فاكهة البابايا مذاق وفوائد تفوق الخيال تعرف عليها الآن
صحة ورشاقة

تعد فاكهة البابايا من الفواكهة الغنية بالعناصر الغذائية المفيدة لصحة الجسم، لذا نتعرف على فوائدها على الجسم وعلى البشرة مع كيفية تناولها تابعونا.

فاكهة البابايا من أفضل الفاكهة التي تتمتع بالطعم اللذيذ والمميز كما تحتوي على عناصر غذائية أساسية للجسم مثل فيتامين c ومضادات الأكسدة ونسبة كبيرة من الكالسيوم والبوتاسيوم وغيرهم من المعادن والفيتامينات المفيدة لصحة الجسم، كما تفيد البابايا الأشخاص الذين يعانون من حساسية المعدة أو متلازمة القولون العصبي أو سوء الهضم لإحتوائها على إنزيم هضمي خاص، لذلك فهي من الفاكهة التي تساعد في عملية الهضم وتختلف أحجامها ما بين صغيرة الحجم وكبيرة الحجم، وفيما يلي نتعرف على فوائد فاكهة البابايا الصحية.

إليك فوائد فاكهة البابايا على الجسم

إليك فوائد فاكهة البابايا على الجسم

خفض نسبة الكوليسترول بالدم

تساهم فاكهة البابايا في تقليل نسبة الكوليسترول الضار بالدم لما تحتويه من عناصر غذائية تفيد الجسم ومنها فيتامين c ومضادات الأكسدة ونسبة هائلة من الألياف الطبيعية، كما تقلل أيضاً من فرص الإصابة بالأزمات القلبية وإرتفاع ضغط الدم.

تعزز المناعة بالجسم

تحتوي فاكهة البابايا على أكثر من 200% من الإحتياجات اليومية لفيتامين c الذي بدوره يساهم في تقوية جهاز المناعة وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بالأمراض.

يقلل من فقدان الوزن

تحتوي فاكهة البابايا على نسبة قليلة من السعرات الحرارية ونسبة كبيرة من الألياف الطبيعية التي تساهم على الشعور بالشبع والإمتلاء وبالتالي تقلل من الأطعمة المتناولة في الوجبات الأساسية لذلك تعتبر الأختيار الأمثل لمتبعي الحميات الغذائية لخسارة الوزن.

مفيدة لمرضى السكري

تحتوي البابايا على نسبة قليلة من السكريات وبالتالي تفيد في أشباع رغبات مرضى السكري لتناولهم للحلويات، ولكن يجب عدم الإفراط في تناولها واستشارة الطبيب قبل تناولها.

تحسين عملية الهضم

تحتوي فاكهة البابايا على أنزيم هضمي يساعد على تحسين عملية الهضم فضلا عن وجود نسبة كبيرة من الألياف الطبيعية التي تساهم بشكل كبير في تحسين حركة الأمعاء وتقلل من فرص الإصابة بالإمساك والإنتفاخات والغازات.

الوقاية من التهاب المفاصل

تفيد البابايا بشكل كبير صحة العظام لأنها تحتوي على خصائص مضادة للالتهابات فضلا عن أنها تحتوي على نسبة جيدة من فيتامين c الذي يقلل من فرص الإصابة بالتهاب المفاصل وذلك لما نشرته دراسة في حوليات الأمراض الروماتيزمية بالإضافة إلى الأشخاص الذين لا يحرصون على تناول فيتامين c بالكميات المناسبة لاحتياجات الجسم كانوا أكثر عرضة للإصابة بالتهاب المفاصل.

تخفف من آلام الدورة الشهرية

فاكهة البابايا لها القدرة على تخفيف آلام الدورة الشهرية فهي الإختيار الأمثل لاحتوائها على إنزيم يسمى "papain" الذي بدوره يعمل على تنظيم وتخفيف الدماء أثناء الحيض.

تقلل من التوتر

تعتبر فاكهة البابايا الأختيار الأمثل للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات مزاجية لإحتوائها على العديد من العناصر الغذائية التي تساهم في الشعور بالاسترخاء والتقليل من حدة الشعور بالتوتر والقلق مثل فيتامين ج وفيتامين c.

الوقاية من السرطان

تحتوي البابايا على نسبة هائلة من المغذيات النباتية ومضادات الأكسدة مثل مركب الفلافونويد مما يقلل من فرص الإصابة بالأورام السرطانية خاصةً سرطان البروستاتا وسرطان القولون.

فوائد فاكهة البابايا للبشرة

فوائد فاكهة البابايا للبشرة

  • فاكهة البابايا من الفاكهة الغنية بالفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية التي تحتاجها البشرة للتخلص من الجلد الميت وتجديد خلايا الجلد الميتة.
  • تحتوي فاكهة البابايا على كمية قليلة من الصوديوم مما يجعلها إحدى الفاكهة التي تعمل على ترطيب البشرة وتساهم في الإحتفاظ بالماء في الجلد.
  • تساهم فاكهة البابايا في الحصول على بشرة ناعمة خالية من المشكلات والعيوب.
  • تساعد فاكهة البابايا على التخلص من الحبوب والبثور وخاصةً في البشرة الدهنية.
  • تدخل فاكهة البابايا في مقشرات البشرة الطبيعية.
  • تساعد فاكهة البابايا على التخلص من التشققات التي تصيب القدمين.
  • من فوائد فاكهة البابايا أنها تقلل من ظهور علامات الشيخوخة المبكرة التي تصيب البشرة.

كيف تؤكل فاكهة البابايا

كيف تؤكل فاكهة البابايا

أولاً: تقطيع البابايا إلى نصفين

توضع فاكهة البابايا على لوحة التقطيع و بإستخدام سكين حادة كبيرة، يتم قطع البابايا إلى نصفين بشكل طولي.

 فتح فاكهة البابايا

ثانياً: فتح فاكهة البابايا

يتم فتح البابايا وفصلها إلى قسمين، وكشط البذور بواسطة ملعقة كبيرة مع مراعاة إلا تقطع بعمق حتى لا تفقد قليلا من الفاكهة خاصةً إذا كانت ثقيلة، ويمكن الإحتفاظ بالبذور فهي صالحة للأكل، حيث يمكن أن تكون كميات صغيرة منهم في النظام الغذائي جيداً بالنسبة للصحة على الرغم من أنها ليست حلوة المذاق، ولكن لديها نكهة قوية تشبه الجمع بين الخردل والفلفل الأسود.

تناول فاكهة البابايا بإستخدام الملعقة

ثالثاً: تناول فاكهة البابايا بإستخدام الملعقة

  • يمكن تناول فاكهة البابايا والإستمتاع بها عن طريق حفرها بملعقة وتناولها أو إخراجها على شكل كرات البطيخ بواسطة مغرفة كرة البطيخ أو مغرفة الآيس كريم، وهناك طرق عديدة لتقطيع فاكهة البابايا كما يلي:
  • تقشير فاكهة البابايا وعمل شرائح دائرية منها أو صنع مكعبات، ولمعرفة تقشير البابايا يجب إمساك الثمرة بشكل عمودي وتحريك السكين بشكل مستمر على طول الجلد لتكوين شرائح طويلة مع مراعاة عدم تقشريها بعمق حتى لا تفقد جزء كبير منها ويمكن إستخدام مقشرة الخضار بدلاً من السكين أفضل.
  • يمكن تقطيع البابايا إلى شرائح واستخدام سكين لتقشير الجلد من كل شريحة بشكل منفرد وبعد ذلك يمكن تقطيع الشرائح بصورة أكثر رقة ، ولكن إذا يرغب الأشخاص في تناولها بشكل سميك فلا مانع من ذلك، وبعد أن يتم تقطيعها إلى شرائح يمكن تقسيمها إلى مكعبات ونضعها في طبق التقديم.
  • تعد البابايا الأختيار الأمثل في وجبة الإفطار، حيث أنها تتمتع باللون البرتقالي الغني والنابض بالحياة وتبدو رائعة إلى جانب البيض والخبز والإفطار المناسب لك، ويمكن وضع القليل من عصير الليمون فوقها لإزالة أر روائح غير جاذبة، ويمكن وضع فاكهة البابايا مع فواكه أخرى لعمل سلطة من الفواكه الطازجة.

المصدر

مواضيع جديدة