فوائد المانجو الصحية الرائعة تعرف عليها
صحة ورشاقة

تعرف معناً على أهم فوائد المانجو المذهلة للبشرة والصحة والشعر وأيضاً للحامل وفوائدها في إنقاص الوزن تابعونا.

تعتبر المانجو من أفضل الفاكهة الصيفية اللذيذة التي تتمتع بمذاق خاص وفريد، وتحتوي المانجو على الكثير من الفيتامينات مثل فيتامين A، E ،C، B6 والمعادن المفيدة للجسم التي تجعلها تعطي قيمة غذائية عالية، كما تعد المانجو مصدر غني بالألياف الطبيعية تساعد في عملية إنقاص الوزن، فضلا عن إحتوائها على مضادات أكسدة التي تساهم بحد كبير من الوقاية من الأمراض المختلفة، ويفضل البعض تناول قشور المانجو أو تناول الثمرة كاملة بالقشرة، وفيما يلي نتعرف على فوائد قشر المانجو وفوائد المانجو على البشرة والشعر وعلى الحامل وفوائدها في إنقاص الوزن

إليك فوائد قشر المانجو بعضها سيذهلك

إليك فوائد قشر المانجو بعضها سيذهلك

تحتوي المانجو على العديد من الفوائد الصحية للجسم لما تحتويه من فيتامينات ومعادن تفيد الجسم، ومن أهم فوائد المانجو ما يلي:

مكافحة السرطان

يحتوي قشر المانجو على نسبة عالية من مضادات الأكسدة الهامة والضرورية لمكافحة السرطان والتخلص من الشوارد الحرة، كما تساعد مضادات الأكسدة الموجودة أيضاً في عصير المانجو بشكل خاص على خفض نسبة الإصابة بمرض السرطان الثدي والقولون والبروستاتا.

معالجة الحموضة

من فوائد عصير المانجو أنه يساعد بشكل فعال معالجة حموضة المعدة والأمعاء، حيث أن الحموضة المفرطة في المعدة تتسبب في الإصابة بالارتجاع المعدي المريئي وسوء امتصاص المواد الغذائية الهامة.

تحسين عملية الهضم

من فوائد المانجو المذهلة أنها تساهم في عملية تسهيل الهضم وتحفيزها والوقاية من الإصابة بالإمساك، ولكن بكميات معقولة لأن الكميات الكبيرة من المانجو قد تتسبب في اضطرابات في الهضم مثل النفخة والغازات.

تعزيز صحة جهاز الدوران

يساعد عصير المانجو الطبيعي على خفض ضغط الدم مما يؤدي إلى إنخفاض الضغط المفروض على جهاز الدوران في العموم، كما يقلل من فرص الإصابة بالأمراض القلبية والجلطات، كما يفيد عصير المانجو في تعزيز إنتاج خلايا الدم الحمراء والتخفيف من أعراض فقر الدم والأنيميا وضعف العضلات.

التقليل من مستويات الكولسترول

من فوائد المانجو أنه يساعد على خفض مستويات الكولسترول في الجسم، كما يساعد في حماية الأوعية الدموية من تراكم الدهون الضارة فيها وعلى جدرانها.

تحسين النظر

يحتوي عصير المانجو على نسبة كبيرة من الكاروتينات وفيتامين أ وهي أحدى العناصر الغذائية الهامة والضرورية للجسم وخاصةً النظر والرؤية، حيث يعمل فيتامين أ كمضاد للأكسدة يساعد على تخفيف عمليات الأكسدة الضارة التى قد تتعرض لها الشبكية.

مفيد لمرضى السكري

  فوائد المانجو للسكري عديدة، حيث أن تناول كميات صغيرة من قبل مرضى السكري، فإن السكريات الطبيعية الموجودة في المانجو تساهم بحد كبير في تنظيم مستويات السكر في الدم، وذلك لأن هضمها في الجسم يحتاج إلى وقت طويل. 

فوائد المانجو البشرة

فوائد المانجو للبشرة

  • تحتوي المانجو على البيتاكاروتين الذي يتحول إلى فيتامين أ وهي أحد مضادات الأكسدة التي تساعد على زيادة نضارة البشرة وتساهم في عمليات تنشيط البشرة.
  • من فوائد المانجو أنها تساعد في علاج حب الشباب والقضاء على سداد المسام إذا تم وضعها بشكل مباشر على البشرة لمدة 10 دقائق.
  • المانجو تحفز إفراز الكولاجين في البشرة لما تحتويه من فيتامين ج الذي بدوره يحارب ظهور التجاعيد ويحفز من إنتاج الكولاجين.

فوائد المانجو للشعر

فوائد المانجو للشعر

  • تحتوي المانجو على نسب عالية من فيتامين B3 الذي بدوره يعمل على نقل الدم للشعر والبشرة.
  • يعمل فيتامين B6 والبيروكسيدين الموجود في المانجو على تحفيز تكوين خلايا الدم الحمراء التى تقوم بتوصيل الأكسجين إلى الشعر لتغذيته.
  • تحتوى الثمرة الواحدة من المانجو على 14% من إحتياجات الجسم من فيتامين B6.

فوائد المانجو للحامل

فوائد المانجو للحامل

الوقاية من الأنيميا

أكدت بعض الدراسات أن المانجو تساعد في الوقاية من الإصابة بفقر الدم للسيدات الحوامل لإحتوائها على نسبة عالية من فيتامين C الذي بدوره يساعد الجسم في إمتصاص الحديد المتوفر من باقي الأطعمة.

الحفاظ على توازن السوائل بالجسم

من فوائد المانجو للحامل الحفاظ على توازن السوائل بالجسم من خلال إحتوائها على نسبة عالية من البوتاسيوم الذي يحافظ على توازن الجسم مما يؤدي إلى التخلص من تورم الأطراف السفلية الذي تعيق السيدات الحوامل اثناء الحركة.

نمو الجنين

أكد بعض أطباء النساء والتوليد أن تناول المانجو يساعد في نمو الجنين لإحتوائها على حمض الفوليك الذي بدوره يساعد في نمو الحبل الشوكي ودماغ الجنين ، كما يحمي الأنبوب العصبي من العيوب الخلقية، وتحتوي المانجو أيضاً على فيتامين أ الذي بدوره المسؤول في نمو العظام والأسنان، فضلا عن إحتوائها على فيتامين B6 الذي يساهم في تطوير الجهاز العصبي.

الحد من تسمم الحمل

بعض السيدات الحوامل تعاني من نقص الماغنسيوم بالدم مما يؤدي إلى التعرض لخطر الإصابة بتسمم الحمل، وحتى يعوض هذا ينصح أطباء النساء والتوليد بتناول جرعات من المكملات الغذائية أو تناول الأطعمة التي تحتوي على عنصر الماغنسيوم مثل المانجو في النظام الغذائي للحامل.

معالجة الإمساك

تحتوي المانجو على نسبة عالية من الألياف الطبيعية التي تساهم بشكل كبير في تحسين حركة الأمعاء، وتسهيل عملية الهضم والإخراج، والتخفيف في حدة الإمساك الذي يصاب به السيدة الحامل.

فوائد المانجو للرجيم

فوائد المانجو للرجيم

المانجو من الفواكه اللذيذة التي يحبها الكثير بل تقلب بملكة الفواكه وليس هذا لطعمها ورائحتها الفريدة فقط، بل لأنها تتمتع بفوائد عديدة على الجسم وعلى إنقاص الوزن، ومن فوائد المانجو على الرجيم ما يلي:

  • يحتوي نصف كوب من شرائح المانجو على 50 سعرة حرارية فقط مما يجعلها وجبة خفيفة عند إتباع حمية غذائية لخسارة الوزن.
  • المانجو من الأطعمة منخفضة الكثافة في الطاقة أي تعطي عدد قليل من السعرات الحرارية مقارنةً بحجمها.
  • تساهم المانجو في تغذية المخ والأعصاب وزيادة قوة الذاكرة لما تحتويه من حمض الجلوماتين.

فوائد عصير المانجو لكمال الاجسام

فوائد عصير المانجو لكمال الاجسام

  • تساعد المانجو في تنظيم الدورة الدموية وتقوية عضلة القلب الحفاظ عليها.
  • تساعد المانجو على حرق الدهون بشكل فعال لما تحتويه من نسبة عالية من الألياف الطبيعية والماء.
  • تعمل المانجو على لتقوية عضلات الجسم وإزالة التوتر منها لما تحتويه من عناصر غذائية هامة للجسم مثل البوتاسيوم والحديد والماغنيسيوم.
  • التخلص من مشاكل القولون العصبي والإمساك من خلال تناول حبة واحدة من المانجو بعد تمارين كمال الاجسام.

أضرار الإفراط في تناول المانجو

أضرار الإفراط في تناول المانجو

من أبرز الأضرار الناتجة من الإفراط في تناول المانجو، لما قالوا خبراء التغذية ما يلي:

عدوى السالمونيلا

تناول كميات كبيرة من المانجو يؤدى إلى الإصابة بـ عدوى السالمونيلا، وهو مرض بكتيري يصاب به المعدة، وكانت أول إبلاغ إصابة بهذا المرض كان في الولايات المتحدة عام 1999 بسبب الإفراط في تناول المانجو.

إرتفاع السكر

تحتوي المانجو على نسبة عالية من السكريات، لذلك تناول كمية كبيرة من المانجو تؤدي إلى زيادة مستويات السكر في الدم.

زيادة الوزن

تحتوي ثمرة المانجو المتوسطة تقريباً على 135 سعرة حرارية، لذلك الإفراط في تناولها يتسبب في اكتساب المزيد من الوزن.

التهاب المفاصل

تناول كمية مفرطة من المانجو إلى تفاقم الإصابة بالتهاب المفاصل، وبالأخص للأشخاص المصابين بهذا المرض بالفعل.

المصدر

مواضيع جديدة