8 طرق تحسين المزاج والتخلص من التوتر

بقلم هبة صالح , دبي - الإمارات العربية
طرق تحسين المزاج والتخلص من التوتر
سن المراهقة

التوتر والقلق من أكثر المشكلات النفسية التي تواجه الكثير من الأشخاص في الأونة الأخيرة نتيجة تتابع ضغوط الحياه، إليكم أهم الطرق للتخلص من التوتر وتحسين المزاج.

يؤثر الشعور بالتوتر أو الإنزعاج على نمط حياتك و هذ يرجع لأسباب كثيرة منها الروتين اليومي وضغوط الحياة والعمل والمشكلات الحياتية المختلفة التي يتعرض إليها الإنسان خلال يومه ، ويوجد بعض الطرق التي من شأنها تقلل من هذا الشعور و تساعد على تحسين مزاجك.

أهم طرق تحسين المزاج والتخلص من التوتر

أهم طرق تحسين المزاج والتخلص من التوتر

1. التأمل:

خذ استراحة للقليل من الوقت وقم بالتأمل، كل ما عليك الجلوس في مكان هاديء ،وقم بإغلاق عينيك، وعليك بالقيام بتمارين التنفس، مع الحرص على عدم وجود أي شئ يشتت انتباهك، هذا يجعلك تشعر بالراحة النفسية واستعادة المزاج الجيد مرة أخرى.

2. الخروج من المنزل:

إن الخروج لبعض من الوقت من المنزل يمنحك التغيير في المزاج ويمكنك اختيار إحدى الأماكن التي تحتوي على مساحات خضراء وأشجار مثل الحدائق، وبفضل الخروج في فترة النهار للحصول على طاقة إيجابية مما يقلل من التوتر والقلق والحالة النفسية السيئة التي تنتابك.

3. الضحك:

الضحك من الأشياء التي تساعد على رفع من مزاجك، فضلا على أنها تساعد على تعزيز صحة القلب، كما أنه يجعل دماغك تطلق مادة الإندورفين التي تجعلك تشعر بالسعادة، وأيضا تساعد على استرخاء عضلاتك وتعزيز الدورة الدموية.

4. الكتابة:

 عليك بتدوين الإيجابيات الموجودة في يومك واستبعاد السلبيات سواء كانت الإيجابيات كبيرة أو صغيرة، وهذا يجعلك تشعر بالرضا عن نفسك مما يساعد على التخلص من المزاج السيئ والتقليل من حدة التوتر والقلق.

نصائح للتخلص من القلق والتوتر

تعديل الحالة المزاجية

5. ممارسة الرياضة:

يمكنك القيام ببعض التمارين الرياضية البسيطة التي بدورها تعدل مزاجك ومنها رياضة المشي أو اليوجا، كما يمكنك أيضا عمل بعض التمارين الخاصة بتمدد الرقبة والكتفين وأسفل ظهرك وقد ثبت أن هذه التمارين تساعد على التقليل من التوتر.

6. التحدث إلى شخص مقرب:

يمكنك اللجوء إلى شخص مقرب لديك من الأصدقاء أو الأقارب وعليك بالتحدث معه فيما يتسبب لك في المشاعر السلبية فبمجرد التحدث عما يتسبب لك في ألم نفسي ستشعر على الفور بالراحة النفسية وتعديل المزاج.

7. الإستماع إلى الموسيقى

الموسيقى تساعدك على الاسترخاء والشعور بالراحة النفسية، وعليك باختيار نوع من الموسيقى الهادئة التي تساعد على التقليل من القلق والتوتر وتعديل الحالة المزاجية لديك.

8. تناول أنواع معينة من الأطعمة:

- الفواكه الحمضية الغنية بفيتامين سي المفيدة تعديل الحالة المزاجية.

- تناول بعض أنواع من المكسرات ومنها الجوز أو اللوز أو الفستق التي تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية التي تعمل على التقليل من هرمونات التوتر لديك.

- الحبوب الكاملة يمكن أن تساعد في إنتاج مادة السيروتونين المسؤولة عن السعادة ولهذا يمكنك تناول الشوفان أو الخبز المحمص من القمح الكامل مما يحسن مزاجك.

مواضيع جديدة