طرق التخلص من احتقان الأنف عند الرضع

بقلم هبة صالح , دبي - الإمارات العربية
طرق التخلص من احتقان الأنف عند الرضع
طفولة وامومة

احتقان الأنف من المشكلات الصحية التي تواجه الرضع والتي تجد الأم صعوبة في التعامل معها، ولهذا إليكِ طرق التخلص من احتقان الأنف عند الرضع.

يعد احتقان الأنف عند الأطفال وخاصة الرضع من أكثر المشكلات التي تواجه الأم مما يتسبب في القلق حيث يؤثر على تنفس الأطفال قد يكون لهذا عدة أسباب، ولكن الأسباب الأكثر شيوعًا لاحتقان الأنف عند الأطفال هي نزلات البرد والإنفلونزا والحساسية.

كلما كان الطفل أصغر سنًا زادت خطورة مشكلة احتقان الأنف نظرًا لأن الأطفال ليس لديهم القدرة على تنظيف أنفهم أو التعبير عن هذا، فمن الضروري استخدام الطرق الطبيعية التي تساعد في تخفيف احتقان الأنف، فيما يلي بعض أكثر الطرق فعالية التي يمكنك من خلالها مساعدة الطفل على التنفس بشكل أفضل.

طرق التخلص من احتقان الأنف للرضع

يؤثر احتقان الأنف على قدرة الرضع على الرضاعة سواء الطبيعية أو الصناعية وهذا لأنه يمنع التنفس عن طريق الأنف أثناء الرضاعة، كما أن احتقان الأنف عامل مزعج وأحد الأسباب الرئيسية لمشاكل النوم عند الأطفال. فيما يلي قائمة بأفضل العلاجات المنزلية المتاحة لاحتقان الأنف ومساعدة طفلك على التنفس.

طرق التخلص من احتقان الأنف عند الرضع:

استخدم بخار الماء الساخن:

بخار الماء الساخن

يخترق بخار الماء الساخن المجاري الهوائية في الأنف، مما يساعد على تفكيك المخاط السميك وتسهيل تنفس الطفل، كل ما عليك تشغيل الماء الساخن في الحمام حتى يصدر البخار ثم اجلس في الحمام مع الطفل حتى يختفي البخار بالكامل.

استخدام مبرد الماء:

استخدام مبرد الماء

باستخدام مبخر الماء البارد أو المبرد، يمكنك تقليل احتقان الأنف لدى الأطفال خاصة في الليل، وهذا عن طريق ترطيب الهواء، يمكنك استخدام مبخر الماء البارد في أي مكان بالمنزل، ولكن للحصول على أفضل النتائج، ضعه في غرفة الطفل للحفاظ على رطوبة الغرفة طوال الليل.

جهاز الشفط:

جهاز الشفط للتقليل من احتقان أنف الرضيع

من المشاكل الخطيرة لاحتقان الأنف للأطفال هي صعوبة إزالة الإفرازات من داخل الأنف ولهذا يمكنك استخدام جهاز الشفط والذي يعد خيارًا جيدًا، و جهاز الشفط هو عبارة عن كرة مطاطية مجوفة ذات أنبوب طويل لدخول الأنف يمكنه شفط الإفرازات بسهولة.

كلوريد الصوديوم:

كلوريد الصوديوم للتخلص من احتقان الأنف عند الأطفال

ربما تكون هذه الطريقة هي الطريقة الأكثر شهرة والأسرع لتخفيف احتقان الأنف عند الأطفال يمكن العثور على بخاخات الأنف المملحة في جميع الصيدليات ولا تحتوي على مكونات أخرى باستثناء الماء والملح،

تساعد هذه البخاخات على ترطيب الممرات الأنفية وتخفيف المخاط السميك داخل الأنف وتحسين تنفس الطفل، عليك بوضع قطرات من البخاخ برفق في أنف الطفل، وللحصول على أفضل النتائج يمكنك بعد استخدام البخاخ استخدام الشفاط لشفط الإفرازات.

تقديم السوائل للطفل:

تقديم السوائل للرضيع للتخلص من احتقان الأنف

يساعد الماء والسوائل الأخرى على إرخاء الغشاء المخاطي الداخلي وتخفيف احتقان الأنف والأعراض المصاحبة لنزلات البرد ومشاكل الجهاز التنفسي، أما الأطفال دون سن 6 أشهر يمكنهم رضاعة لبن الأم أو اللبن الصناعي بشكل أكثر من المعتاد.

شوربة الدجاج:

شوربة الدجاج للرضع

شوربة الدجاج علاج منزلي جيد للحد من الالتهاب واحتقان الأنف، حيث تحتوي على العناصر الغذائية الأساسية والسوائل التي تساعد في الحفاظ على صحة طفلك.

الراحة:

راحة الرضيع للتقليل من احتقان الأنف

الراحة الكافية للطفل أثناء البرد تسرع من عملية الشفاء، ويعتبر النوم هو أفضل نوع من الراحة، كما أن الألعاب الهادئة مثل الرسم واللعب بالمكعبات أو مشاهدة الأفلام وما إلى ذلك لها تأثير مماثل للشعور بالراحة دون اللجوء إلى الألعاب التي تحتاج إلى حركة.

تغيير وضع رأس الطفل أثناء النوم:

تغيير وضع رأس الطفل أثناء النوم

يؤدي الاستلقاء أحيانًا إلى تفاقم احتقان الأنف ويؤدي إلى صعوبة نوم الطفل، يمكنك وضع مناشف أو وسائد مطوية تحت الجزء العلوي من مرتبة الطفل لإبقاء رأسه مرتفعة عن جسمه.

تجنب التلوث والدخان:

تجنب التلوث والدخان

تلوث الهواء ودخان السجائر لهما تأثير خطير على صحة الأطفال، ولهذا يجب أن يتم إبعاد الأطفال عن الأماكن التي يوجد بها مدخنين حفاظا على تنفسهم وصحتهم بشكل عام.

مواضيع جديدة