7 طرق للتعامل مع الخوف من المستقبل

بقلم هبة صالح , دبي - الإمارات العربية
طرق للتعامل مع الخوف من المستقبل
سن المراهقة

الخوف من المستقبل أحد الأعراض النفسية التي تصيب الكثير من الأشخاص نتيجة الضغوط الحياتية التي يتعرضون لها، في التقرير التالي أهم 7 طرق للتعامل مع الخوف من المستقبل.

بالرغم من مرور السنين وعدم القدرة على توقع ما سيحدث بعد شهر أو عام أو حتى يوم، فإن الكثير من الناس ينتابها الخوف تجاه المستقبل وتغير الظروف الراهنة التي من الممكن أن تؤثر على الإنسان فيما بعد وحتى يتم تجنب هذه التوقعات التي عادة ما تكون سيئة والتي قد تؤثر على العديد من القرارات المهمة في حياتك فيمكنك اتباع بعض النقاط المختلفة التي تساعدك على التخلص من مخاوفك المستقبلية، وفيما يلي 9 طرق للتعامل مع الخوف من المستقبل.

طرق التعامل مع الخوف من المستقبل

طرق التعامل مع الخوف من المستقبل:

1. تحدث عن مخاوفك:

 عندما تكون مخاوفك داخلية فإنها قد تؤثر عليك بشكل كبير مما قد يجعلك عرضة للإصابة بالأمراض النفسية مثل الإكتئاب والإصابة بالتوتر والقلق الدائمين وعدم قدرتك على اتخاذ أي قرار هام، ولهذا من المهم أن تعمل على التنفيس عن هذه المخاوف من خلال تحدثك عنها مع شخص مقرب منك أو تدوينها في مدونتك الخاصة، فلا تترك خيالك يتوقع السيئ دون التنفيس عن هذا الشعور.

2. ضع في اعتبارك الأسوأ:

عند التعرض إلى المواقف المختلفة فيجب عليك أن تتوقع الأسوأ عند تعرضك لهذا الموقف، حتى لا تصاب بالإحباط عند حدوثه، وهذا يعمل على جعل المخاوف تقل مع الوقت وستجد أنها غير سيئة وليست كبيرة كما كنت متوقع، ومع الوقت قد تدرك أن الخوف من المستقبل هو مجرد شعور قد يختفي تدريجيا مع الممارسات الحياتية المختلفة التي تمر بها يوميًا.

3. حاول أن تكون مشغولًا:

عادة يكون سبب الخوف من المستقبل هو وقت الفراغ وهذا لأن العقل يقوم بالتفكير كثيرا إذا كان الإنسان لا يقوم بنشاط معين ولهذا من المهم إذا كنت تمر بالخوف من المستقبل فعليك محاولة أن تكون مشغولا لوقت أطول، وهذا يساعدك أيضا على التخلص من القلق والتوتر والخوف الذي تشعر به ولهذا يمكنك ممارسة نوع من الرياضة البدنية، والتي أيضا لها دور في التخلص من المشاعر السلبية.

التركيز في الأحداث اليومية من طرق التعامل مع الخوف من المستقبل

4. التركيز في الأحداث اليومية:

إذا كنت كنت تعاني من الإفراط في التفكير في المستقبل والخوف منه يمكنك التركيز على الأحداث اليومية فقط والعمل على أداء الأعمال اليومية والإنتهاء منها فقد دون النظر إلى الغد أو إلى المستقبل، وهذا يقلل من التوتر والقلق والخوف الذي قد تشعر به.

5. اطلب المساعدة للتعامل مع مخاوف المستقبل:

اطلب المساعدة من أحد المقربين لمساعدتك على تخطي مرحلة الخوف من المستقبل، كما إذا كنت تعاني من الخوف بشكل مفرط يمكنك استشارة أحد الأخصائين النفسيين حتى تستطيع التغلب على مخاوفك.

6. التفكير الإيجابي:

التفكير الإيجابي أحد أهم العوامل التي تساعدك في التخلص من خوف المستقبل والتركيز بشكل إيجابي في جميع الأمور في الوقت الحالي والتي يترتب عليها مستقبل أفضل، ولهذا عليك دائما طرد الأفكار السلبية والاتجاه إلى التفكير الإيجابي النافع.

7. الصلاة:

التقرب إلى الله عز وجل من أهم الأمور التي تجنبك التفكير في المستقبل بشكل سلبي، ولهذا احرص على صلواتك حتى تتجنب التوتر والقلق الذي يمكن أن تشعر به وإلى جانب الصلاة يمكنك القيام ببعض تمارين التأمل مثل اليوجا وتمارين التنفس التي تساعدك على التخلص من المشاعر النفسية السلبية.

مواضيع جديدة