فوائد زيت الكرانجا للبشرة والشعر

بقلم نسمة العربي , دبي - الإمارات العربية
فوائد زيت الكرانجا للبشرة والشعر
العناية بالبشرة

زيت الكرانجا من أهم الزيوت التي لها أهمية فائقة للحفاظ على صفاء البشرة وتعزيز نمو الشعر، لذا هو موضوعنا اليوم تابعونا.

زيت الكرانجا هو زيت معصور على البارد يُستخرج من بذور شجرة البونجام التي تقع وتنمو في الهند وأماكن أخرى في جنوب آسيا، وهي شجرة تتسم بالمرونة الشديدة وقدرتها ومُقاومتها للطقس والظروف البيئية المُختلفة مثل الرطوبة الشديدة أو الجفاف، وفيما يلي نتعرف على فوائد زيت الكرانجا للبشرة والشعر.

فوائد زيت الكرانجا للبشرة والشعر

إليك فوائد زيت الكرانجا للبشرة والشعر

يُساعد زيت الكرانجا في التغذية بشكل لا يُصدق، لأنه غني بمركبات الفلافونويد المعروفة بقدراتها المضادة للأكسدة و حجب الأشعة فوق البنفسجية، يُوفر الزيت الحماية لكل من الجلد والشعر، كما يلي:

  • يعمل زيت الكرانجا كعنصر علاجي يُستخدم في علاج الأمراض الجلدية الالتهابية مثل الصدفية أو الأكزيما.
  • يحتوي زيت الكرانجا على مُضاد للبكتيريا ومُضاد للالتهابات والفطريات مما يجعله مُكوناً مُهدئاً للعناية بالبشرة والشعر.
  • يُساعد زيت الكرانجا في حماية طبقة الهيدروليبيد أو حاجز فروة الرأس ويعمل كعقار قابض لما يحتويه الزيت على مُضادات للفطريات والبكتيريا.
  • زيت الكرانجا يُساعد في تعزيز نعومة البشرة، مما يُفيد الجلد والشعر.
  • يُساعد زيت الكرانجا الشعر على منع تجريد اللون والجفاف الناجم عن التعرض لأشعة الشمس، فضلا عن توفير ترطيب مُغذي يُساعد على تنعيم الشعر وإضافه له اللمعان والجمال.

فوائد زيت الكرانجا للبشرة والشعر

كيف يُستخدم زيت الكرانجا؟

لقد تم استخدام زيت Karanja مُنذُ العصور القديمة في الطب الهندي القديم، وغالباً ما يأخذ مكانه في الصابون والمُستحضرات والمرطبات فيُمكن استعماله خلال المستحضرات التي يحتوي عليها أو باستعماله كزيت أساسي يُمكنك خلطه مع زيت الزيتون أو زيت جوز الهند.

فوائد زيت الكرانجا للبشرة والشعر

كيف يُستخدم زيت الكرانجا للعناية بالبشرة والأمراض الجلدية؟

امزجي كميات مُتساوية من زيت جوز الهند مع زيت الكرانجا وقومي بتسخينه بشكل خفيف.

يوضع على المنطقة المُصابة بقطعة من القطن في اليوم لمدة أسبوعين إذا كنت لا ترغبين في خلط زيوت أخرى يُمكنك تطبيقه بشكل مُباشر.

الأكزيما والصدفية وحب الشباب والتهابات الفطريات

يُعد تحضير زيت الكرانجا مُفيداً جداً لمشاكل مثل الأكزيما والصدفية والهربس والبهاق والدمامل وحب الشباب والالتهابات الفطرية وخاصةً النخالية المبرقشة والقوباء الحلقية، عصير النبات هذا وكذلك الزيت لهما خصائص مُطهره ويُمكنهما المُساعدة في التئام الجروح والخراجات بشكل سريع عند استخدامه مع زيوت أخرى مثل زيت جوز الهند، كما ينظر إليه على أنه فعال في تعزيز تصبغ الجلد المُصاب بسرطان الجلد أو الجرب.

المصدر

مواضيع جديدة