الفرق بين رجيم كارنيفور دايت و رجيم باليو دايت
كارنيفور دايت

تختلف كل حمية غذائية عن الآخرى للحصول على خسارة الوزن، لذا نتعرف على الفرق بين حمية كارنيفور وحمية باليو دايت.

 يصعب اختيار الحمية الغذائية لخسارة الوزن، وذلك بسبب تعدد الحميات الغذائية، حيث تختلف كل حمية منهم في طريقة تطبيقها واختلاف الأطعمة الممنوعة والمسموحة عند إتباعها، ويصعب تطبيق بعض الحميات الغذائية مثل نظام الكيتو أو نظام كارنيفور أو الصيام المتقطع، ويسهل تطبيق بعض الحميات الغذائية مثل رجيم الساعتين أو رجيم باليو أو رجيم دوكان، وبالطبع يختلف كل منهم في توقيت وسرعة الحصول على خسارة الوزن بالشكل المطلوب، وبالرغم من أننا تحدثنا كثيراً عن بعض الحميات الغذائية في موقعنا، ولكن دائماً نود أن نسهل عليك الاختيار بينهما، ولذلك نتعرف على الفرق بين رجيم كارنيفور دايت و رجيم باليو دايت. 

ما هو رجيم كارنيفور دايت

ما هو رجيم كارنيفور دايت

  • وفقاً للتعريف الرسمي لنظام كارنيفور دايت على أنه نظام آكلة اللحوم و يعتمد هذا النظام على تناول اللحوم بكثرة، فهو نظام غذائي يعتمد بشكل كامل على منتجات الحيوانية مثل اللحوم الحمراء والأسماك والدواجن، وفيه يمكن السماح لبعض المنتجات الأخرى مثل البيض ومنتجات الألبان.
  • ويقيد تماماً هذا النظام الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من اللاكتوز مثل الحليب والجبن والزبادي والخضروات والفواكه إلى جانب الأطعمة الأخرى مثل البذور والمكسرات والحبوب، ويعتمد هذا النظام على فكرة أجدادنا القدماء، حيث كانوا يتناولون كميات محدودة من الكربوهيدرات ونسبة عالية من اللحوم بدلاً منها.
  • ومن فوائد نظام آكلة اللحوم هو أنه يقيد تماماً الأطعمة التي تحتوي على كربوهيدرات، مما يقلل وجود نسبة السعرات الحرارية في الجسم، حيث يمكن أن يساعد تقليل تناول هذه الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية مثل الكعك والبسكويت والرقائق على تعزيز خسارة الوزن.

ما هو رجيم باليو دايت

ما هو رجيم باليو دايت

  • يطلق على هذه الحمية "دايت سكان الكهف" حيث تعتمد بشكل أساسي على الأطعمة التي اعتاد عليها الإنسان منذ البداية، وتستند هذه الحمية إلى نظرية تقول إن الأطعمة الحديثة التي يعتمد عليها الآن الإنسان بشكل كبير تعتمد على مواد حافظة ونكهات صناعية تضر جسم الإنسان، ولذلك تعتمد هذه الحمية على تناول الأطعمة الطبيعية التي تساعد في عملية الهضم وتحافظ على الصحة العامة للجسم وفي نفس الوقت تساعد على فقدان الوزن الناتج عن تناول الأطعمة الجاهزة التي يتناولها الكثير مننا طوال الوقت.
  • وتمنع هذه الحمية تناول البقوليات والحبوب والسكر المكرر وأغلب منتجات الألبان، أما الأطعمة المسموح بها في ريجيم باليو اللحوم والأسماك والمكسرات والبيض والبذور والفواكه والخضروات فيما عدا الذرة، الزيوت غير المهدرجة مثل " زيت جوز الهند، زيت الزيتون، زيت الأفوكادو، الزبدة النباتية، السمن البلدي الطبيعي"
  • ويساعد نظام باليو على فقدان الوزن إذا تم إتباعه بكل تفاصيله، فمن الممكن قبل أن تبدأ تناول الطعام تسأل نفسك هل أنسان الكهف كان يتناول هذا الطعام أم لا.

نقاط التشابه بين رجيم كارنيفور دايت و رجيم باليو دايت.

نقاط التشابه بين رجيم كارنيفور دايت و رجيم باليو دايت.

  • يمنع النظامين تناول الأطعمة المصنعة والمضرة بالصحة العامة للجسم.
  • يركز كلاهما على تناول الأطعمة الطبيعية.
  • يمنع النظامين تناول البقوليات والحبوب والأطعمة التي تحتوي على السكر المكرر.
  • يشجع كلاهما على تناول الدهون الصحية.
  • يسهم النظامين في التخلص من الوزن الزائد وفي وقت سريع.

أوجه الاختلاف بين حمية كارنيفور دايت و حمية باليو دايت

أوجه الاختلاف بين حمية كارنيفور دايت و حمية باليو دايت

  • يمنع نظام الكارنيفور دايت تناول الفواكه والخضروات، لأن هذه الحمية تمنع تناول الأطعمة التي تحتوي على كربوهيدات، بينما يمكن تناولها في رجيم باليو دايت، حيث يمكن تناول الكربوهيدرات المعقدة مثل الموجودة في الفواكه والبطاطس والخضروات.
  • رجيم باليو دايت يمنع تناول منتجات الألبان والصويا، بينما يسمح ببعض الأنواع في حمية كارنيفور دايت.
  • يشجع نظام باليو على تناول الأطعمة الصحية والطبيعية على قدر الإمكان، بينما يشجع نظام كارنيفور دايت على تناول الدهون ويساعد على التخلص من الوزن الزائد.

المصدر

مواضيع جديدة