حيث لا تحتاج إلى حساب السعرات قبل تناول الطعام.
  • رجيم دوكان من الأنظمة الصحية التي تمنع تناول الأطعمة الدسمة والسكريات الضارة بالصحة، حيث يتم تناول البروتين من اللحوم خالية الدهون.

أضرار رجيم دوكان

  • عملية حرق الكربوهيدرات التي يتم تحويلها إلى حرق الدهون في الجسم وينتج عنها الكيتونات، حيث يؤدي ذلك إلى رائحة كريهة للفم، وجفاف ملحوظ على الفم، والشعور بالتعب والصداع والغثيان والأرق والضعف.
  • عند إتباع رجيم دوكان تجنب الكربوهيدرات ماعدا الشوفان يؤدي ذلك إلى الإصابة بالإمساك.
  • في المرحلة الأولي عند إتباع رجيم دوكان يشعر الشخص بالتعب الشديد، لذلك ينصح بالإبتعاد عن ممارسة الرياضة أو بذل أي مجهود.
  • الأطعمة التي تحتوي على بروتين تكون مكلفة مقارنةً بالأطعمة التي تحتوي على كربوهيدرات أو الفواكه والخضروات.
  • يعتقد بعض الباحثين أن تناول كمية عالية من البروتين تؤدي إلى مشاكل كثيرة في الكلى والعظام. (2)

مواضيع جديدة