الجوع الشديد أثناء الرضاعة
طفولة وامومة

تعتبر الرضاعة الطبيعية من أهم الأمور للنمو عند الرضع والأطفال، قد تشعر الأمهات بالجوع أثناء الرضاعة الطبيعية وهي ظاهرة موجودة لدى معظم الأمهات ولا داعي للقلق، فيما يلي سنتعرف على أسباب الجوع الشديد اثناء الرضاعة الطبيعية وطرق الوقاية منه.

تحتاج الأمهات المرضعات إلى مغذيات أكثر من المعتاد لتتمكن من إنتاج الحليب الذي يحتاجه أطفالهن، إذا كان النظام الغذائي للأم غير جيد، فقد تشعر الأم بالجوع أثناء الرضاعة الطبيعية، ولهذا تحتاج الأمهات المرضعات إلى نظام غذائي متوازن، ومن المشاكل التي تواجهها الأمهات المرضعات تناول أطعمة غير صحية وذات سعرات حرارية عالية.

 يجب أن تستهلك الأمهات المرضعات ما يصل إلى خمسمائة سعرة حرارية أكثر من المعتاد، ومنها الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر أو عالية الدهون، مع توفير السعرات الحرارية اللازمة في هذا الوقت، تحتوي أيضًا على سعرات حرارية أكثر بكثير مما هو مطلوب.ويمكن أن تسبب السمنة ومشاكل أخرى.

نتيجة لذلك تحتاج الأمهات المرضعات إلى نظام غذائي متوازن يمكنه تلبية احتياجاتهن الغذائية واحتياجات أطفالهن، والجدير بالذكر أن هناك عوامل أخرى يمكن أن تسبب الشعور بالجوع لدى الأمهات المرضعات.

أسباب الجوع الشديد أثناء الرضاعة الطبيعية

أسباب الجوع الشديد أثناء الرضاعة الطبيعية:

فيما يلي سوف نقدم بعض أسباب الجوع المفرط أثناء الرضاعة الطبيعية، وهذه العوامل تكون طبيعية إلى حد ما ولا داعي للقلق بشأنها، تشمل الأسباب الأخرى للجوع المفرط في الرضاعة الطبيعية ما يلي:

القلق والتوتر

من العوامل التي تسبب الشعور بالجوع لدى الأمهات المرضعات هو التوتر والقلق، عندما تشعر الأمهات بالقلق والتوتر فإن هرمونات الكورتيزول والألدوستيرون وما إلى ذلك تُزيد من استهلاك الطعام في الجسم وتنخفض أيضًا الرغبة في تناول الطعام إلى حد ما.

نتيجة لذلك ستشعر الأم بالجوع وتستهلك الكثير من الطاقة، هذا عامل طبيعي ولا داعي للقلق بشأنه، لكن من الأفضل التحكم فيه قدر الإمكان وهذا من خلال السيطرة على نسبة القلق لديك والقدرة على التحكم في أعصابك.

التعب والإرهاق

عادة ما تتعب الأمهات المرضعات في وقت مبكر ويمكن أن يجعلك التعب تشعر بالجوع، وقد يؤثر الإرهاق على الأمهات المرضعات حيث من الممكن أن يؤدي إلى الجفاف، ولهذا يجب على الأمهات شرب كمية كافية من الماء على مدار اليوم، كما تشمل الأسباب الأخرى للإرهاق هي رعاية الرضع أو الأطفال، هذا العامل لا يمكن الوقاية منه ويجب العناية بالرضع أو الأطفال.

اضطرابات النوم

يجب أن تحصل الأمهات على قسط كافٍ من النوم، لأن قلة النوم عامل أيضًا يسبب الإرهاق، والجدير بالذكر أن دماغ الإنسان يحتاج إلى قسط كافٍ من النوم ليعمل بشكل صحيح، إذا لم تحصل الأم المرضعة على قسط كافٍ من النوم فلن يتمكن المخ من العمل بشكل صحيح، حيث يلعب الفص الأمامي للدماغ والذي يقع في مقدمة الرأس دورًا مهمًا للغاية في التفكير واتخاذ القرار.

وبسبب قلة النوم لا يستطيع الإنسان التركيز بشكل صحيح ولا يستطيع اتخاذ القرارات الصحيحة بسهولة، مما يزيد الرغبة في تناول بعض الاطعمة ولهذا السبب قد تشعر الأمهات المرضعات بالجوع أكثر، وهذه الرغبة في تناول الطعام بسبب أن الدماغ يريد تعويض التأثير السلبي للحرمان من النوم على نشاطه من خلال استهلاك العناصر الغذائية، وبالتالي يحدث الشعور بالجوع.

نظام غذائي صحي لمنع الشعور بالجوع للأمهات المرضعات

نظام غذائي صحي لمنع الشعور بالجوع للأمهات المرضعات:

كما ذكرنا من قبل فإن الجوع المفرط أثناء الرضاعة الطبيعية أمر طبيعي ويتطلب نومًا كافيًا ونظامًا غذائيًا سليمًا، يمكن للأمهات المرضعات التغلب على مشكلة الجوع أثناء الرضاعة الطبيعية إذا اتبعن نظام غذائي صحي، فيما يلي بعض الأطعمة المناسبة للأمهات المرضعات.

تناول الأسماك:

الأسماك هي مصدر أوميغا 3، تعتبر أوميغا 3 مهمة جدًا لنمو الطفل، وعندما تتناول الأم السمك، فإنها تنقل أيضًا أحماض أوميغا 3 الدهنية إلى طفلها أثناء الرضاعة الطبيعية ولهذا من أهم الأمور للمرضع هو تناول السمك مع عدم الإفراط به.

تناول الفاكهة:

الفواكه مصدر جيد للسكر و الكربوهيدرات، تعتبر الكربوهيدرات من أهم مصادر الطاقة لجسم الإنسان، يمكن للأمهات المرضعات الحصول على الكربوهيدرات التي يحتاجونها من خلال تناول الفواكه مثل التفاح والخوخ والمشمش والموز.

يمكن أن يوفر تناول الفواكه المجففة أيضًا الكربوهيدرات والعناصر الغذائية التي تحتاجها الأمهات المرضعات، السكر في الفواكه الطبيعية، يعتبر التين المجفف من أهم مصادر الكربوهيدرات والسكريات الطبيعية، تناول الفاكهة لا يوفر الطاقة للجسم فحسب بل يحتوي أيضًا على العديد من العناصر الغذائية التي يمكن أن تكون مفيدة جدًا للأم المرضعة.

تناول الخبز:

من الأطعمة التي يمكن أن تكون مناسبة للأمهات المرضعات الخبز، يمكن أن يكون الخبز مصدرًا جيدًا للكربوهيدرات مما يساعد على تغذية الام المرضعة مما يقلل من الشعور بالجوع.

 تناول الخضروات:

يمكنك استخدام الخضار لتجنب استهلاك الكثير من السعرات الحرارية، الخضروات غنية بالألياف وهي من العناصر الغذائية التي يمتصها الجسم بكميات صغيرة جدًا، ويمكنها القضاء على الشعور بالجوع دون إعطاء الكثير من السعرات الحرارية للجسم ومن أفضل أنواع الخضروات المفيدة للرضاعة هي السبانخ والتي تعتبر مصدر مهم للحديد.

أسباب ومضاعفات فقدان الوزن أثناء الحمل


 أطعمة لا يجب تناولها لمنع الجوع أثناء الرضاعة الطبيعية:

قد يكون لتناول بعض الأطعمة تأثير سلبي على الرضيع أو الطفل، قد يكون هذا التأثير السلبي بسبب الحساسية لدى الرضيع ولذلك يجب على الأمهات المرضعات تجنب تناول هذه الأطعمة ومنها الأطعمة التي تحتوي على الدهون المتحولة والتي توجد بشكل كبير في الزيوت شبه المهدرجة، الدهون الغير المشبعة هي دهون ضارة أخرى يجب على الأمهات المرضعات تجنبها قدر الإمكان.

كما يعتبر التمر وزيت جوز الهند والحليب كامل الدسم وما إلى ذلك من المواد التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة، ولا ينصح بالإفراط في تناولها للأمهات المرضعات لأن تركيبة الدهون في حليب الثدي غير متوازنة معها.

مواضيع جديدة