نظام الكارنيفور دايت

بقلم نسمة العربي , دبي - الإمارات العربية
نظام الكارنيفور دايت
كارنيفور دايت

حمية كارنيفور دايت الخالية من الكربوهيدرات لإنقاص الوزن بشكل سريع سوف نتعرف عليها بالتفصيل.

كارنيفور دايت أحد الأنظمة الغذائية التي تقتصر على تناول اللحوم والأسماك، وتناول الأطعمة الحيوانية مثل البيض وبعض منتجات الألبان، فضلا عن إستبعاد الأطعمة الأخرى مثل الخضروات والفواكه والبقوليات والمكسرات والبذور، ,وتفتقد هذه الحمية بعض المغذيات المهمة للجسم، كما أن هذه الحمية توصي من تقليل تناول الألبان التي تحتوي على نسبة منخفضة من اللاكتوز مثل الزبدة والجبنة الصلبة، وإستبعاد الكربوهيدرات بشكل نهائي، وفيما يلي نتعرف على نظام الكارنيفور دايت وفوائده وأضراره. 

آلية عمل نظام  الكارنيفور دايت

آلية عمل نظام الكارنيفور دايت 

تعد حمية كارنيفور دايت أحد الحميات المفضل إستخدامها في عصرنا الآن، لأن هذه الحمية أظهرت زيادة فاعلية فى مستويات الطاقة بشكل فعال، وبالتالي تساعد على فقدان الوزن، وللحصول على هذا الشكل ينبغى تجنب الكربوهيدرات والمكملات بشكل نهائي، حيث يجد الجسم مصدر آخر للحصول على الطاقة ويدخل في حالة من الكيتوزية، من خلال أن يستخدم الجسم الدهون لديه للحصول على الطاقة عبر الكيتونات، كما حققت هذه الحمية فوائد صحية عديدة، حيث تساعد هذه الحمية فى القضاء على جميع الأطعمة المسببة للخطر ومسببات الحساسية فضلا عن الحد من مشكلات الجهاز الهضمي وإنقاص الوزن والتخلص من إضطرابات المناعة الذاتية والتخلص من الإنتفاخات، لذا نتعرف على فوائد نظام الكارنيفور دايت بالتفصيل. 

الفوائد المحتملة لنظام الكارنيفور دايت

الفوائد المحتملة لنظام الكارنيفور دايت 

تعزز إنقاص الوزن

بالرغم من محدودية البحث والدراسة عن فوائد النظام الكارنيفور دايت، فقد وجدت العديد من الدراسات أن الأطعمة التي تحتوي على كربوهيدرات منخفضة يمكن أن تكون فعالة في إنقاص الوزن.

  إنخفاض اللاكتوز المضاف. 

نظام الكارنيفور دايت يقيد الأطعمة التي تحتوي على السكر المضاف مثل المشروبات المحلاة بالسكر، والحلويات، والسلع المخبوزة.

  عالية في البروتين 

نظام كارنيفور دايت مثل نظام الكيتو دايت بالنسبة لتناول نسبة عالية من البروتين، لأن البروتين مسؤول عن إصلاح الأنسجة وبناء العضلات وإرتفاع مناعة الجسم، كما أن الأنظمة التي تعتمد على تناول الأطعمة الغنية بالبروتين تساعد على فقدان الوزن وتقلل من مستويات هرمون الجريلين المسؤول عن تحفيز مشاعر الجوع .

الآثار الجانبية المحتملة لنظام الكارنيفور دايت

الآثار الجانبية المحتملة عند إتباع حمية الكارنيفور دايت 

  • بالرغم من عدم وجود أي بحث لتقييم الآثار الجانبية طويلة الأجل الناتجة عن إستخدام حمية الكارنيفور دايت فمن الصعب تحديد تأثير تناول اللحوم و البيض على الصحة العامة للجسم.
  • نظام كارنيفور دايت يلغي الأطعمة التي تحتوي على فيتامينات ومعادن التي تساعد الجسم فى بنائه، مما يتسبب في زيادة فرصة الإصابة بنقص التغذية وإنخفاض مستويات الطاقة وضعف وظائف المناعة.
  • تحتوي حمية كارنيفور دايت على تناول كمية عالية من اللحوم الحمراء واللحوم المصنعة، مما يعطي الفرصة للإصابة بسرطان القولون و المستقيم، حيث يعد الفرق بين الكيتو الكارنيفور الكميات المتناولة من اللحوم الحمراء، حيث أن الكيتو يحدد نسبة التناول من اللحوم اليومية،فضلا عن تناول الدهون المشبعة في نظام الكارنيفور الأمر الذي يؤدي إلى التعرض لبعض الأمراض.
  • حمية كارنيفور دايت تلغي تناول الخضروات والفواكه، مما يتسبب في زيادة فرصة الإصابة بنقص التغذية ومشكلات صحية أخرى.
  • بما أن نظام كارنيفور دايت مقيد فهو غير مناسب للأطفال والنساء الحوامل والمرضعات.
  • لا ينصح بإستخدام حمية كارنيفور دايت للأشخاص الذي يعانون من مشكلات صحية مثل المصابون بمرض السكري أو أمراض الكلى، أو من حالات صحية معينة.
  • نظام الكارنيفور دايت يحتوي على تناول كمية عالية من البروتين فضلا عن إنخفاض الألياف مما يسبب مشكلات في الجهاز الهضمي والإصابة بالإمساك مثل النظام الكيتوجينك.
  • يتسبب نظام الكارنيفور دايت في قلة التركيز بسبب نقص بعض العناصر المهمة التي تساعد على التركيز مثل المكسرات والبقوليات.

المصدر 

مواضيع جديدة