ما هي تمارين الكارديو … فوائدها وأنواعها وطرق القيام بها بالخطوات
أنواع الرياضة

معنا سوف تتعلمي طرق مختلفة في ممارسة رياضة الكارديو بخطوات سهلة تابعينا.

هل سمعت من قبل عن تمارين الكارديو؟ فهي تمارين تساعد الجسم في الحصول على كمية كبيرة من الأوكسجين أثناء ممارستها مع تحريك الجسم بطرق تؤدي إلى إرتفاع نبض القلب لمساعدة الجسم على التنفس بشكل أعمق، ولذلك سميت هذه التمارين" تمارين القلب والأوعية الدموية" بسبب تأثيرها المباشر على القلب والأوعية الدموية ومن أمثلة تمارين الكارديو السباحة والقفز والمشي وغيرها وفيما يلي نتعرف على تمارين الكارديو بالتفصيل وأنواع وفوائد تمارين الكارديو على أجهزة الجسم. 

ما هي تمارين الكارديو " القلب"

ما هي تمارين الكارديو " القلب"

  • تمارين القلب والأوعية الدموية هى التمارين التي تحسن من قدرتنا على التحمل مع زيادة معدل ضربات القلب والتنفس بشكل أفضل، وتعمل فكرة هذه التمارين على دفع أنفسنا حتى نفقد أنفسنا تقريباً وينجح التمرين عندما لا يمكن نطاق 5 أو 6 كلمات في التمارين، أما إذا إستطعت أن تتحدث بشكل طبيعي فإنك لا تطبق التمرين بما في الكفاية.
  • مع التنفس بشكل أفضل خلال التمارين يعمل الجسم على حرق السعرات الحرارية بشكل سريع مما يؤدي إلى تحسين التمثيل الغذائي وتقوية القلب والرئتين فضلا عن أنه يقلل من مستوى هرمون التوتر وتساعد هذه التمارين على الشعور بالسعادة.

أنواع تمارين الكارديو

أنواع تمارين الكارديو

هناك العديد من تمارين الكارديو لا تحصى مثل :

  • المشي : عليك بالمشي بالطريقة الصحيحة في النوادي أو الشوارع أو على جهاز المشاية الكهربائية لمدة لا تزيد عن 30 دقيقة في البداية وبعد ذلك يمكنك زيادة المدة والمسافة أسبوعياً للحصول على نتائج أفضل لحرق الدهون والسعرات الحرارية فهذه الرياضة تعمل على حرق 300 سعر حراري من الوزن.
  • ركوب الدراجات: ركوب الدراجة يساعد على حرق الدهون في منطقة الأرداف والبطن والساقين وذلك لأنها تساعد على بذل مجهود على هذه العضلات مما يؤدي إلى حرق كمية كبيرة من الدهون فهي تقلل حوالى 300 سعر حراري من الوز.
  • تسلق الجبال: من الرياضة المميزة التي تساعد على حرق الدهون في منطقة الساقين والذراعين والأرداف، كما تساعدفي حرق الدهون المتراكمة في منطقة البطن.
  • السباحة: من الرياضات المفيدة لإنقاص الوزن وتقوية عضلات الجسم والقلب وعضلة الذراعين والظهر وتفيد هذه الرياضة في حرق نسبة عالية من السعرات الحرارية في الجسم بأكمله لأن ممارسي رياضة السباحة يبذلون مجهود كبير بإستخدام جميع عضلات الجسم.
  • صعود الدرج: ينصح الأطباء الأشخاص الذي يعانون من ثبات الوزن أثناء إتباع حمية غذائية لخسارة الوزن بممارسة صعود الدرج، حيث أن ذلك يساعد على تنشيط الدورة الدموية في الجسم فضلا عن أنه يحرق الدهون من مناطق الارداف والفخذين.

فوائد تمارين الكارديو

فوائد تمارين الكارديو

عند ممارسة التمارين بشكل منتظم يحصل الجسم على العديد من الفوائد التي تعود عليه بصحة جيد وإليك أهمها:

  • زيادة مستوى الطاقة مما يؤدي إلى القدرة على التحمل البدني.
  • يساعد تمارين الكارديو على إنقاص الوزن وحرق الكثير من السعرات الحرارية مع تسريع عملية الأيض.
  • تعمل تمارين الكارديو على تحسين مؤشر كتلة الجسم نتيجة تقليل الدهون في الجسم عند إتباع التمارين بإنتظام.
  • تساعد تمارين الكارديو تقوي الجهاز المناعي عن طريق زيادة معدل ضربات القلب وتمدد الأوعية الدموية مما يسمح بتدفق الدم بشكل أكبر لخلايا الدم البيضاء وهي العوامل المسؤولة عن مكافحة الفيروسات والإلتهابات.
  • تساعد تمارين الكارديو في التحكم في مستويات الكوليسترول عن طريق خفض الكوليسترول الضار وزيادة الكوليسترول الجيد.
  • تحافظ تمارين الكارديو على إستقرار مستويات السكر مما يمنع الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.
  • تساهم تمارين الكارديو في منع بعض الأمراض مثل الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية.


فوائد تمارين الكارديو في إنقاص الوزن

ممارسة تمارين الكارديو بإنتظام تساعد على حرق السعرات الحرارية بشكل سريع مما يؤدي إلى تسريع عملية الأيض مع إتباع نظام غذائي جيد يتم فقد الوزن بسرعة وللحصول على إنقاص الوزن المثالي هو:

  • أن تمارس تمارين الكارديو 5 مرات في الاسبوع مع نظام غذائي متوازن سوف تحصل على نتائج أفضل وفي وقت أقل.
  • لكن يجب إلا تتعب الجسم أكثر من اللازم في الإنتظام على التمارين أهم من الكمية، ولذلك عليك ممارسة تمارين الكارديو 5 مرات في الأسبوع لمدة 30 دقيقة بدلً من 150 دقيقة مرة واحدة في الأسبوع.
  • مع مراعاة تغيير روتين التمارين حتى لا تصاب بالملل ويعود الجسم على نفس المجهودات المتكررة.

تمارين الكارديو المنزلية

تمرين high knees running

تمرين high knees running

من أفضل التمارين الفعالة والتي تهدف إلى إرتفاع معدل ضربات القلب والتنفس السريع فكل ما عليك قبل البدء في التمرين التسخين لمدة 5 دقائق قبل البدء بالتمارين الأخرى الخاصة بتمارين الكارديو.

push ups

تمرين push ups

تمارين الصدر من التمارين المهمة قبل البدء في تمارين الكارديو وبالرغم من أنها مشهورة ولكن الكثير من الأشخاص لا يمارسونها بالشكل الصحيح، فكل ماعليك العدد على حسب قدراتك.

تمرين jumping jacks

تمرين jumping jacks

هذا التمرين يقوم بإستهداف جميع عضلات الجسم ويساعد في تحسين صحة القلب والأوعية الدموية ويقوي عضلات البطن والذراعين والظهر والساقين والكتفين، كما أنه فعال في حرق السعرات الحرارية ويزيد من معدل ضربات القلب فقم بإعداده عدة مرات لمدة 30 ثانية.

تمرين mountain climber

تمرين mountain climber

هذا التمرين واحد من ضمن مجموعة تمارين القلب الأكثر شيوعاً وهو عبارة عن تمرين متقدم ومكثف حيث أنه يساعد على رفع معدل ضربات القلب والإسراع في عملية التمثيل الغذائي، كما أنه يساهم في بناء قوة أكبر في الساقين وتحسين خفة الحركة ، قم بإعداده عدة مرات لمدة 30 ثانية.

تمرين plank

تمرين plank

هذا غير ضمن تمرين الكارديو ولكن مفيد للغاية للتدريب المنطقة الوسطى من الجزء العلوي للجسم وبالأخص عضلات المعدة بدون الضغط على العمود الفقري قم بإعداد لمدة دقيقة لو أمكن.

 تمرين squat

 تمرين squat

تمرين مركب يشارك كل عضلات الجسم وبالأخص العضلات الأساسية وعضلات الفخذ وأوتار الركبة وبطن الساقين، فضلا عن أنه يقوي جميع العضلات الأساسية قم بإعداده مرات لمدة دقيق.


تمرين crunch

من تمارين الكارديو المهمة والمتخصصة في عضلات البطن ويوجد اشكال عديدة من هذا التمرين ولا يمكن إنهاء تمارين الكارديو بدونه، قم بإعداده لعدة مرات لمدة 30 ثانية.

تمرين stretching

تمرين stretching

هذا التمرين مهم جداً لتمدد العضلات وبالأخص عند منطقة أسفل الظهر لتوفير الراحة لعضلات الظهر وزيادة مرونتها ويحقق هذا التمرين فعالية في علاج إجهاد عضلات السفلية و الأربطة الممزقة الموجودة في أسفل الظهر قم بإعداده لمدة دقيقة فقط.

المصدر

مواضيع جديدة