فوائد الزبيب المذهلة على الصحة والبشرة تعرف عليها الآن
صحة ورشاقة

فوائد الزبيب على الصحة والبشرة والأم الحامل نتعرف عليها من خلال مجلة بنوتة التي تهتم بتقديم المعلومة المفيدة لكل زائر يبحث عن الجديد. من خلالنا

يحتوي الزبيب على العديد من الفيتامينات والمعادن الأساسية والألياف التي يحتاجها الجسم لسلامة الجهاز الهضمي، كما له العديد من الفوائد الهامة على جميع أجزاء الجسم، وله دور خاصة في الوقاية من الأمراض، وفيما يلي نستعرض أهم فوائد الزبيب بكل ألوانه على الجسم. 

ما هو الزبيب؟

ما هو الزبيب؟

تتعدد ألوان الزبيب من أصفر وأسود وبني فما هو إلا عنب قد تم تجفيفه بطرق مختلفة أما في تعريضه للشمس أو عن طريق مجففات خاصة، ويمتلك الزبيب قيمة غذائية عالية ومغذيات عديدة للجسم، وعندما يتم تجفيف العنب تصبح المغذيات أكثر تركيزا مما يجعل مجموعة صغيرة من الزبيب تصلح كوجبة خفيفة غنية بالمغذيات الضرورية.

يحتوي الزبيب على عناصر هامة للجسم مثل:

  • الكالسيوم.
  • الفوسفور.
  •  البوتاسيوم.
  • الحديد.
  • المنجنيز.
  • الصوديوم.
  • الزنك.
  • النحاس.
  • الفلورايد.
  • البورون.
  • السيلينيوم.

كما يحتوي على مجموعة عديدة من الفيتامينات الضرورية للجسم مثل، فيتامين ك، ج ، هـ، ب1-2-3-5-6-7-9 ، البيتان، الكولين، كما يحتوي على 18 نوع من الأحماض الأمينية.

إليك أبرز فوائد الزبيب المذهلة

إليك أبرز فوائد الزبيب المذهلة

مقاومة السرطانات

يحتوي الزبيب على مجموعة كبيرة من الألياف مثل البوليفينولات والفلافونويد وهي من المواد التي تعمل كمضادة للأكسدة أقوى مقارنةً بالفواكه الأخرى الطازجة، مما يؤدي إلى منع الجذور الحرة من التسبب في تلف الخلايا داخل جسم الإنسان، كما تحد من نمو الخلايا السرطانية وتحد أيضاً من انتشارها، ويعمل الزبيب بشكل فعال على الحد من سرطان الثدي والبروستاتا.

تقوية الذاكرة ومكافحة التعب

يحتوي الزبيب على فيتامين B الذي بدوره يساعد على تقوية الجهاز العصبي، وينصح به في حالات التعرض للضغوط النفسية والإجهاد البدني، كما يحسن من من الذاكرة ويقي من مرض الزهايمر، كما يحتوي على مضادات للأكسدة مما يجعله يقي من تلف الحمض النووي خلال النشاط البدني المكثف من خلال مواجهة الإجهاد التأكسدي مما يؤدي القدرة على التحمل والأداء عند تناوله أثناء ممارسة التمارين الرياضية.

أمراض القلب والشرايين

أظهرت الدراسات أن تناول الزبيب بشكل يومي يساعد في إنخفاض مستويات مما يقلل من خطورة الإصابة بأمراض القلب والشرايين وذلك لأنه يحتوي على مجموعة كبيرة من الألياف و البوليفينولات، كما يحتوي على نسبة كبيرة من البوتاسيوم وهو من المعادن الرئيسية لوظائف الخلايا والأنسجة، كما يخفض من مستويات الكوليسترول الكلي ويحد من الإلتهاب.

يعالج من مرض فقر الدم

من فوائد الزبيب الاسود لفقر الدم أنه بتركيزه يساعد الجسم على إمتصاص الحديد وبالتالي يزيد من خلايا الدم الحمراء والهيموجلوبين بسرعة مقارنةً بالعلاجات التي تقتصر على مد الجسم بمكملات الحديد اليومية.

الزبيب مفيد لصحة الفم والأسنان

صحة الفم والأسنان

يحتوي الزبيب على مركبات هامة تحافظ على اللثة والأسنان، كما يساعد في منع نمو البكتيريا وخاصةً العقدية التي تتسبب في التسوس و بورفيرو موناس التي تسبب التهاب اللثة.

يعالج النحافة

يحتوي كوب واحد من العنب على 103 سعره حرارية بينما يحتوي كوب الزبيب على 493 سعرة حرارية بما يعادل 5 أضعاف الطاقة ولذلك قد يساعد في علاج النحافة، مما يزيد من زيادة الوزن لإحتوائه على العناصر الغذائية الأساسية ومنها الألياف.

يقي من أمراض ضغط الدم

أكدت أكثر الدراسات أن الزبيب يفيد في علاج ضغط الدم المرتفع، حيث أن تناول كمية صغيرة من الزبيب قبل تناول الوجبات الثلاثة بساعة يساعد على خفض ضغط الدم بشكل ملحوظ، كما يساعد الزبيب على تنظيم ضغط الدم على المدى البعيد لإحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم تساعد في علاج ضغط الدم، فضلا عن أنه يقي من أضرار ضغط الدم المرتفع.

يعالج الإمساك ويفيد في الهضم

يساهم الزبيب في علاج الإمساك بفاعلية لإحتوائه على نسبة كبيرة من الألياف الطبيعية، كما أنه مفيد للقناة الهضمية لأنه يعالج الإمساك ولا يسبب الإسهال.

تقوية العظام

يحتوي الزبيب على عنصر البورون والكالسيوم بكميات كبيرة وذلك مفيد في الوقاية من التهاب المفاصل.

مفيد لمرضي السكري

من فوائد الزبيب لمرض السكري أنه يخفض من مستويات السكر في الدم مع إنخفاض ضغط الدم وذلك من العلامات الصحية لمرضى السكري من النوع الثاني عندما يتم التناول منه بشكل منتظم.

فوائد الزبيب للبشرة

فوائد الزبيب للبشرة

  • يساعد الزبيب في حماية البشرة من الإصابة بأي ضرر لأنه غني بالفينول والمضادة للأكسدة الذي يمنع الجذورالحرة من إتلاف خلايا الجلد، كما أن الزبيب يحتوي على الكولاجين والإيلاستين، وهذا يساعد في تأخير ظهور علامات الشيخوخة مثل التجاعيد والخطوط الدقيقة، كما أنه يعمل على تسريع نظام إصلاح الجلد ويساعد في إنتاج خلايا الدم الحمراء في الجسم ويجعل الجلد أكثر لمعان.
  • يساهم الزبيب في الوقاية من سمية الدم وهي مشكلة تزيد فيها حموضة الجسم مما يؤدي إلى مضاعفات في الجلد وظهور بعض المشكلات على البشرة مثل البثور والدمامل والصدفية كونه يحتوي على كمية كبيرة من الماغنسيوم والبوتاسيوم وهذا يفيد في تقليل حموضة المعدة ويساعد في علاج سمية الدم والحفاظ على الجلد.
  • يساعد الزبيب في حماية البشرة من أضرار أشعة الشمس لأن المواد الكيميائية النباتية الذي يحتويها تعمل على حماية خلايا الجلد من الأضرار الناتجة عن التعرض للأشعة الشمس الضارة. 
  • يحتوي الزبيب على نسبة عالية من الأحماض الأمينية التي تعزز من تجديد الجلد وعمل حاجز واقي ضد أضرار أشعة الشمس والحماية من سرطان الجلد.
  • يحتوي الزبيب على مضادة للأكسدة يعمل على مكافحة الجذور الحرة في الجسم مما يؤدي إلى بطء عملية الأكسدة ويمنع تفك الحمض النووي للبشرة.
  • يساعد الزبيب على تحفيز نمو الخلايا الجديدة من طبقات الجلد الخارجية لإحتوائه على فيتامين E , وفيتامين A ، كما يساهم في ترطيب الجلد وجعل البشرة أكثر نضارة.

فوائد الزبيب الأصفر

فوائد الزبيب الأصفر

تتعدد ألوان الزبيب من الأصفر إلى الأسود أو البني وذلك يرجع إلى طريقة تجفيفه، فاعادةً يتم وضعه على ورق ويتعرض إلى أشعة الشمس لمدة تصل إلى 3 أسابيع للوصول إلى اللون البني أما اللون الأسود يحتاج إلى درجات حرارة عالية، فكلما كانت درجة الحرارة عالية زادت درجة اللون الغامق أما فوائد تتشبه في كل الألوان.

فوائد الزبيب للحامل

فوائد الزبيب للحامل

  • يساهم الزبيب في نمو الجنين لإحتوائه على العديد من المواد الغذائية مثل الكالسيوم والفوسفور والبوتاسيوم، كما يوفر طاقة كبيرة بالنسبة للأم والطفل ولكن يجب تناوله بكميات معتدلة دون الإفراط لتجنب أي مضاعفات واستشارة الطبيب بشأن الكمية المتناولة منه.
  • يساهم الزبيب في الوقاية من مرض الأنيميا وعلاجها، ويساعد في علاج الإمساك الناتج عن الحمل لإحتوائه على الألياف الطبيعية ، كما يفيد في تقوية عظام الجنين وصحة عظام الأم.

المصدر

مواضيع جديدة