أفضل طريقة لتنظيف الخضروات والفواكه والأوراق الخضراء
صحة ورشاقة

إليك الطرق الصحيحة لتنظيف الخضروات والفواكه والأوراق الخضراء لضمان نظافتها وسلامة أسرتك.

تنظيف الخضروات والفواكه لا تنتهي فقط عند غسلها بالماء، فعندما تشتري الخضروات والفواكه من السوق تكون محملة بكم كبير من البكتيريا والميكروبات التي تحتاج إلى تنظيف عميق ولا يكفي إزالتها بإستخدام الماء فقط ، لذلك حضرنا لك طرق مفصلة لتنظيف الخضروات والفواكه والأوراق الخضراء في البيت للحفاظ على سلامة أسرتك من خطر الإصابة بالأمراض تابعونا. 

طريقة تنظيف الخضروات

طريقة تنظيف الخضروات

  • يجب تنظيف الخضروات الطازجة جيداً لضمان خلوها من الجراثيم وذلك من خلال نقعها في الماء بالخل، حيث أن الخل من الأحماض التي بدورها تساعد بشكل سريع على قتل البكتيريا دون أن يؤثر على عمر الخضروات ومن هذه الخضروات الطماطم والخيار والجزر والفلفل والكوسا وغيرها من الخضروات الطازجة، فكل ما عليك هو تحضير وعاء عميق يكفي كمية الخضراوات التي تريد تنظيفها واملأه بالماء البارد، ثم يضاف إليه ربع كوب من الخل وتترك الخضروات لمدة دقيقتين، ثم تشطف بالماء الجاري والفرشاة إذا لزم الأمر.
  • تغسل الخضروات قبل تقطيعها مع غسل اليدين جيداً بالماء والصابون قبل تنظيف الخضروات، فهذه الخطوة تمنع قدر كبير من إنتقال الجراثيم والبكتيريا من الخضروات إلى اليدين.

 طريقة تنظيف المشروم

 طريقة تنظيف المشروم

تتعدد فوائد المشروم فهي من الفطريات الرقيقة التي لا ينصح بنقعها بالماء عند تنظيفها أو تركها تحت الماء الجاري، ولتنظيف المشروم بالطريقة الصحيحة يمكن إستخدام منشفة مبللة أو فرشاة تنظيف ناعمة تمسح بها قطع المشروم من جميع الجوانب للتخلص من البكتيريا وبعد ذلك يمكن غسل المشروم سريعاً بالماء البارد وتجفيفه فوراً.

طريقة تنظيف البطاطس والبطاطا

طريقة تنظيف البطاطس والبطاطا

البطاطس والبطاطا من أنواع الأطعمة التي يتم زراعتها تحت الأرض فهذا السبب تكون محملة بشوائب الطين فيجب تنظيفها جيداً والتأكد من نظافتها عند غسلها، فكل ما عليك فعله إستخدام الخل وفرشاة مخصصة للتنظيف ومن خلال وعاء مملوء بالماء الباردة ويضاف إليها 3 ملعقة كبيرة من الخل الأبيض وتترك لمدة دقيقتين، وبعد ذلك يتم تنظيف البطاطس بالفرشاة للتأكد من إزالة جميع الشوائب الطينية التي تتواجد على سطح البطاطس، ثم تشطف تحت الماء الجارى وتجفف بمنشفة نظيفة.

طريقة تنظيف الأوراق الخضراء

طريقة تنظيف الأوراق الخضراء

عند تنظيف الأوراق الخضراء مثل الجرجير والسبانخ والشبت والبقدونس والكزبرة وغيرهم ينصح عند تنظيفهم بقطع الجذور بواسطة السكين مع فصل الأوراق عن بعضها وإزالة الأوراق التالفة، وبعد ذلك ينقع الأوراق المتبقية في ماء بارد مع القليل من الخل وتترك لمدة دقيقتين حتى تتخلص من كل الأتربة العالقة بها، ثم تصفى جيداً وتنقع مرة أخرى في ماء جديدة مع تكرار ذلك للتأكد من نظافتها تماماً وبعد تصفية الأوراق يتم تجفيفها بمنشفة نظيفة قبل إستخدامها في تحضير الطعام أو عند وضعها في الثلاجة، وللحفاظ على الأوراق الخضراء لأطول فترة ممكنة، توضع في الثلاجة بعد لفها في منشفة قطن نظيفة.

طريقة تنظيف الفواكه

طريقة تنظيف الفواكه

  • لتنظيف الفواكه الصلبة مثل البرتقال والتفاح والرمان واليوسفي والبطيخ وغيرها فأفضل طريقة هي عليك بفركها جيداً تحت الماء الجارية لدقائق مع إستخدام الفرشاة ثم تجفف بالمنشفة ويتم حفظها في الثلاجة.
  • أما لتنظيف الفواكه الرقيقة مثل العنب والفراولة والتين والتوت وغيرها ينصح نقها في الماء البارد مع إضافة البيكنج صودا والخل حتى التخلص من البكتيريا والأتربة التي تتراكم بداخلها مع مراعاة تقليب الفاكهة بالأيدي من الحين للآخر، حيث ذلك يساعد في نزول الأتربة سريعاً، وبعد ذلك تشطف جيداً بالماء البارد وتجفيفها فوراً ثم يتم حفظها في الثلاجة.

المصدر

مواضيع جديدة