هل قناع الوجه يحمي من مرض الكورونا
صحة ورشاقة

ما هو دور قناع الوجه من إنتشار خطر الإصابة بمرض الكورونا وهل قناع الوجه يصلح للحد من انتشاره،لذا نتعرف على دور قناع الوجه في الوقاية من خطر الإصابة بالكورونا.

في ظل الظروف السائدة على معظم البلدان من التوتر والقلق المستمر بعد ظهور فيروس الكورونا الذي إنتشار بين الدول، وبالرغم من تجنب الهيئات الصحية إنتشار الفيروس بين المواطنين، حيث سعت الهيئات الصحية على إيجاد اللقاح الخاص به، ولكن لم ينتهوا من فعله، مما جعل الأمر يزداد سوء في انتشاره بين الدول وتتسبب بالذعر في العالم والخوف من الإصابة بالفيروس، فضلا عن كثرة الأسئلة حول كيفية الوقاية من الفيروس من خلال غسل اليدين أو إرتداء قناع الوجه، هل القناع يجدي من الإصابة بالفيروس أم لا؟، وفيما يلي نتعرف على دور قناع الوجه وغسل اليدين لمنع الإصابة بفيروس الكورونا.   

هل قناع الوجه يقي الإصابة بالكورونا

فيروس كورونا الجديد يؤثر بشكل سلبي على خلايا الجسم وعلى الجهاز التنفسي في الجسم، فيجب أن تتم الوقاية من تأثير فيروس الكورونا بشكل جيد والتركيز على الأصناف الغذائية المعدة خلال المنزل مع تعقيم اليدين جيداً.

دور قناع الوجه في الوقاية من الجراثيم

إن دور قناع الوجه يقتصر على تقليل فرص الإصابة بالفيروس وإنما لا يمنع الإصابة بالفيروس بشكل تام، ويوجد نوعين من الكمامة كما يلي:

القناع الجراحي للوقاية من فيروس الكورونا

القناع الجراحي:

القناع الجراحي هو الأكثر إستخداماً والشائع بين الناس، ولكن يتم إستخدامه بطريقة خاطئة، لأنه يحمي الطرف الآخر ولا يحمي من يرتديه، فهو مخصص لحماية المريض من الفيروسات والجراثيم أثناء إجراء العمليات من الطاقم الطبي عن طريق العطس أو السعال أو يفترض ارتدائه للشخص المصاب بالفيروس لمنع إنتقال العدوى للآخرين، والجدير بالذكر أن هذا القناع لا يمنع من إنتشار الفيروس بشكل تام، إنما يخفف من تفشيه، حيث أنه غير محكم على الوجه تاماً وهذا الأمر يسهل من تسلل الجراثيم.

طريقة إستخدام قناع الوجه الجراحي

  • تعقيم اليدين جيداً.
  • يتم وضع الكمامة الجراحية على الوجه بالشكل الصحيح تكون الجهة الملونة إلى الخارج والجهة البيضاء إلى الداخل.
  • ربط القناع جيداً بإحكام خلف الرأس.
  • الضغط على القناع من ناحية الأنف والذقن لإحكامه بشكل جيد يغطي قدر الإمكان الفم والأنف.
صلاحية القناع "الكمامة"

يستخدم القناع الجراحي مرة واحد لمدة ثلاث ساعات فقط.

القناع المزود بفلتر N95 للوقاية من فيروس الكورونا

القناع المزود بفلتر N95

القناع المزود بالفلتر أكثر فعالية من القناع الجراحي، لأنه محكم بشكل تام على الوجه، وله خاصية الفلاتر التي تمنع دخول الجراثيم والميكروبات من الخارج، فذلك القناع يمكن إرتدائه من قبل الشخص الذي يريد أن يحمي نفسه من التعرض لخطر الإصابة.

طريقة إستخدام القناع المزود بالفلتر N95

  • يتم نزع القناع المزود بالفلتر يجب وضع اليد على الرابطة من بدون ملامسة الجهة الخارجية الأمامية من القناع.
  • عليك بتعقيم اليدين جيداً.
  • إرتداء القناع وربطه حول الرأس جيداً.
صلاحية القناع "الكمامة"

يستخدم القناع المزود بالفلتر لمدة 8 ساعات بشكل متواصل أو متقطع في كل مرة.

هل تعقيم اليدين يقي من الإصابة بالفيروس

هل تعقيم اليدين يقي من الإصابة بالفيروس

تعقيم اليدين يكون أكثر فعالية لمنع الإصابة من خلال عدم العدوى عند ملامسة أسطح أو آداة تحمل أي فيروس أو مصافحة شخص مصاب بالفيروس، ثم لمس الوجه بدون غسل اليدين بشكل جيد وتعقيمها.

يتم إستخدام الصابون الطبي، لأنه يقضي على 99%على الجراثيم، حيث يحتوي الصابون الطبي على مادة الكلوروهيكسيدين Chlorhexidine أو يحتوي أيضاً على مادة كلوروكزيلينول chloroxylenol.

وهناك العديد من المعقمات السائلة الأكثر فعالية من الصابون، ويجب وقت غسل اليدين يتراوح بين 40 ثانية إلي 60 ثانية.

مواضيع جديدة