فوائد الشيكولاتة الداكنة وتأثيرها على الصحة والشعر والبشرة
صحة ورشاقة

تعرف على فوائد الشوكولاتة الداكنة على الصحة وتأثيرها على البشرة والشعر من خلال مجلة بنوتة.

تتمتع الشيكولاتة الداكنة بالفوائد الرائعة والعديدة على الجسم والبشرة والشعر، بخلاف مذاقها الذي جعل الكثير يعشقونها، فهي من أكثر المأكولات المفضلة عند الصغار والكبار، وتحتوي الشوكولاتة على العديد من العناصر الغذائية المفيدة التي تجعل لها قيمة غذائية عالية، و منها الحديد والفيتامينات والكالسيوم، وفيما يلي نتعرف على فوائد الشيكولاتة الداكنة للجسم وفوائد الشيكولاتة الداكنة للحامل والجنين تابعونا. 

إليك فوائد الشوكولاتة للجسم

إليك فوائد الشوكولاتة للجسم

تقلل من الشعور بالتوتر والقلق

  • تساهم الشيكولاتة الداكنة في زيادة مستويات هرمون السيروتونين(هرمون السعادة) الذي بدوره يعمل كمضاد للإكتئاب، وبالتالي يقلل من الشعور بالتوتر والقلق، كما أثبتت بعض الدراسات التي أجريت بشأن ذلك في سويسرا بأن الشيكولاتة الداكنة تحتوي على مركبات كيميائية يمكنها أن تلعب دوراً فعالاً في تحسين مستويات التوتر لدى الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالتوتر.
  • ووفقاً للدراسات أن تناول 40% من الشيكولاتة الداكنة يومياً على مدار أسبوعين تساعد على تقليل مستويات هرمون التوتر بشكل فعال، فإذا كنت من ما يتناولون الشيكولاتة الداكنة بغرض خفض مستويات التوتر، عليك الحرص على ألا تقل نسبة الكاكاو بها عن 85%.

الشوكولاته الداكنة تحسن من قدرات المخ

أثبتت الدراسات التي أجريت بواسطة جامعة Nottingham بأن الشيكولاتة الغامقة تعزز من تدفق الدم إلى المخ لمدة ثلاث ساعات، فضلا عن أنها تعمل على تنشيط الذاكرة قصيرة المدى، كما تساعد بشكل فعال على تحسين التركيز، لذلك ينصح بتناول كمية قليلة من الشيكولاتة الداكنة أثناء فترة الدراسة المدرسية أو قبل الدخول إلى الامتحان.( 1)

تخفيض مستويات الكوليسترول

من فوائد الشوكولاتة الخام أن الكاكاو التي تحتويها يمكنها أن تقلل من مستويات الكوليسترول الضار في الدم، والذي يضر الشرايين ويعمل على إنسداد الأوردة، وبالتالي تساعد الشوكولاتة الداكنة الشرايين على أداء وظيفتها بشكل فعال، فضلا عن أنها قادرة على زيادة مستويات الكوليسترول الجيد في الدم، مما يساعد في الحد من الإصابة بأمراض القلب المزمنة.

الشيكولاتة الداكنة تقي من مرض السرطان

من فوائد الشوكولاتة للجسم أنها تحتوي على إمكانية توفير حماية ضد مرض سرطان الأمعاء عند تناولها بشكل منتظم، وذلك لما أثبتته الدراسات التي أجريت في بعض البحوث المختبرية على الحيوانات، حيث تم فيها إتباع نظام غذائي غني بالكاكاو.

الشوكولاتة الداكنة وجبة خفيفة وصحية

من فوائد الشيكولاتة الداكنة أنها تحتوي على 75- 99% من الكاكاو وينتج عن ذلك فوائد صحية عديدة، ولكن مع الحرص على الإفراط في تناولها، حيث تحتوي بعض العلامات التجارية على كمية كبيرة من السكر.

فوائد الشيكولاتة الداكنة للحامل

فوائد الشيكولاتة الداكنة للحامل

تساعد على خفض مستويات الكوليسترول للمرأة الحامل

من فوائد الشيكولاتة الداكنة للحامل أنها تساهم في تخفيض مستويات الكوليسترول الضار، ولكن يجب الحرص على أختيار أنواع الشوكولاتة التي تحتوي على نسبة منخفضة من السكر والدهون.

تقي من تسمم الحمل

من فوائد الشيكولاتة الداكنة أنها تساعد في تخفيف خطر الإصابة بتسمم الحمل، حيث هذا التسمم يتسبب في إجهاض الجنين، لذلك يجب أختيار الشيكولاتة الداكنة التي تحتوي على مادة "الثيوبرومين" الذي بدوره يساعد على تعزيز المناعة، وبالتالي يساعد في عدم الإصابة بتسمم الحمل.

الشيكولاتة الداكنة تقي الحامل من التقلبات المزاجية

من فوائد الشيكولاتة الداكنة للحامل أنها تساهم في حماية الحامل من الشعور بالتقلبات المزاجية الحادة التي تشعر بها الحامل خلال فترة الحمل، وتعمل الشيكولاتة الداكنة كمهدئ طبيعي لا يؤثر على صحة الأم أو الجنين.(2)

فوائد الشيكولاتة الداكنة للجنين

فوائد الشيكولاتة الداكنة للجنين

  • أظهرت الدراسات الحديثة أن الشيكولاتة التي تحتوي على نسبة كبيرة من مركبات" فلافانول" التي تتميز بلونها الغامق تساعد على تعزيز نمو الجنين والمشيمة.
  • تؤثر الشيكولاتة الداكنة بشكل إيجابي على سلوكية الطفل،فالأم التي تتناول الشوكولاتة الداكنة في فترة الحمل، يكون طفلها بعد ولادته أكثر سعادة وحيوية.
  • تطور نمو الطفل لدى الأمهات اللاتي تناولن 30 جراماً من الشيكولاتة الداكنة يومياً أفضل من الأمهات الأخريات.

فوائد الشيكولاتة الداكنة للبشرة

فوائد الشيكولاتة الداكنة للبشرة

منع الشيخوخة المبكرة

يحتوي الكاكاو الموجود في الشوكولاتة الداكنة على مركبات "البوليفينول" والذي ينتمي إلى المواد المضادة للإكسدة، فضلا عن أنها تحتوي على مادة " الأنثوسيانين" وهي من المواد العضوية القابلة للذوبان في الماء، التي تتميز بلونها الأسود أو الأزرق، وتتواجد في العديد من الفواكه والخضروات، وتعمل على وقاية الخلايا من الأكسدة المبكرة للحصول على بشرة نضارة أصغرسناً.

تنعيم البشرة

تحتوي الكاكاو التي بداخل الشيكولاتة الداكنة على مضادات أكسدة تساعد في الحصول على بشرة رطبة وناعمة، من خلال شرب مشروب الشوكولا الساخنة بشكل يومي.

الحماية من الأشعة الفوق البنفسجية الضارة

من فوائد الشوكولاتة السوداء أنها تحمي البشرة من حروق الشمس لإحتوائها على مركبات "الفلافون"، كما تحمي البشرة من علامات أضرار الأشعة فوق البنفسجية، ويمكن ذلك من خلال وضع الشوكولاتة السوداء على البشرة بشكل مباشر، وذلك لأنها تعمل على إصلاح وترطيب أجزاء الجسم التي تتعرض بشكل مباشر إلى أشعة الشمس، كما يمكن تناول الكاكاو بإستمرار لمدة 12 أسبوعاَ تساهم في خفض فقدان الرطوبة في الجلد بنسبة 25% مما يساعد بشكل كبير في تقليل أضرار حروق الشمس. (3)

فوائد الشيكولاتة الداكنة للشعر

فوائد الشيكولاتة الداكنة للشعر

تطويل الشعر

إلى كل ما تريد العناية بالشعر بشكل فعال عليك إستخدام الشيكولاتة الداكنة ضمن وصفات العناية بالشعر، حيث تحتوي الشيكولاتة الداكنة على مجموعة من المعادن والحديد والنحاس والزنك بداخلها مما يساعد في تعزيز نمو الشعر وتجديد الخلايا، وذلك من خلال تناول الشيكولاتة يومياً فذلك يساعد على زيادة الأكسجين وتدفق الدم إلى الرأس وبالتالي الحصول على شعر صحي قوي، كما يمكن تذويب بعض الشيكولاتة الداكنة مع الزبدة ووضع هذا الخليط على فروة الرأس قبل غسل الشعر بالشامبو الخاص بك.

علاج تساقط الشعر

تساعد الشيكولاتة الداكنة في تعزيز نمو الدورة الدموية لفروة الرأس مما يؤدي إلى نمو الشعر صحياً والحد من مشكلة التساقط، حيث تربط هذه المشكلة بشكل كبير بنقص الزنك في الجسم، وتعد الشيكولاتة الداكنة من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الزنك تساعد في الحد من التساقط.

تألق الشعر

إستخدام الشيكولاتة الداكنة في صنع قناع للتألق الشعر والحصول على إطلالة مميزة، وذك من خلال إضافة العسل واللبن إلى الشيكولاتة الداكنة ووضعها على الشعر، ثم تغطى بغلاف بلاستيكي لمدة ساعة واحدة، ثم غسل الشعر بالماء البارد، للحصول على شعر متألق ولامع، كما يمكن مزج الشيكولاتة المذابة مع نصف كوب من الزبادي وملعقتين من العسل ووضعها على الشعر مع الحرص أن يكون الخليط دافئ، ولكن يجب التجنب وضع كمية كبيرة على فروة الرأس وبالأخص على الشعر الذهبي.

علاج مشاكل فروة الرأس

تساعد الشوكولاتة الداكنة على التقليل من إحتمالات الإصابة بالإلتهابات في فروة الرأس، لإحتوائها على خصائص مضادة للإلتهابات التي بدورها تساعد في علاج مشكلات فروة الرأس، من خلال شرب كمية كوب من الشيكولاتة الداكنة ساخنة أو باردة يومياً.

مواضيع جديدة