التغذية السليمة أثناء الإمتحانات

بقلم هبة صالح , دبي - الإمارات العربية
التغذية السليمة أثناء امتحانات
صحة ورشاقة

يجب الحرص على تغذية الأطفال والطلاب أثناء فترة الإمتحانات بشكل جيد ولهذا نستعرض معكم طرق التغذية السليمة أثناء هذه الفترة الهامة.

بعد فترة صعبة من الحجر الصحي يعود التلاميذ والطلاب ببطء إلى المدرسة لأداء الامتحانات ولهذا يجب الاهتمام بهم في هذه الفترة ويجب تناول الطعام الصحي واختيار الأكلات التي تساعد على التركيز بشكل جيد إليكم أهم الأطعمة وطريقة التغذية أثناء الأمتحانات

التغذية السليمة أثناء الإمتحانات

التغذية السليمة أثناء الإمتحانات:

1. التغذية الجيدة

أثناء المذاكرة قد يتناول الطلاب الطعام بطريقة غير منتظمة، بالإضافة إلى تخطي وجبات الطعام المهمة خلال اليوم ونحن نعلم أن العقل يحتاج إلى طاقة تساعد على التركيز فعندما نتخطى وجبات الطعام ونصوم لساعات عديدة، فإن العقل والجسم لا يحصلان على الطاقة اللازمة لاستيعاب مما يؤثر على عدم القدرة على التركيز، ولهذا السبب يجب تناول الطعام كل 3 ساعات تقريبا من أجل الحفاظ على استقرار مستويات الجلوكوز الضرورية للتركيز خلال اليوم.

كما أنه من المهم عدم تخطي وجبة الإفطار نهائيا، فبعد النوم ليلا فإن الجسم في الصباح يجب أن يحصل على الطاقة اللازمة للقيام بوظائفه المختلفة وللحصول على إفطار صحي أثناء الإمتحانات يمكنك تناول كوب من الزبادي مع الشوفان وفاكهة واحدة.

كيفية تغذية الأطفال الرضع … ومتى وكيف نبداً مع جدول الوزن والطول لكل شهر

 الأطعمة التي تعزز وظائف المخ والذاكرة

2. الأطعمة التي تعزز وظائف المخ والذاكرة

الأسماك الدهنية والمكسرات

 تعتبر مصدر غني بأحماض الأوميغا 3 الدهنية، والتي تلعب دورًا مهمًا في الأداء السليم للدماغ، لأنها تعزز القدرة على التعلم وتقوية الذاكرة، فيمكنك اختيار سمك السلمون الفيليه لتناول طعام الغداء مع سلطة الكينوا والخضروات، كما يمكنك بين الوجبات تناول القليل من الفراولة مع الجوز.

فواكه وخضروات

. الفواكه وخاصة التوت غني جدًا بمضادات الأكسدة، والتي قد تبطئ عملية شيخوخة الدماغ وتحسن الذاكرة بشكل عام ،والجدير بالذكر أن جميع الفواكه والخضروات تحتوي على كمية كبيرة من الفيتامينات، مثل الفيتامينات C و K.

تناول البيض:

 مصدر جيد للفيتامينات ب المعقدة وكذلك الكولين، والتي تساهم بشكل كبير في تحسين وظائف المخ والذاكرة، ولهذا يمكنك تناول بيضتين على وجبة العشاء مع نوع من الخضروات من اختيارك وجبن، وشريحة واحدة من خبز القمح الكامل.

أطعمة لزيادة التركيز لدى الأطفال

الشوكولاتة الداكنة

من الشائع تناول الشوكولاتة أثناء فترة الإمتحانات حيث أن الكاكاو غني بالفلافونويد ومضادات الأكسدة التي تعزز الذاكرة وتعدل المزاج، يمكنك تناول قطعتين من الشوكولاتة الداكنة في فترة ما بعد الغذاء. مع الحرص على عدم الإفراط في ذلك حيث أنها تساعد على زيادة وزنك.

الحصول على وجبات متوازنة

3. الحصول على وجبات متوازنة:

  • يجب الحصول على وجبات متوازنة تحتوي على كافة العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم
  • يجب الحصول على الخضار والفواكه وتواجدها على مائدة الطعام باستمرار.
  • يمكنك تناول الأطعمة البروتينية مثل اللحوم والدجاج والأسماك والجبن والبيض.
  • الحصول على الأطعمة النشوية مثل المكرونة والحبوب الكاملة والأرز والبطاطس والخبز الكامل، والبقوليات والخضروات النشوية مثل الفول والبازلاء.

وعند اتباع هذا يمكنك للأطفال تلقى جميع العناصر الغذائية اللازمة والطاقة المناسبة اللازمة للتأقلم عقليًا وجسديًا. من المحتمل جدًا أن تؤدي خطة النظام الغذائي غير السليمة وغير المتوازنة إلى نقص في العناصر الغذائية كما أنه من المهم ترطيب الجسم جيدا من خلال شرب كمية وافرة من الماء حتى لا يتعرض الطالب للجفاف مما يؤثر سلبًا على وظائف المخ لهذا يجب التأكد من شرب ما لا يقل عن 8 إلى 10 أكواب من الماء يوميا. ،.

مواضيع جديدة