ما هي فوائد تمارين السكوات على الجسم
أنواع الرياضة

تعرف معنا على كيفية ممارسة تمارين السكوات وفوائدها على الجسم من خلال موقعنا موقع بنوتة سوف يصلك كل جديد.

تمارين السكوات من أفضل التمارين الرياضية التي تهدف إلى بناء العضلات وزيادة قوة الساقين والأرداف، حيث تعمل هذه التمارين على جميع عضلات الجسم السفلية مثل عضلات البطن والساقين والحوض، لذلك من خلال مقالنا المقدم من مجلة بنوتة نتعرف على تمارين السكوات وفوائدها على الجسم بالتفاصيل تابعونا. 

ما هي تمارين السكوات

ما هي تمارين السكوات

تمارين السكوات مجموعة من التمارين الرياضية التي تهدف إلى بناء عضلات قوية للمنطقة السفلية من الجسم وتعرف تمارين السكوات بأسم تمارين القرفصاء، حيث تعمل على عضلات البطن وعضلات الساقين، وبالرغم من فوائدها العديدة على الجسم يحجم الكثير عن ممارستها حيث يعتقدون أن هذه التمارين صعبة وغير فعالة في عملية حرق الدهون، ولكن هذا الإعتقاد غير صحيح، لأن هذه التمارين تشتغل على مجموعة كبيرة من العضلات وبالأخص عضلات الجسم السفلية وبالتالي تساعد على حرق كمية كبيرة من الدهون لتوفير طاقة للجسم أثناء القيام بهذه التمارين.

إليك فوائد تمارين السكوات تعرف عليها

إليك فوائد تمارين السكوات تعرف عليها

هناك العديد من الفوائد المرتبطة بممارسة تمارين السكوات بالشكل الصحيح وأبرزها ما يلي:

تقوية العضلات والتقليل من خطر الإصابات

تعمل تمارين السكوات على تقوية العضلات السفلية من الجسم للحصول على قدرة فائقة لتنفيذ حركات الجسم بالشكل الصحيح مع التوازن والحركة، فممارسة تمارين السكوات بشكل دوري تساعد على تقوية أوتار الجسم والعظام وبالتالي يساعد في تقليل خطر الإصابة.

تمارين السكوات تعزز صحة القلب

تمارين السكوات أحدى تمارين القوة واللياقة البدنية وذلك يساعد على تحسين لياقة القلب والأوعية الدموية من خلال تحسين عمل الدورة الدموية، كما تعمل على تنظيم معدل ضربات القلب.

تمارين السكوات تحفظ على حرق السعرات الحرارية

تساعد تمارين السكوات على خسارة الوزن من خلال حرق الدهون بشكل كبير وفقاً لكلية الطب بجامعة هارفارد، حيث يمكن لشخص وزنه 70 كيلو أن يحرق 223 سعرة حرارية من خلال حمل الأثقال أو تمارين السكوات.

تقوية عضلات الجذع

تمارين السكوات لا تعمل على تقوية عضلات المنطقة السفلية من الجسم فقط إنما تعمل على تقوية عضلات الجذع ككل، لأن الحركات المتعددة في تمارين السكوات تعمل على تحريك عضلات الجسم كلها، كما أن المحافظة على وضع الجسم السليم لتطبيق تمارين السكوات تهدف إلى إشراك جميع العضلات في ذلك.

تعزيز القدرة والقوة الرياضية

تساعد تمارين السكوات في تحسين الأداء الرياضي وذلك لأنها تساعد على مرونة الجسم وتقوية العضلات، لذلك في الحل الأمثل في تعزيز القدرة والقوة للشخص الرياضي.

كيفية ممارسة تمارين السكوات بشكل صحيح

كيفية ممارسة تمارين السكوات بشكل صحيح

  • الخطوة الأولى: يجب الوقوف لوقت طويل القامة مع إستقامة الظهر، والتقدم من عرض الورك مع وضع الأصابع قليلا للخارج وإسترخاء الكتفين ورفع الصدر والنظر للأمام مع مد الذراعين إلى الأمام.
  • الخطوة الثانية: النظر إلى الأمام بشكل مستقيم مع الحفاظ على إستقامة الظهر وتنفس الشهيق ودفع الأرداف الخاص بك والبدء في ثني الركبة، ويجب أن يكون وزنك على كعبك وليس على أصابع القدم.
  • الخطوة الثالثة: عليك بدفع الأرداف والنظر إلى الأمام بشكل مستقيم والجلوس مع وزن الجسم على الكعب، ويجب ألا تتجاوز الركبتين أصابع القدم، والذهاب للأسفل حتى تصير مفاصل الورك متراجعة أكثر من الركبتين.
  • الخطوة الرابعة: يجب الحفاظ على مد الذراعين للأمام أو مسك معصم اليد اليمنى باليد اليسرى والنظر إلى الأمام، مع التأكد من أن منطقة الحوض تتوافق مع أصابع القدم، وأن مكان الركبتين لا تتجاوزان أصابع القدم ، مع دفع الوركين إلى الخلف والحفاظ على هذا الوضع لمدة 3 ثواني.
  • الخطوة الخامسة:
  • يجب الحفاظ على وزن الجسم على الكعب والكتفين مقروصين إلى الخلف ودفع الوركين إلى الأمام مع الضغط على الأرداف والحفاظ على الساق مستقيم.
  • الخطوة السادسة: مرة أخرى عليك الاستنشاق والنزول إلى موقف السكوات والاستمرار لمدة 3 ثواني ، ثم عد إلى الأعلى.


تمارين السكوات للمبتدئين

السكوات لكامل الجسم

الخطوات:

  • يجب الوقوف بشكل مستقيم مع توسيع القدمين من عرض الكتفين والأصابع مشدودة قليلاً والكتفين مقروصين ووضع الصدر إلى الأمام واليدين للأمام.
  • عليك الاستنشاق ودفع الوركين إلى الخارج والجلوس على شكل القرفصاء باستمرار والحفاظ على وزن الجسم والتأكد من أن مفاصل الورك متراجعة أقل من الركبتين، وأن الركبتين لا تتجاوزان أصابع القدمين.
  • عليك النبض في وضع القرفصاء صعوداً وهبوطاً في فترات متكررة والعد إلى 10 مرات والزفير والعودة ببطء إلى وضع البداية، عليك القيام بمجموعتين من 5 مجموعات قبل أن ترتاح قليلا وتكرار التمرين، وقت التمرين 3 دقائق.

القرفصاء المتفجرة

الخطوات:

  • الوقوف بشكل مستقيم مع توسيع القدمين بالقليل من عرض مفصل الورك وشد الأصابع إلى الأمام والأكتاف مقروصة إلى الخلف ووضع الصدر إلى الأمام واليدين للأمام.
  • عليك بالاستنشاق ودفع الوركين للخارج والجلوس فى وضع القرفصاء مع الحفاظ على وزن الجسم على الكعب والتأكد من الركبتين لا تتجاوزان أصابع القدم.
  • قم بالعد من وضع القرفصاء وقبل الوقوف بشكل كامل، يدفع الجسم في قفزة، وفي الوقت نفسه قم بتخفيض اليد إلى الجانبين للمساعدة على دفع الجسم لأعلى.
  • تركز بهدوء على القدمين مع تحريك اليدين من الجانب إلى الأمام وثني الركبتين قليلاً والنزول إلى وضع القرفصاء مرة أخرى، عليك القيام بمجموعتين من 10 قبل أن ترتاح قليلا وتكرر التمرين، مدة التمرين 7 دقائق.

القفز بالسكوات إلى الأمام والعودة

الخطوات:

  • الوقوف بشكل مستقيم مع توسيع القدمين بقليل من عرض مفصل الورك والأصابع مشدودة للأمام والأكتاف مقروصة والصدر إلى الأمام.
  • قفل اليدين والاستنشاق ودفع الوركين إلى الخارج والجلوس على شكل القرفصاء أسفل مع الحفاظ على وزن الجسم على الكعب والتأكد من أن مفاصل متراجعة أقل من الركبتين، وأن الركبتين لا تتجاوزان أصابع القدم.
  • عد من وضع القرفصاء وقم بالضغط على الأرداف والقفز إلى الأمام مع الحفاظ على ساقين في نفس الموقف والأصابع بمجرد القفز إلى الأمام والعودة، عليك بالقيام بمجموعتين من 10 قبل أن ترتاح قليلا وتكرر التمرين، مدة التمرين 10 دقائق.

نصائح للمبتدئين في تمارين السكوات

نصائح للمبتدئين في تمارين السكوات

  • يجب التأكد من التقنية الخاصة بكل تمرين جيداً قبل تطبيقه حتى تتجنبي التعرض لخطر الإصابات، فيجب التعرف على الطريقة الصحيحة لتمرين السكوات.
  • تحتاج تمارين السكوات إلى وجود الأثقال، فيجب عليك إستخدام أثقال خفيفة نوعاً ما في البداية، ويمكن زيادة الوزن بشكل تدريجي فيما بعد.
  • يجب الحرص على ممارسة تمارين الإحماء قبل تمارين السكوات حتى يستعد الجسم لها.

المصدر

مواضيع جديدة