أفضل وأسوأ أغذية لعلاج حب الشباب

بقلم نسمة العربي , دبي - الإمارات العربية
أفضل وأسوأ أغذية لعلاج حب الشباب
العناية بالبشرة

إليك سيدتى أفضل وأسوا أغذية لعلاج مشكلة حب الشباب والحد من ظهورها للحصول على بشرة صافية خالية من البثور والحبوب.

تتعرض البشرة في سن المراهقة إلى ظهور حب الشباب مما يجعلها عرضة للإصابة بالبهتان وإخفاء النضارة في الوجه كما يتسبب للعديد من الفتيات بالحرج الاجتماعي أمام الكثيرين، ولكن حب الشباب لا يصيب المراهقين فقط إذا يعاني الكثير من الأشخاص ظهوره بدرجة أو بأخرى طوال حياتهم، وإذا كنت من الأشخاص المعرضين لظهور حب الشباب، فأنت تريدين بشرة صحية حتى تشعرك بالراحة فيمكنك التحكم في ظهوره وحدة ومدى انتشاره عن طريقة تناول الأطعمة الصحية.

آلية ظهور حب الشباب

آلية ظهور حب الشباب

تتعرض البشرة الدهنية بالأخص إلى ظهور حب الشباب بكثرة فيها حيث تخلق الغدد الدهنية مادة دهنية تسمى الزهم مما يؤدي إلى الإفراط في إفرازها مع فرط نمو الخلايا الكيراتينية إلى انسداد المسام مما يزيد من ظهور البكتيريا التي تزيد من حجم المشكلة وتفاهمها. سوداء و رؤوس بيضاء.

يمكنك الإطلاع أيضاً على: أفضل وصفات طبيعية لتفتيح البشرة الدهنية… 13 وصفة تعرف عليها الآن

ما الذي يجعل بشرتكِ تصنع الزهم والخلايا الكيراتينية التي تسد المسام في المقام الأول؟

ما الذي يجعل بشرتكِ تصنع الزهم والخلايا الكيراتينية التي تسد المسام في المقام الأول؟

تنتج أجسام الإناث والذكور هرمونات تسمى الأندروجينات التي تعمل على تحفيز إنتاج الخلايا الكيراتينية والدهون وتزيد الأندروجينات خلال فترة البلوغ وينتج أجسام النساء المزيد منها أثناء الحمل وبعده فضلا عن إستخدام موانع الحمل الفموية يمكن أن تنتج حب الشباب عن استجابة مناعية طبيعية للبكتيريا التي تتسبب في ظهور البثور و بسبب اختلال التوازن في الأمعاء.

يمكنك أن تستخدمي لبشرتك منتجات العناية الشخصية والتي بدورها ستؤدي إلى تفاقم حب الشباب، ولكن يعد الطعام هو العامل الأكبر في علاج حب الشباب أو محاربته.

يمكنك الإطلاع أيضاً على: أفضل وصفات التونر للبشرة … الدهنية والجافة والمختلطة

تأثير الغذاء على حب الشباب

تأثير الغذاء على حب الشباب

هناك بعض الأطعمة التي تزيد من رفع نسبة السكر في الدم بسرعة أكبر من غيرها، حيث عندما يرتفع معدل السكر في الدم سريعاً، فإن الجسم يفرز هرمون الأنسولين الذي يسبب إفراز أكبر للزيوت من الغدد الدهنية مما يزيد من المشكلة ويعمل على انسداد المسام وظهور حب الشباب.

يمكنك الإطلاع أيضاً على: علاج حبوب البشرة الدهنيةإليك أطعمة تزيد من حدة حبوب الشباب

إليك أطعمة تزيد من حدة حبوب الشباب

هذه مجموعة من الأطعمة تزيد ظهور حب الشباب:

1. السكريات والكربوهيدرات

يميل بعض الأشخاص الذين يعانون من ظهور حب الشباب إلى تناول كمية كبيرة من الكربوهيدرات المكررة أكثر من أولئك الذين لا يعانون من ظهور حب الشباب مما يؤدي إلى التسبب في زيادة إفراز الدهون فضلا عن لديهم مؤشر نسبة السكر في الدم أعلى.

وجدت الدراسات التي أجريت عام 2021 على 2300 مراهق في تركيا أن أولئك الذين يتناولون الكثير من السكريات المضافة لديهم خطر متزايد بنسبة 30% للإصابة بحب الشباب، والأشخاص الذين يتناولون معظم المخبوزات السكرية لديهم خطر متزايد بنسبة 20%، وعندما يهضم الجسم الأطعمة مثل الخبز الأبيض والمكرونة البيضاء والمشروبات السكرية فإنها تدخل مجرى الدم بشكل أسرع من الأطعمة الأخرى مثل العدس و اللفت والحبوب الكاملة، كما ذكرت الأبحاث أن الأطعمة المكررة تلعب دوراً في تأجيج حب الشباب.

2- منتجات الألبان

أثبتت الدراسات والأبحاث التي أجريت في عام 2011 كجزء من برنامج Nestle Nutrition Workshop Series للأطفال إلى أنه في البلدان الصناعية فإن عادة يزيد استهلاك الألبان في مرحلة الطفولة فهي أكبر سبب لحب الشباب، فأقترح الباحثون أما أن نتوقف عن استهلاك الحليب أو نصنع حليب بقري ليس له هذه التأثيرات على صحتنا.

 تعمل منتجات الألبان على تعزيز عامل النمو الشبيه بالأنسولين 1 (IGF-1) مما يساعد في ظهور حب الشباب، كما تزيد منتجات الألبان من نشاط إنزيم في الجسم يسمى mTORC1 الذي يساهم في تطور حب الشباب.

3- الوجبات السريعة

تحتوى الأطعمة الصناعية على الكثير من السكر والملح والجبن، ووجدت الدراسات أن الذين يتناولون الوجبات السريعة بإنتظام وخاصةً النقانق تزيد لديهم خطر الإصابة بحب الشباب بنسبة 24%.

نحن ليست بالمعرفة الأكيد أن تناول الوجبات السريعة تفاقم من مشكلة ظهور حب الشباب ربما تكون منتجات الألبان أو السكر أو الملح أو المنتجات الحيوانية أو الزيوت المعبأة هى التي تحتوي عليها عادةً ولكن نعلم أنه يمكن أن تغذي هذه الوجبات السريعة حب الشباب وقد يكون هذا سبباً آخر للعدم تناولها.

أطعمة يمكنها تخفيف حب الشباب

أطعمة يمكنها تخفيف حب الشباب

هناك بعض الأطعمة التي يُعتقد أيضاً أنها مفيدة للبشرة لأنها تقلل الالتهاب ومن بينها الأطعمة التي تحتوي على:

1- الزنك

الزنك هو مضاد قوي للالتهابات ومضاد أيضاً للبكتيريا، كما يتسخدم لفترات طويلة كعلاج لحب الشباب،

وجدت دراسة أجريت عام 2014 من قبل Biomed Research International أن انخفاض مستويات الزنك في الدم قد يكون مرتبطًا بشدة ونوع حب الشباب لدى بعض الأشخاص. يمكن أن يساعد رفع مستويات الزنك في الدم عن طريق تناول المزيد من الأطعمة التي تحتوي على الزنك في تطهير الجلد.

يمكنك تناول الزنك كمكمل غذائي أو وضعه مباشرة على بشرتك. يمكنك العثور على الزنك في أطعمة مثل جنين القمح المحمص والحبوب الكاملة والمكسرات والفاصوليا.

2- الشاي الأخضر

ثبت أن مادة البوليفينول الموجودة في الشاي الأخضر تقلل من إنتاج الزهم والتهاب الجلد، حتى عند وضعها موضعياً على الجلد.

طبقت دراسة نشرت عام 2010 في المجلة البوسنية للعلوم الطبية الأساسية 3٪ من مستخلص الشاي الأخضر الإيثانولي على بشرة صحية لعشرة رجال تتراوح أعمارهم بين 24 و40 عامًا لمدة ثمانية أسابيع، ووجدوا انخفاضًا بنسبة 60٪ في إفراز الدهون بنهاية التجربة التي إستمرت ثمانية أسابيع.

3- فيتامينات أ وهـ ود

أثبتت الدراسات العلمية أو المستويات المنخفضة من فيتامينات أو هـ ود ترتبط بالحالات الشديدة لحب الشباب .

يوجد فيتامين أ في الجزر والبطاطا الحلوة والقرع والشمام والمشمش والخضروات الورقية الداكنة مثل السبانخ.

عند التعرض لأشعة الشمس، يصنع الجلد فيتامين د، كما يمكنك أيضًا تناوله على شكل مكمل فيتامين د.

فيتامين هـ متوفر بكثرة في الفول السوداني وبذور عباد الشمس والبروكلي والبندق.

4- الكركم

يستخدم الكركم، وهو نوع من التوابل الصفراء الزاهية والمشهورة في إعداد أشهى الأطعمة ما يستخدم لتذوق الأطباق الآسيوية والشرق أوسطية، طبيًا لمئات السنين.

الكركمين هو بوليفينول قوي في الكركم، وقد ثبت أنه يقلل من إنتاج البكتيريا التي يمكن أن تؤدي إلى حب الشباب أظهرت الدراسات أن الكركم مفيد لصحة الجلد عند استخدامه موضعيًا وعند تناوله.

المصدر

مواضيع جديدة