10 نصائح مهمة تساعد على تنظيم الوقت في الدراسة
نصائح منزلية

تعرفي معنا على كيفية تنظيم الوقت أثناء فترة العام الدراسي من تنظيف المنزل والإهتمام بإعداد جدول للمذاكرة ولجميع الأنشطة التي يقوم بها الطفل من خلال موقع بنوتة.

كانت أمي دائماً تهتم بتفاصيل اليوم وكانت تعد له جدول زمني حتى لا تفقد الكثير من الوقت دون الإستفادة به، وكانت منظمة للغاية وتعلمت منها كيفية الإستفادة بالوقت وتنظيمه خاصةًَ في فترة الدراسة مع تحضير جدول رائع لتنظيف المنزل وإعداد جدول يومي لاكلاتنا بشكل رائع، لذلك قررت أن أجمع بعض النصائح التي تعلمتها من أمي ومن بعض السيدات التي تقوم بنفس تجربة تنظيم الوقت للأبناء على مدار السنة الدراسية تابعونا. 

 نصائح  تنظيم الوقت أثناء الفترة الدراسية

 نصائح تنظيم الوقت أثناء الفترة الدراسية

تنظيف المنزل

مع دخول الفترة الدراسية يجب الإهتمام جيداً بتنظيف المنزل، فذلك يساعد على خلق أجواء هادئة يساعد على التركيز ، كما يستلزم شراء أدوات المدرسة بمختلف أشكالها وأنواعها حتى استعداداً لعودة المدارس بالطريقة تتلائم مع أجواء المذكرة في المنزل مع مراعاة تنظيم خزانة الملابس حيث أنها سوف تكون من الأشياء الغير منظمة بسبب الأطفال طوال فترة الدراسة، بل المنزل بالكامل يكون مستعداً إلى الروتين الخاص بالمدرسة والمذكرة.

شراء الأدوات المدرسية وركن المذكرة

يجب عليك شراء الأدوات المدرسية وجميع المتطلبات من أقلام وكتب وغيرها قبل دخول المدرسة مع مراعاة أن يكون لديك في المنزل مكتب مخصص للمذاكرة لطفلك، حيث ذلك الأشياء تساعد الطفل على المذاكرة وتشجعه على إنهاء الواجبات المدرسية سريعاً.

جدول لتنظيم اليوم الدراسي

قبل بدء العام الدراسي يجب عليك معرفة الجدول الزمني لليوم الدراسي لتنظيم الوقت بين المدرسة والمذاكرة وممارسة الأنشطة الرياضية، حتى لا تشعرين بذعر مع بداية العام الدراسي وتجدين صعوبة في تنظيم الجدول الخاص بهم أو إذا كانت الدراسة أونلاين، فيجب عليك الإهتمام بتنظيم أوقات طفلك جيداً حتى لا يحدث أي تضارب في المواعيد وخاصةً إذا كان الطفل يقوم بممارسة الرياضة.

تنظم الساعة للنوم

يجب أن تهتمي بتنظيم ساعات نومك قبل بدء الدراسة حتى لا يصعب عليك الاستيقاظ في وقت مبكراً لإعداد الإفطار لطفلك وتوصيله للمدرسة في وقت سريع.

 التحضير لليوم الدراسي

 التحضير لليوم الدراسي

يجب عليك تحضير جميع المتطلبات قبل بداية اليوم الدراسي فهذا الأمر في غاية الأهمية حيث يسهل عليك الكثير من الوقت ويقلل من عليك عناء التحضير في الدقيقة الأخيرة لك بالمنزل قبل توصيل طفلك للمدرسة، لذلك يجب الأعتناء بتحضير جميع المتطلبات من الحقيبة المدرسية والملابس والحذاء والأدوات المدرسية قبل اليوم الدراسي وذلك لتقليل الشعور بالتوتر والقلق صباح كل يوم وحتى لا يتوقف الأمر عند هذا الحد مع مراعاة تحضير السندويشات في الصباح مع وجبة الإفطار فقط.

الإستيقاظ مبكراً قبل الأطفال

من أكثر النصائح التي تعرفت عليها من أمي هي الإستيقاظ قبل الطفل بحوالي 15 أو 30 دقيقة فهذه من الأشياء الهامة التي يجب على كل أم القيام بها ففي ذلك الوقت يمكنك تحضير الإفطار وارتداء ملابسك وتحضير السندوتشات ووضعها في صندوق الطعام الخاص بالطفل وكل هذا قبل قيام الطفل حتى لا لايضيع الوقت وهو ينتظرك.

ويجب عليك صنع قائمة صغيرة لجميع الأنشطة التي يقوم بها ومتى ينتهي منها مثل غسل الأسنان وتناول وجبة الإفطار لأن تنظيمك للمهام التي يقوم بها الطفل سوف تساعده على تحمل المسؤولية والاستقلالية.

تحضير قائمة الطعام الخاصة بالأسبوع.

تحضير قائمة الطعام الخاصة بالأسبوع.

تحضير قائمة طعام خاصة بالأسبوع تعد من الأمور المرهقة للغاية ولكن هذه القائمة سوف توفر لك مجهود كبير طوال الأسبوع من خلال تحضير وجبتي الغداء والعشاء وشراء جميع المتطلبات التي سوف تستخدميها لتحضير الطعام وذلك بدلأ من ضياع الوقت يومياً في التفكير فيما يمكن إعداده من طعام لكل يوم.

ففي عطلة نهاية الأسبوع يمكنك إعداد وجبتي الغداء والعشاء مع تركها على اللمسات الأخيرة أو على طهيها ووضعها في الثلاجة كي تكون الوجبات جاهزة على التسوية فقط، ويمكن إعداد وجبة الإفطار والغداء في المساء حتى تكون جاهزة لليوم التالي.

إذا كنت تريدين تحضير وجبة الغداء الخاصة بطفل في المساء قبل اليوم الدراسي بإمكانك إعدادها في الصباح مع الإهتمام بتحضير وجبة خفيفة للطفل حتى تكون معه خلال ساعات المدرسة فأنصحك بإختيار سندوتشات بسيطة مع فواكه حتى لا يجد طفلك صعوبة في حمل الأطعمة أو تناولها بارداً.

تنظيم وقتك

يجب عليك عمل جدول زمني لكل ما تريدين القيام به في يومك على مدار الأسبوع فذلك يساعد على تقليل الشعور بالقلق والشعور بالفوضى التي تشعر به كل أم مع بداية الدراسة، كما يمكن الإستعانة بتطبيق يساعدك في عمل الجدول المنزلي خاص على الهاتف لضمان تنظيم وقتك طوال فترة العام الدراسي بطريقة سهلة وبسيطة.

تنظيم وقت العمل

تنظيم وقت العمل

يجب عليك معرفة الجدول الخاص بالأطفال والمدرسة والنشاطات الرياضية حيث ذلك يساعد في التكيف مع مواعيد العمل وكذلك جدول الأعمال الخاص بك مع مراعاة أن تصلى المنزل قبل موعد أطفالك حتى يسهل عليك تحضير وجبة الغداء قبل موعد المذاكرة ويمكن طلب المساعدة من والدتك أو أحد الأصدقاء للإنتهاء من كافة المهام المطلوبة وخاصة إذا كان الطفل يذهب لممارسة التمارين الرياضية.

تخصيص وقت للراحة

أثناء إعداد الجدول الزمني الخاص بطفلك يجب الإنتباه على تخصيص وقت للراحة وذلك من أجل الجلوس مع الطفل في وقت المذاكرة أو قضاء وقت لطيف برفقتهم بعد الإنتهاء من جميع الأنشطة الخاصة بالمذاكرة والمدرسة وممارسة الرياضة أو الخاصة بإعداد الطعام اليوم التالي.

المصدر

مواضيع جديدة