تخسيس الوزن بعد الولادة

بقلم نسمة العربي , دبي - الإمارات العربية
تخسيس الوزن بعد الولادة
خسارة الوزن

يعاني الكثير من السيدات من الوزن الزائد بعد الولادة ويريدون الحصول على وزن صحي دون اللجوء إلى إتباع حمية غذائية قاسية، لذلك إليكم بعض النصائح لتخسيس الوزن بعد الولادة بشكل طبيعي.

تخسيس الوزن بعد الولادة من الأمور الصعبة للغاية، حيث تعاني الأم من مجهود ومعاناة زائدة نتيجة الإعتناء برعاية المولود الجديد، فضلا عن عدم التكيف مع الروتين الجديد اليومي حتى إذا تم التعافي من الولادة، وذلك الأمر قد يصيب الأم بعد الولادة بالإحباط، حيث يعتقد أكثر السيدات أن فترة ما بعد الولادة لا يجوز خلالها إتباع نظام غذائي معين، بسبب الخوف من أن ذلك يؤثر على إدرار الحليب في الثدي، مما يؤدي إلى تأثير سلبي على تغذية الرضيع، ومع ذلك يجب الإهتمام بالحصول على وزن صحي بعد الولادة وبالأخص عندما تريدين تكرار الحمل مرة أخرى في المستقبل، وفيما يلي نتعرف على نصائح لتخسيس الوزن بعد الولادة. 

نصائح تخسيس الوزن بعد الولادة

نصائح تخسيس الوزن بعد الولادة

تناول الأطعمة الصحية

يجب على الأم المرضعة تناول الأطعمة الصحية، فهي تحتاج إلى التغذية السليمة لها ولطفلها، حيث أثبتت الدراسات الأمريكية أن الطفل الرضيع يتأثر بالطعام الذي تتناوله أمه في هذه الفترة، لذلك يجب الحرص على أختيار طعام صحي مفيد ولا يتسبب في زيادة الوزن في نفس الوقت، ويجب الإبتعاد عن الأطعمة التي تتسبب في زيادة في الوزن مثل الحلويات، حيث تناول الحلويات بكميات كبيرة يؤدي إلى شراهة كبيرة للطعام، فمن الأفضل الإعتماد على نظام صحي ومتوازن يعتمد على وجود عناصر ضرورية من البروتين والدهون الصحية مع تقليل نسبة الكربوهيدرات.

الإبتعاد عن التوتر

رعاية الطفل الرضيع وخاصة في الشهور الأولي والشعور دائماً بعدم الراحة يتسبب في زيادة إفراز الكورتيزون في الدم، وذلك يدفع إلى تناول الأطعمة بكميات كبيرة، وبالأخص عند الأمهات الجدد، حيث يصابون بالتوتر بشكل كبير لعدم خبرتهم في تربية الأطفال، فذلك الأمر يدفعهم لزيادة الطعام، مما يؤدي إلى زيادة الوزن، فيجب الإبتعاد عن الأشياء التي قد تصيب الأم بالتوتر.

الحصول على قسط كافي من النوم

يجب الحصول على وقت كافي للنوم، وذلك يكون من الصعب لكثرة المهام بين المنزل والإعتناء بالطفل الصغير، لذلك يمكن للأم طلب المساعدة من الزوج للحصول على النوم كلما تأتي فرصة مناسبة، وذلك يساعد في التخلص من التوتر ويساعد في حرق السعرات الحرارية.

الذهاب للتنزه

يمكن للأم اصطحاب الطفل إلى إحدى الحدائق والمتنزهات إذا كان الطقس يسمح بذلك، حيث يساعد ذلك على تقليل التوتر والشعور بالراحة .

المشي

تحتاج الأم إلى المشي يومياً من 20: 30 دقيقة سواء كانت الولادة ولادة طبيعية أو ولادة قيصرية، لكن المشي بشكل مريح، ويمكن اللجوء على ممارسة بعض التمارين الرياضية الخفيفة التي تساعد بشكل فعال على خسارة الوزن بعد الولادة.

وجبات خفيفة بعد الولادة

وجبات خفيفة بعد الولادة

  • إذا كنت تريد تناول وجبات خفيفة وصحية عند الشعور بالجوع، إليك بعض الوجبات:
  • قطعة من الديك الرومي، شرائح من البصل والطماطم مع برتقالة، خبز أسمر، كوب لبن خالي الدسم.
  • سلطة خضراء، مثل سلطة الفاصوليا اللذيذة مع الخوخ.
  • هامبورجر مشوي مع خبز بالردة قليل السعرات، مع الخس وجبن البارميزان.
  • قطعة من صدور الدجاج المشوي، سلطة خضروات، عدس.
  • شوفان وتوت مع لبن قليل الدسم.
  • جزر مقطع مع الحمص.
  • 2 ملعقة من اللوز والزبيب مع نصف كوب من اللبن البارد خالي الدسم.
  • قطعة توست أسمر، جبن قليل الدسم.
  • بيضة مسلوقة مع خبز محمص خفيف.
  • كوب لبن، بسكويت قليل الدسم.
  • كوب من الزبادي مع ثمرة فاكهة.

المصدر

#خسارة_الوزن#نظام_غذائي_للتخسيس

مواضيع جديدة