ما هي أعراض اكتئاب ما بعد الولادة؟

بقلم هبة صالح , دبي - الإمارات العربية
أعراض اكتئاب ما بعد الولادة
طفولة وامومة

عادة ما تتعرض الأم بعد الولادة إلى بعض المشكلات النفسية والتي من الممكن أن تشمل التوتر والقلق وقد تصاب بالإكتئاب، ولهذا من خلال التالي نتعرف على أعراض وأسباب اكتئاب من بعد الولادة.

القلق هو أحد الأعراض الرئيسية لاكتئاب ما بعد الولادة وغالبًا ما يكون شديد بالنسبة للنساء اللواتي أنجبن طفلهن الأول، ولهذا من المهم التعرف على أعراض الاكتئاب ما بعد الولادة وأسبابه.

أعراض إكتئاب ما بعد الولادة

أعراض إكتئاب ما بعد الولادة:

تتشابه معظم أعراض اكتئاب ما بعد الولادة مع التغيرات التي تحدث عادة بعد ولادة الطفل، وتشمل هذه التغيرات في الشهية ، والتعب المفرط ، وقلة الرغبة الجنسية لدى النساء، والتغيرات المتكررة في الحالة المزاجية، وما إلى ذلك، لكن هناك أعراض أخرى لدى الأمهات المصابات بالاكتئاب والتي قد تكون صعبة، مثل:

  •  الشعور بالحزن
  •  الشعور بانعدام القيمة.
  •  خيبة الأمل.
  •  الشعور بالعجز.
  •  أفكار انتحارية.
  •  إيذاء النفس أو إيذاء الرضيع.

أسباب اكتئاب ما بعد الولادة

أسباب اكتئاب ما بعد الولادة:

لا يوجد سبب واضح لاكتئاب ما بعد الولادة ولكن قد تلعب العوامل الجسدية أو العاطفية أو المتعلقة بنمط الحياة دورًا في الإصابة به.

التغيرات الفيزيائية

بعد الولادة يمر جسمك بسلسلة من التغييرات الجسدية التي تؤدي إلى الاكتئاب، بعد الولادة مباشرة، تتقلب مستويات الهرمونات، على سبيل المثال تنخفض مستويات هرمون الاستروجين والبروجسترون بشكل حاد، والتي تزداد بشكل كبير أثناء الحمل، يمكن أن يسبب هذا التغيير المفاجئ في الاكتئاب مثلها مثل التغيرات الهرمونية الأصغر التي يمكن أن تسبب تقلبات عاطفية وضغوط ما قبل الحيض.

قد تنخفض الهرمونات التي تصنعها الغدة الدرقية بشكل مفاجئ، تساعد هذه الغدد الموجودة في قاعدة العنق على تنظيم عملية التمثيل الغذائي في الجسم وقد يلجأ الجسم إلى تلقي الطاقة ويخزنها من الطعام الذي تتناوله إذا لم تنتج الغدة الدرقية ما يكفي من الهرمونات، فسوف تشعر بالتعب والخمول والاكتئاب.

بالإضافة إلى التغيرات في مستويات الهرمونات، يتغير ضغط الدم والجهاز المناعي والتمثيل الغذائي بعد ولادة الطفل، يمكن أن تؤثر هذه التغييرات على شعورك جسديًا وعاطفيًا، مما يسبب الإرهاق والتقلبات العاطفية.

العوامل العاطفية:

إذا كنت تعانين من الأرق والقلق فإن يمكن أن يؤدي هذا إلى صعوبة التكيف مع الأشياء التي يمكنك التعامل معها بسهولة قبل الولادة وهذا بدوره يؤدي إلى الإحباط والاكتئاب، تشمل التأثيرات العاطفية الأخرى التي يمكن أن ترتبط بالاكتئاب ما يلي:

  • الشعور بعدم الرضى والحزن والتوتر.
  • عدم الرضى عن تجربة الولادة ، مثل تجنب الزوج أو المضاعفات الطبية التي يمكن أن تتداخل مع رعاية الطفل.
  • القلق والتوقعات غير الواقعية أو الشكوك حول كونك أم جيدة.

طرق علاج اكتئاب ما بعد الولادة

طرق علاج اكتئاب ما بعد الولادة:

إذا كانت لديك أعراض اكتئاب ما بعد الولادة يجب عليك استشارة الطبيب النفسي، والذي قد يساعدك على اتباع نوع من العلاج النفسي المحدد، أو وصف الأدوية المضادة للاكتئاب.

وغالبًا ما يوصى باستخدام نوعين العلاج النفسي والدوائي لعلاج اكتئاب ما بعد الولادة، عادةً ما يتم التخلص من اكتئاب ما بعد الولادة تلقائيًا، وعادةً ما يتم التخلص من الأعراض بسرعة أكبر باستخدام الأدوية والعلاج النفسي.

يمكن أن تساعد التغييرات في نمط الحياة في تقليل بعض أعراض اكتئاب ما بعد الولادة .

الأمهات اللاتي يمارسن تمارين مثل اليوجا أثناء الحمل أقل عرضة للإصابة بالاكتئاب، يمكن أن تكون الخطوات التالية فعالة في تقليل التوتر ومنها:

النوم الكافي، النشاط، التمارين الرياضية، اليوغا، والحصول على دعم من العائلة والأصدقاء، وتناول الأطعمة المناسبة، والتواجد مع طفلك ورعايته، والحصول على المساعدة من مجموعات دعم المركز النفسي.

يمكن أن تكون علاجات اكتئاب ما بعد الولادة بالإضافة إلى الأدوية في شكل استشارة علاجية، والتي لها تأثير كبير على عملية التعافي.

العلاج بالأعشاب لاكتئاب ما بعد الولادة:.

 إن الطرق العلاجية لتقليل المخاطر وعلاج اكتئاب ما بعد الولادة يمكن أن تشمل الأعشاب والمكملات الغذائية لمكافحة هذه الاضطرابات.

الأدوية العشبية:

إذا كنت تتناول مضادات الاكتئاب أو غيرها الموصوفة من قبل الطبيب ، فعليك بالتأكد من استشارة طبيبك عند استخدام الأدوية العشبية مع هذه الأدوية الطبية.

 يساعد نبات فيتكس الخماسي الأصابع على تحفيز إنتاج البروجسترون وموازنة الدورة الهرمونية.

يساعد نبات كف مريم على تحفيز إنتاج البروجسترون ومواءمة الدورة الهرمونية وتقليل الإجهاد، وقد لجأ الخبراء في الطب الصيني التقليدي إلى العلاجات العشبية والتي تعتبر فعالة جدًا في علاج اكتئاب ما بعد الولادة.

مغلي الأعشاب مثل المريمية والحمضيات يرفع الحالة النفسية ويساعد على التخلص من اكتئاب ما بعد الولادة، لذا فإن استخدام هذه الزيوت العطرية مع التدليك يعتبر فعال للغاية.

يمكنك أيضًا وضع بضع قطرات من الزيوت العطرية والزيوت النباتية على منشفة ورقية ووضعها في وسادتك.

المكملات الغذائية:

استهلاك أحماض أوميغا 3 الدهنية في مجموعة متنوعة من الأطعمة مثل الأسماك يقلل من الالتهابات، وهو فعال في الوقاية من الاكتئاب وعلاجه، لأخذ مكمل غذائي يجب التأكد الجرعة المناسبة والتي تكون تحت إشراف طبي.

  • تناول فيتامين د أو التعرض للشمس.
  • تناول مكملات الكالسيوم والمغنيسيوم.
  • تناول مكملات حمض الفوليك عن طريق الطعام أو الفيتامينات.

مواضيع جديدة