تمارين التنفس عند الولادة

بقلم هبة صالح , دبي - الإمارات العربية
تمارين التنفس عند الولادة
الحمل

تمارين التنفس هي نوع من التمارين التي تتبعها المرأة الحامل قبل الولادة مما يساعد في تسهيل عملية الولادة، ومن خلال الموضوع التالي يمكنك التعرف على تمارين التنفس للولادة,

من المعروف أن تمارين التنفس تساعد الأم عند الولادة حيث أنها تنشط الدورة الدموية وتساعد في الحفاظ على قوة العضلات كما أنها تخفف من الشعور بالألم، كما أن تمارين التنفس مفيدة للمولود أيضًا حيث أنها تحسن من كمية الأكسجين للطفل، وهذا من خلال أخذ الأم أنفاس عميقة بمعدل ثابت.

أهمية تمارين التنفس عند الولادة

أهمية تمارين التنفس عند الولادة

تمارين التنفس لها تأثير جيد على النساء اللواتي يدخلن في مرحلة المخاض أو الولادة، حيث أنها تمنحها الهدوء وتساعد في التخفيف من الألم، فإن الحفاظ على التنفس العميق والمنتظم أثناء المخاض له فوائد عديدة وهذا وفقا لدراسات متعددة أقيمت حول التنفس عند الولادة، حيث نشرت "مجلة الطب التكاملي الأمريكية" دراسة أسفرت نتائجها إلى ما يلي:

  • تمارين الشهيق العميق والزفير التي تقوم بها الحامل فعالة في التقليل من الشعور بآلام المخاض.
  • كما أنها تساعد على تقصير وقت الولادة وخاصة عند القيام بالولادة الطبيعية، حيث أنها تساعد على التقليل من التوتر والألم مما يسرع عملية الولادة ويسهلها.
  • إن الأم عند الولادة يكون التنفس لديها سريعً وهذا قد يقلل من كمية الأكسجين التي تستنشقها المرأة وتعطيها للطفل كما أنه يؤثر على العضلات عند الولادة، ولهذا تعتبر تمارين التنفس هامة عند الولادة حيث تقي من حدوث التنفس السريع.
  • تعتبر تمارين التنفس فعالة في الحصول على كمية مناسبة من الأكسجين مما يقلل من خطر حدوث مضاعفات للأم والطفل أثناء الولادة.

اقرأ أيضا: تخسيس الوزن بعد الولادة

ما هي تمارين التنفس عند الولادة؟

ما هي تمارين التنفس عند الولادة؟

تمارين التنفس يتم اتباعها من خلال أخذ الشهيق من خلال الأنف بمعدل ثابت ويتم إخراج الهواء من خلال الفم دون الضغط على الشفتين وتنقسم تمارين التنفس عند الولادة إلى ثلاث أقسام.

1. تمرين التنفس عند بداية المخاض

 بداية المخاض هو الوقت التي تبدأ فيه الانقباضات، والتي تشعر بها المرأة بشكل عنيف، ولكنها لا تزال على أوقات متباعدة تمامًا وليست سريعة، وعادة ما يستخدم التنفس البطيء أو التنفس من خلال البطن في هذه المرحلة وهذا من خلال:

  •  استنشاق الهواء برفق عبر الأنف مع انتفاخ البطن.
  •  طرد الهواء عن طريق الفم بشكل بطيء عن الاستنشاق، حاولي أن تتنفسي ثلاث مرات.
  • بين النفس والآخر عليك بأخذ استراحة قصيرة، وهذا التمرين يساعد على التحكم في إيقاع الانقباضات والتخفيف من حدة الألم.

2. تمرين التنفس عند التقلصات:

عندما تصبح التقلصات التي تشعر بها المرأة أشد وأكثر قوة، يجب أن يتغير تمرين التنفس ويكون في هذه الحالة التنفس على مستوى الصدر، حيث أن مع زيادة الانقباضات والتقلصات تعتبر أفضل طريقة للتنفس هي التنفس عن طريق الصدر وهذا يتم كالتالي:

  • يعتمد تمرين التنفس في هذه المرحلة على الاستنشاق لفترة أطول، ولكنه بنفس الطريقة وهذا من خلال تنفس الهواء من خلال الأنف وطرده من خلال الفم.
  • عليك بمحاولة تنفس القليل من الهواء عندما يبدأ الانقباض، وعليك الزفير عندما ينتهي الانقباض ويتم هذا للعديد من المرات المتتالية.
  •  يتم التنفس في هذه المرحلة عند مستوى الصدر وليس البطن، وهذا لأن الأم تحتاج إلى التنفس بشكل أسرع للحفاظ على مستويات الأكسجين لديها ولدى الطفل.

اقرأ أيضا: أهم الأكلات لزيادة حليب الأم أثناء فترة الرضاعة

3. تمرين التنفس عند الولادة

عندما يحين وقت الولادة يتم التنفس بالطرد وهذا يتم من خلال التالي:

  • استنشاق كمية كبيرة من الهواء حتى تشعري بامتلاء الرئتين بالهواء.
  •  قومي بإمالة الذقن نحو الصدر، ويتم إخراج الهواء ببطء وعليك تكرار التمرين للعديد من المرات حتى تتم عملية الولادة الطبيعية بسلام.

مواضيع جديدة