تعرف على 9 فوائد للقرنفل على الريق لصحتك
صحة ورشاقة

يعتبر القرنفل أحد أشهر الأعشاب التي لها دور فعال في علاج بعض الأمراض والتخلص منها نهائياً، لذا نتعرف على أهم فوائد القرنفل على الريق للصحة.

يعتبر القرنفل من أفضل الأعشاب الطبيعية التي أثبتت كفاءتها في علاج العديد من الأمراض، لإحتوائه على بعض الفيتامينات والمعادن الهامة للصحة العامة للجسم، مثل فيتامين أ، فيتامين ك، فيتامين c، ومن أهم المعادن الموجودة في القرنفل معدن المغنسيوم والفسفور والحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والمنجنيز، وفيما يلي نتعرف على أهم الفوائد الصحية التي يتميز بها عشب القرنفل. 

إليك فوائد القرنفل الصحية

إليك فوائد القرنفل الصحية

تحسين صحة الجهاز التنفسي

من فوائد القرنفل على الجهاز التنفسي أنه يساعد على تخفيف ومنع التهابات العلوية له، فضلا عن أنه يساهم في الحد من نزلات البرد والأنفلونزا والزكام والسعال والربو والتهابات القصبة الهوائية والتهاب الجيوب الأنفية، كما يعتبر القرنفل طارد للبلغم ومسكن طبيعى يساهم في علاج التهاب الحلق لما يحتويه من مضادات أكسدة للجراثيم.

تعزيز صحة الجهاز الهضمي

يساعد القرنفل في تحسين صحة الجهاز التنفسي ويسهل عملية الهضم، كما يساعد على تخفيف القيء وآلام المعدة وعلاج الإسهال، ويساعد القرنفل على إسترخاء العضلات الملساء المكونة للجهاز الهضمي، ويعد القرنفل عامل فعال لطرد الغازات.

علاج وتسكين آلام الأسنان واللثة

علاج وتسكين آلام الأسنان واللثة

من فوائد القرنفل للأسنان أنه يساعد على تسكين الآلام الناتجة من التهاب اللثة والأسنان لما يحتويه من مضادات أكسدة ومطهر قوي، كما يحتوي القرنفل على زيت اليوجينول والذي يعمل على تخدير الألم وتسكينه.

مكافحة الإلتهابات وتقوية المناعة

أثبتت الدراسات الطبية أن زيت القرنفل يساعد على علاج العديد من التهابات المفاصل والروماتيزم ويمكن إستخدامه بشكل التالي:

  • إذا تم إستخدامه في تدليك العضلات فهو يساعد على تقليل الالتهابات والإصابات وتسكين الألام، حيث يحتوي القرنفل على مضادات الأكسدة القوية التي تسمى " الفينولات" التي تعمل على مكافحة الجذور الحرة ومحاربتها.
  • أثبتت الدراسات أن القرنفل له دور فعال في علاج العديد من الالتهابات العين المعدية، ولكن يجب عدم إستخدامه بدون إستشارة الطبيب.
  • القرنفل له دور فعال في مكافحة الأمراض السرطانية وخاصة سرطانات الجهاز الهضمي.

تعزيز سكر الدم

أثبتت الدراسات الطبية إن القرنفل له دور فعال في تنظيم مستويات سكر الدم لدى مرضى السكري، وبالتالي التقليل من خطر الإصابة بالمضاعفات المختلفة لهم.

تعزيز الصحة الجنسية

القرنفل يساعد في علاج القذف السريع لدى الرجال وذلك عن طريق تقليل سرعة الوصول للنشوة الجنسية لدى الرجال والنساء.

تخفيف الحموضة

تخفيف الحموضة

من فوائد مضغ القرنفل على الريق أنه يساعد في تعزيز عملية الهضم وتحسين إمتصاص العناصر الغذائية بالجسم، مما يؤدي إلى منع الحموضة، ويساهم القرنفل أيضاً في تعزيز إنتاج اللعاب ويحسن من عملية الهضم من خلال إنخفاض تقلص العضلات في الجهاز الهضمي، كما له دور فعال في طرد الغازات، وللحصول على فوائده يمكن مضغ واحدة وإثنين من القرنفل على الريق، وينتج عن ذلك الشعور بالراحة الفورية، أو يمكن تناول القرنفل مع حب الهيل للمساعدة في تقليل مشكلة الحموضة.

إنعاش رائحة الفم

من فوائد مضغ القرنفل على الريق أنه يساعد في إنعاش رائحة الفم بعد الإستيقاظ من النوم، كما يساعد في التخلص من الرائحة الكريهة بشكل فعال.

تقليل الشعور بالجوع

يساعد القرنفل على سد الشهية وتقليل الشعور بالجوع لما يحتويه على نسبة عالية من الألياف الطبيعية، وبالتالي فإن تناول القرنفل على الريق أو بين الوجبات يمكن أن يقلل من الشهية ويساعد على خسارة الوزن الزائد.

المصدر

مواضيع جديدة