عناصر غذائية ضرورية للبشرة والشعر

بقلم هبة صالح , دبي - الإمارات العربية
عناصر غذائية ضرورية للبشرة والشعر
العناية بالبشرة

العناصر الغذائية هامة للبشرة والشعر بشكل كبير حيث أنها تعمل على تقوييتهما وفيما يلي إليكي أفضل الفيتامينات والمعادن الهامة لصحة الشعر والبشرة

الاهتمام بالصحة من الضروريات وعادة ما تظهر علامات سوء التغذية ونقص الفيتامينات والمعادن بالجسم على البشرة والشعر حيث أنها تصيب البشرة بالبهتان والجفاف وظهور الكثير من المشكلات فضلا على أن نقص العناصر الغذائية يتسبب في ضعف الشعر وتساقطه ولهذا لابد من تناول العناصر الغذائية الضرورية للحفاظ على الصحة بشكل عام وخاصة صحة البشرة والشعر،وفيما يلي إليكم أهم العناصر الغذائية الضرورية للبشرة والشعر وتواجدها في الأطعمة.

العناصر الغذائية الضرورية للبشرة والشعر:

البيوتين أو فيتامين ب 7:

فيتامين ب7 للبشرة والشعر

البيوتين يقوي ويحافظ على صحة الشعر والأظافر والجلد، لأنه يعمل بشكل وقائي ضد الالتهابات وحب الشباب، فضلا على أنه يرطب البشرة بعمق. كما أن له القدرة على تجديد خلايا الجلد، وبالتالي يساعد على تسريع نمو الشعر والأظافر.

 كما أنه يحسن نسيج الشعر ويساعد على التخلص من مشكلة الشعر الهش الضعيف ويمنحك شعر أكثر كثافة، كما أنه من الفيتامينات المهمة للشعر حيث أنه يسهل نموه من خلال إنتاج الأحماض الدهنية في الخلايا.

  •  يوجد البيوتين في البيض، اللوز، القرنبيط، والخبز متعدد الحبوب، والكبد المطبوخ، والجبن.

فيتامين د:

فيتامين د للبشرة والشعر

 من الفيتامينات الهامة التي تساعد على نمو بصيلات شعر صحية ، مما يمنحك شعر صحي. كما أنه هام بالنسبة للبشرة حيث أنه يحمي خلايا الجلد من التلف مما يمنع الإصابة بشيخوخة الجلد وظهور التجاعيد ولهذا من المهم الحصول على كمية كافية من فيتامين د ويعتبر من أحد مصادرها التعرض إلى أشعة الشمس.

  •  يتواجد فيتامين د في الأطعمة مثل سمك الرنجة والسلمون المرقط وسمك السلمون، والتوفو وحليب الصويا والبيض أيضًا.

فوائد استخدام البرتقال للعناية بالبشرة 

النحاس:

النحاس للبشرة وللشعر

من المعادن المهمة والضرورية وخاصة عند تناولها مع فيتامين ج والزنك حيث أنها تساعد في تكوين الإيلاستين، وهو مكون طبيعي يعمل على تقوية الجلد والعظام والأنسجة، ولهذا يتم استخدامه في العديد من الكريمات الموضعية لشد البشرة ومرونتها، فضلا على أنه ضروري لقوة الشعر وتقوية بصيلاته، في حين أن نقص النحاس في الجسم يمكن أن يزيد من فرص شيخوخة الشعر المبكرة مما يؤدي إلى تسريع ظهور الشيب.

  •  يمكنك الحصول على النحاس من الأطعمة مثل المحار، الكبد، الحبوب الكاملة، المكسرات، الفول، الكاكاو، البطاطس ، والخوخ.

الكبريت:

الكبريت للبشرة والشعر

 هذه المادة ضرورية لتكوين الكولاجين والكيراتين والإيلاستين في الجسم، ولهذا فهي مهمة لتقوية الجلد والشعر والأظافر.

 ولهذا فإن تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الكبريت العضوي هامة لتحسين الصحة بشكل عام وخاصة عند تناولها مع فيتامين سي، مما يساعد على تقوية الأظافر والشعر كما أنه يمنحك بشرة مشدودة.

  • من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكبريت هي الثوم والبصل والبروكلي وبراعم بروكسل والخردل ولحم البقر والدجاج والأسماك والبطيخ والأناناس والموز.

فيتامين سي:

فيتامين سي للبشرة والشعر

  فيتامين سي ضروري لإنتاج الكولاجين، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تحمي البشرة من الشيخوخة حيث أنها تساعد في القضاء على الجذور الحرة التي تهاجم الخلايا، وبالتالي يبطئ من ظهور التجاعيد

  • يوجد فيتامين سي في الكيوي والحمضيات، والفراولة والبابايا والفلفل والبروكلي وبراعم بروكسل.

فوائد الشيكولاتة الداكنة وتأثيرها على الصحة والشعر والبشرة

حمض الفوليك:

حمض الفوليك للبشرة والشعر

 من الأحماض المثالية للحصول على شعر صحي ولامع وكثيف حيث أنه له القدرة على ترطيب الشعر ومنع الشيب كما أنه ضروري لنقل الأكسجين إلى أنسجة الجسم بما في ذلك الجلد والشعر بمساعدة فيتامين ب12 والحديد مما يساعد في الحفاظ على صحتهم.

  •  من الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك هي الهليون والبروكلي والبنجر والخضروات الورقية، والفول والعدس والبامية والأفوكادو.

فيتامين ب 12:

فيتامين ب12 للبشرة والشعر

 فيتامين ب12 هام حيث له تأثير مفيد على صحة الجلد والأظافر والشعر، وهذا لدوره في نقل الأكسجين والدم إلى بصيلات الشعر مما يساعد في نمو الشعر

  •  يوجد فيتامين ب 12 في الأطعمة البحرية مثل الجمبري والكابوريا، كما أنه يتواجد في البيض والزبادي واللحم البقري والتونة والسلمون.

 الزنك:

الزنك للبشرة والشعر

 مهم في الحفاظ على صحة الأظافر والجدير بالذكر أن البقع البيضاء التي تظهر على الأظافر تعتبر من العلامات الشائعة لنقص الزنك بالجسم.

 كما أنه يساهم في نمو الشعر وتقويته وقد أظهرت العديد من الدراسات أن الزنك يلعب أيضًا دورًا مهمًا في تكوين الكيراتين وهذا يرجع لتأثيره المضاد للأكسدة مما يساعد على حماية الشعر من التعرض إلى الجذور الحرة.

  • يمكن الحصول على الزنك من خلال تناول المحار واللحوم الحمراء والمكسرات (الكاجو واللوز والفول السوداني والصنوبر) والشوكولاتة الداكنة ومنتجات الحبوب الكاملة.

مواضيع جديدة