الأطعمة التكميلية للأطفال الرضع
طفولة وامومة

يمكنك تقديم الأطعمة التكميلية للطفل الرضيع بداية من الشهر السابع، فيما يلي موعد البدء بالأطعمة التكميلية وأنواع الأطعمة التي تقدم للطفل.

عندما يكبر الطفل قليلا يكون بحاجة إلى إضافة بعض الأطعمة التكميلية أو ما يسمى بالطعام الصلب ويكون جنبا إلى جنب مع الرضاعة الطبيعية، وكثيرا ما تجد الأم صعوبة في معرفة الميعاد المخصص لتناول الأطعمة الصلبة والأطعمة التي يجب أن ندرجها في النظام الغذائي للطفل، ولهذا من خلال التالي نتطرق إلى كل ما يجب أن تتعرفي عليه لبدء الأطعمة التكميلية للأطفال.

الوقت المناسب لبدء الأطعمة التكميلية للطفل

الوقت المناسب لبدء الأطعمة التكميلية للطفل

عند البدء في استخدام الأطعمة التكميلية للطفل الرضيع إلى جانب حليب الأم، فإن ذلك يساعد الطفل على دخول مرحلة جديدة وهي التذوق، ومن المهم أن تعلمي أن البدء في تناول الأطعمة التكميلية قبل 4 أشهر هو طريقة خاطئة وتؤثر على صحة الطفل بالسلب، وهذا لأن الجهاز الهضمي للطفل يكون غير مستعد لتقبل الأطعمة الأخرى غير الحليب، وإن بدء التغذية التكميلية المبكرة يؤدي إلى عدم رغبة الرضيع من تناول كمية كبيرة من حليب الأم وهذا بدوره يقلل من حليب الثدي لدى الأم.

الأطعمة المفيدة للأم أثناء الرضاعة في رمضان

من المهم وضع خطة للتغذية المناسبة للطفل منذ البداية، عادة ما يكون الغذاء الوحيد للطفل هو حليب الأم في الأشهر الستة الأولى من حياته، وبعد ذلك سيتعرف الطفل تدريجيًا على مجموعة متنوعة من الأطعمة التكميلية.

في نهاية السنة الأولى من العمر يتم حصول الطفل على 70٪ من الطاقة التي يحتاجها الطفل عن طريق حليب الأم، و 30٪ المتبقية يتم استكمالها عن طريق الأطعمة التكميلية.

الأطعمة التكميلية للطفل الرضيع

متى يتم البدء في إعطاء الطفل الأطعمة التكميلية الصلبة؟

يمكن للجهاز الهضمي للطفل في نهاية الشهر السادس هضم الأطعمة البسيطة التي تدخل الأمعاء وتمتصها، ولهذا يجب تقديم الأطعمة الصلبة إلى الطفل بداية من 7 أشهر إلى 12 شهرًا، ويكون هذا بجانب حليب الأم،وعليك بإضافة الأطعمة التي تحتوي على البروتينات ومصادر الحديد والزنك والفيتامينات مثل فيتامينات A و D مما يعزز صحة الطفل.

ما هي الأطعمة التكميلية التي يتم البدء بها للطفل؟

من الأفضل البدء بالأطعمة التي تشبه حليب الأم لأول مرة والتي تكون سائلة نسبيا، وعادة تكون من الخضروات المسلوقة جيدا والمهروسة والتي يسهل إعطاءها للطفل.

بعد ذلك يمكنك تقديم للطفل مجموعة متنوعة من الأطعمة، لكن عليك ألا تقدمي للطفل نوعين جديدين من الطعام في نفس الوقت حيث يكون كل نوع منفصل عن الأخر.

من المهم تقديم للطفل الأطعمة التكميلية الدافئة بحيث لا تكون باردة أو ساخنة.

أهم الأكلات لزيادة حليب الأم أثناء فترة الرضاعة

الأطعمة الصلبة للطفل

من الأطعمة التي يمكن تقديمها للطفل:

  • عصيدة دقيق الأرز
  • عصيدة اللوز
  • ماء الأرز المسلوق.
  • بطاطس مهروسة.
  •  جزر مهروس.
  • حساء القمح.

عدد الوجبات من الأطعمة التكميلية التي يجب أن يتناولها الطفل في اليوم:

  • يكفي أن تبدأ بوجبة واحدة في اليوم، ويجب أن تحاولي أن تعودي طفلك يوميا في نفس الميعاد على تناول وجبة من الطعام الصلب.
  • بداية من ثامن أشهر يمكنك تزويد الوجبات إلى ثلاثة في اليوم.
  • من الأفضل تخصيص وقت محدد لتناول الطفل للوجبة صلبة أو عندما يكون الطفل جائع .
  • من المهم أن يكون الطفل متيقظ ومنتبه تمامًا عند تناول الطعام.

مواضيع جديدة