أطعمة ممنوعة للطفل قبل عمر السنة
طفولة وامومة

الرضيع قبل إكتمال عامه الأول يعتمد على الرضاعة بشكل أكبر ويمكن إدراج بعض أنواع من الأطعمة من عمر 6 شهور، ولكن يوجد أطعمة غير مناسبة للرضيع ومن خلال التالي إليكم أطعمة ممنوعة للطفل قبل عمر السنة.

في مراحل نمو الطفل الرضيع الأولى من حياته يتعرف على أنواع الطعام ونكهاتها المختلفة، ولكن هناك أنواع من الأطعمة تعتبر ممنوعة للرضيع قبل عمر عام والتي قد تتسبب له في مشكلات صحية فيما بعد، في هذا التقرير سوف نتعرف على قائمة الأطعمة الممنوعة للأطفال دون عمر سنة.

الأطعمة الممنوعة للطفل قبل عمر سنة

الأطعمة الممنوعة للطفل قبل عمر سنة:

بعض الأطعمة قد تتسبب في مخاطر صحية للرضيع مثل انسداد الحلق والاختناق، لذا يجب الانتظار بعض الوقت حتى يتم تقديمها للأطفال دون سن السنة، وتحتوي بعض الأطعمة الأخرى أيضًا على مكونات غير مناسبة لجسم الطفل.

العسل:

العسل من الأطعمة الممنوعة للطفل أقل من عام

يعتبر العسل من الأطعمة الممنوعة عن الطفل وهذا لأنها تحتوي على السكريات وايضا يوجد بها نوع من البكتيريا التي قد تكون خطيرة على الأطفال قبل عمر السنة والتي قد تتسبب في التسمم الغذائي للأطفال دون سن السنة والجدير بالذكر أن هذا التسمم الغذائي لا يكون مميتًا، ولكنه يسبب بعض المشكلات الصحية مثل:

  • ضعف الشهية مما يؤثر على الرضاعة.
  • الإصابة بالجفاف .
  • الضعف الجسماني العام .
  • الالتهاب الرئوي.
  •  الإصابة بالخمول.
  • الإمساك.

لهذا عليك بجعل الطفل يتناول العسل بعد عمر السنة حتى لا يتعرض إلى الأعراض السابقة.

الحليب البقري:

الحليب البقري من الأطعمة الممنوعة للأطفال أقل من عام

حليب البقر مفيد ومغذي للبالغين، ولكن ليس من السهل هضمه للأطفال دون عمر سنة واحدة، يحتاج الأطفال إلى الكثير من العناصر الغذائية مثل فيتامين هـ والحديد في السنة الأولى من العمر وهذه العناصر تساعد الطفل على النمو وحليب البقر لا يحتوي على هذه العناصر مما لا يلبي هذه الاحتياجات، ولهذا يجب الحرص على تناول الحليب الصناعي وحليب الأم وهما أفضل الخيارات حيث يساعدان الطفل على النمو.

يوصي معظم الأطباء بالزبادي كامل الدسم والجبن القريش والأجبان الصلبة للأطفال من سن 8 أشهر فصاعدًا، عندما يبلغ الطفل عمر السنة يمكن أن يتناول الحليب كامل الدسم.

والجدير بالذكر أن بعض الأطفال يعانون من حساسية تجاه حليب البقر ومنتجات الألبان، والحساسية من حليب البقر ليست شائعة لكن عليك بوضع ذلك في الاعتبار على أي حال.

عصير الفواكه:

عصير الفوكه ممنوع للأطفال أقل من عام

الفواكه ليست أكثر من مزيج من الماء والسكر حيث إنها غنية بالسعرات الحرارية، ولكنها تفتقر إلى الدهون والبروتين والكالسيوم والزنك وفيتامين د أو الألياف التي يحتاجها الطفل، قد يقلل العصير من شهية الطفل لحليب الأم أو اللبن الصناعي.

كما يمكن أن يؤدي الاستهلاك المفرط لعصير الفاكهة إلى مشاكل مثل تسوس الأسنان والإسهال واضطراب المعدة المزمن، ولقد حظرت الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال (AAP) من إعطاء العصير للأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنة واحدة.

حتى بعد إتمام السنة الأولى فمن الأفضل عدم إعطاء عصير الفاكهة للطفل قبل النوم، إذا كان الطفل الذي يزيد عمره عن 1 وحتى 6 سنوات يمكن تقديم العصائر للطفل، فيجب أن يشرب 100 إلى 170 جرامًا منه فقط خلال اليوم.

إذا كنت تعطي عصيرًا من حين لآخر لأطفالك الذين تزيد أعمارهم عن سنة، فعليك بإعطائه العصائر الطبيعية.

بياض البيض:

بياض البيض ممنوع للأطفال أقل من عام

بياض البيض غني بالبروتينات والفيتامينات والمعادن، وإذا كان طفلك لا يعاني من حساسية فيمكن تناوله، ولكن من الأفضل تأجيل إعطاء بياض البيض للطفل لما بعد سنة لأنها قد تسبب الحساسية في بعض الحالات في مشاكل مثل الطفح الجلدي والتهابات ومشاكل في الجهاز الهضمي مثل الإسهال، إذا كان طفلك لا يعاني من حساسية تجاه بياض البيض فيمكن إعطاءها للطفل بعد السنة الأولى من عمره.

الحبوب المكررة:

الحبوب المكررة ممنوعة للأطفال أقل من عام

ليست كل مكونات الكربوهيدرات مصنوعة بنفس الطريقة وهذا يعني أنهم مختلفون من حيث العناصر الغذائية حيث تحتوي الكربوهيدرات المعقدة على مواد يتم تدميرها في عملية التكرير لتحويلها إلى حبيبات بيضاء كاملة، الحبوب الكاملة غنية أيضًا بالألياف مما يساعد على ثبات نسبة السكر في الدم.

لذا عليك باستبعاد الحبوب المكررة من قائمة أطعمة الأطفال دون السنة، واستخدم الحبوب الكاملة بدلاً منها وتشمل الحبوب الكاملة المكرونة والخبز والأرز والبسكويت وحبوب الإفطار.

من الأفضل إعطاء القمح لطفلك بعد 7 إلى 8 أشهر، وعيك بالتحقق من حساسية طفلك ومعرفة ما إذا كان لديه حساسية من الغلوتين أو مصابًا بالاضطرابات الهضمية اعتمادًا على تاريخ العائلة من الحساسية والأعراض التي تظهر على الطفل، سيكون من الممكن التحقق من الحساسية للقمح.

اللحوم المدخنة والمملحة:

اللحوم المدخنة والمملحة من الأطعمة الممنوعة للأطفال

تحتوي معظم اللحوم المدخنة والمملحة على النترات، هناك مواد كيميائية أخرى في هذه المنتجات، وإن الإكثار من الملح والدهون الحيوانية في هذه المنتجات تضر أيضًا بالأطفال، ولهذا من الأفضل منع هذه الأطعمة للأطفال أقل من سنة ومنها معظم الأسماك واللحوم المدخنة.

السكريات:

السكريات ممنوعة للأطفال الأقل من عام

الأطفال عادة يحبون الحلويات بشكل طبيعي ويستمتعون بتناول وتذوق المذاق الحلو، لكنهم لا يتمتعون بعد بمذاق مثالي للطعام لذلك من الممكن إدخال نكهات أخرى غير السكريات، ساعد طفلك على تطوير مذاق الطعام من خلال إدخال نكهات مختلفة.

السكر والمحليات ليست صحية للغاية. لكن الأطعمة الطبيعية السكرية مثل الموز الذي يحتوي على مغذيات وهي آمنة للطفل لتناولها. بشكل عام ، من الأفضل تجنب إعطاء طفلك الكثير من السكر والحلويات ، وعدم السماح باستهلاك مثل هذه المواد لتصبح عادة وجزءًا من مذاق طعامهم.

تجنب أيضًا إعطاء السكريات الاصطناعية وخاصة الكاكاو المحلى للأطفال دون عمر السنة، يحتوي الكاكاو على مادة الكافيين ولا يجب إعطاؤه للأطفال حيث يمكن أن يتسبب استهلاك تناول الشوكولاتة أيضًا في حدوث مشكلات صحية مثل الاختناق.

الأطعمة صغيرة الحجم:

الأطعمة الصغيرة غير مناسبة للأطفال أقل من سنة

تجنب إعطاء الأطعمة الخطرة لطفلك والتي لا تذوب في الفم ويمكن أن تسبب الاختناق، مثل بذور العنب التي لا تلين مع اللثة أو لا تذوب في فم الطفل، وإذا دخلت القصبة الهوائية تسبب الاختناق. ومن هذه الأطعمة أيضا:

  • الزبيب .
  • البازلاء.
  • الخضروات النيئة مثل قطع الجزر أو الفلفل الرومي.
  • قطع الدجاج واللحوم الصغيرة تشكل خطورة أيضًا على الأطفال دون سن السنة وقد تعلق في الحلق.

بعد أن يبلغ الطفل من العمر حوالي 12 شهرًا يمكن إضافة هذه الأطعمة إلى نظامه الغذائي.

الطعام الغير مبستر:

الطعام الغير مبستر ممنوع للأطفال أقل من عام

ربما تعلم أن إعطاء طعام غير مبستر لطفل عمره أقل من سنة ليس هو الشيء الصحيح حيث يُحظر استخدام عصير التفاح أو الفواكه الأخرى ومنتجات الألبان غير المبسترة للأطفال.

الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الزئبق:

الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الزئبق ممنوعة للأطفال أقل من عام

أظهرت الأبحاث أن الاستهلاك المنتظم للأسماك له دور في زيادة معدل الذكاء، لكن بعض الأسماك التي تحتوي على كميات كبيرة من الزئبق تعتبر خطيرة على الأطفال الرضع ومنها سمك التونة وسمك أبو سيف والسمك المرقط.

كما تحتوي بعض الأطعمة المعلبة على الزئبق ولا ينبغي إعطاؤها للأطفال دون سن السنة.

الأطعمة المسببة للحساسية الغذائية:

الأطعمة المسببة للحساسية الغذائية

من المهم عدم إعطاء الأطعمة المسببة للحساسية للأطفال دون عمر السنة، وتشمل المواد المسببة للحساسية الفول السوداني والبيض والقمح والحمضيات والطماطم والفراولة، والجدير بالذكر أن تحتوي ثمار الحمضيات والفواكه من عائلة الفراولة على فيتامين سي وكميات كبيرة من الأحماض التي قد تهيج معدة الطفل و تسبب طفح جلدي في الأطراف السفلية.

يجب أن تكون على دراية بحساسية طعام طفلك بين 4 و 11 شهرًا. الأطعمة المسببة للحساسية لها العديد من الخصائص مثل البروتين وحمض الفوليك ولذلك عليك أن تكتشف بسرعة كيف يتفاعل طفلك مع المواد المسببة للحساسية.

استشر الطبيب قبل إعطاء أطعمة جديدة للطفل، خاصة إذا كان لديك تاريخ عائلي من الحساسية الغذائية، ثم يمكنك إعطاء الطفل ذا النوع من الطعام مع ملاحظة رد الفعل على الطفل، ويجب تجنب إعطاء المكسرات للأطفال حتى يبلغوا 4 سنوات حيث لأنه بالإضافة إلى الحساسية فيمكن أن يعلق في الحلق، وبدلًا من إعطاء طفلك المكسرات والبذور، أضف الزبدة المصنوعة منها إلى نظام طفلك الغذائي، مثل زبدة اللوز .

مواضيع جديدة