نصائح لتخسيس منطقة البطن

بقلم نسمة العربي , دبي - الإمارات العربية
نصائح لتخسيس منطقة البطن
خسارة الوزن

يوجد الكثير من الأسباب لزيادة منطقة البطن وأهمها تناول نسبة عالية من الكربوهيدرات والولادة، لذا نتعرف على أهم النصائح لتخسيس منطقة البطن.

منطقة البطن من أصعب المناطق التي يمكن فقدان الوزن بها، ولذلك الأمر يعاني الكثير من الفتيات والسيدات بالإحباط الشديد عند إتباع حمية غذائية، حيث يمكن إنقاص الوزن في بعض المناطق بالجسم إلا منطقة البطن، وفيما يلي نتعرف على بعض النصائح لتخسيس منطقة البطن بشكل سريع. 

إليك بعض النصائح لتخسيس منطقة البطن

التوقف عن تناول السكر لتخسيس منطقة البطن

التوقف عن تناول السكر لتخسيس منطقة البطن

عدم تناول الأطعمة التي تحتوي على السكر وأيضاً الأطعمة التي تحتوي على كربوهيدرات، فذلك يتسبب في بطء حرق الدهون في الجسم ومثل هذه الأطعمة الحلويات بكل أنواعها والمخبوزات المصنوعة من الدقيق الأبيض، وفي حالة عدم القدرة على الإمتناع من تناول الأطعمة التي لا تحتوي على كربوهيدرات، فيجب تناول الكربوهيدرات لا تتعدى 5% مثل نظام الكيتو دايت، فذلك يضع الجسم في حالة من الكيتوزية ويجبره على حرق الدهون المخزنة في الجسم. مما يؤدي إلى إنخفاض الشهية أيضاً.

تناول الألياف القابلة للذوبان لتخسيس منطقة البطن

تناول الألياف القابلة للذوبان لتخسيس منطقة البطن

أثبتت الدراسات أن الألياف القابلة للذوبان تحسن من عملية خسارة الوزن بشكل سريع، فذلك يساعد على الشعور بالشبع ويقلل من عدد السعرات الحرارية التي يمتصها الجسم من تناول الأطعمة وتحارب من تراكم الدهون بالجسم، ومثال هذه الألياف بذور الكتان، الأفوكادو، الخضار.

تناول الأطعمة التي تحتوي على البروتين لتخسيس منطقة البطن

تناول الأطعمة التي تحتوي على البروتين لتخسيس منطقة البطن

تساعد الأطعمة التي تحتوي على البروتين في إفراز هرمون الإمتلاء أو الشبع مما يقلل من الشهية ويعزز الشعور بالشبع، كما أن الأطعمة التي تحتوي على بروتين تعمل على زيادة معدل الأيض مما يساعد على الإحتفاظ بالكتلة العضلية أثناء خسارة الوزن وبالأخص عند فقدان الوزن بمنطقة البطن، ومن الأطعمة التي تحتوي على بروتين ما يلي: اللحوم بكل أنواعها، الأسماك بكل أنواعها، البيض، منتجات الألبان، الفاصولياء.

تقليل الشعور بالتوتر لتخسيس منطقة البطن

تقليل الشعور بالتوتر لتخسيس منطقة البطن

الشعور بالإجهاد يتسبب في زيادة إكتساب دهون في منطقة البطن، وذلك نتيجة تحفيز الغدد الكظرية لإنتاج الكورتيزول المعروف بأسم هرمون الإجهاد، كما أثبتت الدراسات أيضاُ أن إرتفاع مستويات الكورتيزول تزيد من كثرة تناول الأطعمة، وبالتالي يدفع الجسم إلى تخزين الدهون في الأخص في منطقة البطن، ومن النصائح التي تقلل من تراكم الدهون في منطقة البطن، ممارسة الأنشطة التي تخفف من حدة التوتر مثل ممارسة رياضية اليوجا أو التأمل فذلك طرق فعالة للتخلص من التوتر والإجهاد.

شرب الماء بكثرة لتخسيس منطقة البطن

شرب الماء بكثرة لتخسيس منطقة البطن

من الضروري شرب الماء أثناء اليوم بكثرة لتعزيز عملية حرق الدهون، ويجب توزيع الماء على مدار اليوم، بحيث يتم تناول 8 أكواب من الماء يومياً، ومن النصائح المهمة في إنقاص منطقة البطن شرب كوب من الماء الدافئ على الريق يومياً، حيث ذلك يساعد على زيادة حرق الدهون وبالتالي يساعد على إنقاص الوزن بشكل سريع، كما يمكن تناول السوائل الدافئة مثل اليانسون والزنجبيل والبابونج دون إضافة سكر.

ممارسة التمارين الرياضية لتخسيس منطقة البطن

ممارسة التمارين الرياضية لتخسيس منطقة البطن

لن تكتمل عملية تخسيس منطقة البطن إلا بممارسة التمارين الرياضية، فذلك من الطرق الفعالة لحرق المزيد من السعرات الحرارية، فيجب ممارسة التمارين الرياضية يومياً ولا تقل عن 6 أسابيع للحصول على النتائج المطلوبة لتخسيس منطقة البطن، كما أن ممارسة التمارين الرياضية تساعد على تخفيض مستويات السكر بالدم، وتعزز من عملية الأيض مما يؤدي إلى زيادة معدلات الحرق، مثل رياضية المشي والركض والسباحة.

متابعة الوزن لتخسيس منطقة البطن

متابعة الوزن لتخسيس منطقة البطن

تساعد المتابعة الأسبوعية للوزن في تحفيز خسارة المزيد من الدهون، ويكون ذلك في يوم محدد لا يتغير، ويجب قياس الوزن في الصباح بعد دخول الحمام وقبل تناول وجبة الإفطار.

مواضيع جديدة