6 أضرار لشرب خل التفاح تعرف عليها الآن
صحة ورشاقة

إليك الأضرار الغير متوقعة من شرب خل التفاح على الريق أو بعد الأكل أو قبل النوم بالرغم من فوائد خل التفاح العديدة.

بالرغم من فوائد خل التفاح العجيبة والتي من خلالها اكتسب شعبية كبيرة في السنوات الأخيرة وبالأخص في إنقاص الوزن والعناية بالبشرة والشعر، إلا هناك بعض الأضرار الناتجة عن استخدامه بطرق خطأ، كما يحذر خبراء الصحة من توخي الحذر عند إستخدامه بالطريقة الصحيحة، لأن إستخدامه بخلاف ذلك يضر بالصحة، وفيما يلي نتعرف على أضرار شرب خل التفاح على الريق وأضرار شربه قبل النوم وبعد الأكل.

ما هو خل التفاح

ما هو خل التفاح

  • يتم تصنيع خل التفاح من خلال تخمير السكر من التفاح إلى كحول ثم يضاف إليه البكتيريا ثم يتحول السكر إلى حمض الأسيتيك، وهذا الحمض هو المسؤول عن فوائده الصحية، ويشكل حمض الخليك حوالي 6-5% من خل التفاح وهذا الحمض يصنف على أنه حمض ضعيف إلا لايزال يتمتع بخصائص حمضية قوية عند تركيزه، فضلا عن وجود حمض الأسيتيك، ويحتوي خل التفاح على الماء وكميات ضئيلة من الأحماض الأخرى والمعادن والفيتامينات والماغنسيوم والصوديوم. 
  • وأثبتت الدراسات التي أجريت على بعض الحيوانات والبشر أن حمض الأسيتيك وخل التفاح يساعدان على حرق الدهون وبالتالي يقلل من الوزن الزائد، كما يقلل من مستويات السكر في الدم ويزيد من حساسية الأنسولين و يعزز من مستويات الكوليسترول، ولكن هناك طرق غير صحيحة عند إستخدام خل التفاح يتسبب في أضرار بالغة على الجسم.

إليك أضرار شرب خل التفاح

إليك أضرار شرب خل التفاح

إفراغ المعدة المتأخر

يسهم خل التفاح في إرتفاع مستويات السكر في الدم من خلال تقليل معدل خروج الطعام من المعدة ودخول الجهاز الهضمي السفلي، وبذلك الفعل يبطئ من إمتصاصه في مجرى الدم، مما يؤدي إلى ظهور أعراض خزل المعدة، وهي حالة شائعة لدى مرضى السكري من النوع الأول، مما يؤدي إلى خلل في أعصاب المعدة ويبقى الطعام وقت طويل ولا يتم إفراغه بالمعدل الطبيعي.

تشمل أعراض خزل المعدة كما يلي:

  • حرقة المعدة.
  • الشعور بالغثيان.
  • الإنتفاخ.

الأضرار الجانبية الهضمية

يتسبب خل التفاح في أعراض هضمية كبيرة لدى بعض الأشخاص كما يلي:

أثبتت الدراسات التي أجريت على الحيوانات والبشر أن خل التفاح وحمض الأسيتيك يقللان من الشهية، فضلا عن أنهما يساعدان على الشعور بالإمتلاء الأمر الذي يؤدي إلى إنخفاض طبيعي في السعرات الحرارية.

تآكل الأسنان

من المعروف أن الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على حمضيات تتلف مينا الأسنان مثل المشروبات الغازية وعصائر الفاكهة، ولكن أظهرت بعض الأبحاث أن حمض الأسيتيك في خل التفاح قد يتلف مينا الأسنان.

هشاشة العظام

من أضرار شرب خل التفاح على الريق أنه يخفض من مستويات البوتاسيوم ويزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام، ويؤدي إستهلاك الخل بكميات كبيرة وعلى المدى الطويل الإصابة بهشاشة العظام.

حروق في الحلق

يحتوي خل التفاح على حمض الأسيتيك وعند شرب خل التفاح على الريق يسبب حروق المريء، حيث أن هذا الحمض من أكثر الحماضة شيوعاً في حروق الحلق، ويجب إبعاده عن متناول الأطفال فمن الممكن ابتلعه عن طريق الخطأ.

حروق الجلد

من أضرار خل التفاح أنه يتسبب في حروق شديدة عند وضعه على الجلد، حيث أنه يحتوي على أحماض شديدة تتسبب في الكثير من الأضرار إذا تم التعامل معها بشكل مباشر على الجلد.

تفاعل الأدوية مع خل التفاح

تفاعل الأدوية مع خل التفاح

يمكن أن تتفاعل بعض الأدوية مع خل التفاح ومن أهمها ما يلي:

  • الديجوكسين: هذا الدواء يعمل على تقليل مستويات البوتاسيوم في الدم وتناوله مع خل التفاح يمكن أن يقلل من البوتاسيوم كثيراً الأمر الذي يتسبب دائماً في الإصابة بهشاشة العظام.
  • أدوية مرضى السكري: يعاني بعض الأشخاص الذين يتناولون خل التفاح مع الأدوية المحفزة للأنسولين من إنخفاض مستويات السكر في الدم أو إنخفاض كبير في مستويات البوتاسيوم.
  • الأدوية المدرة للبول: بعض الأدوية المدرة للبول تجعل الجسم يفرز كمية كبيرة من البوتاسيوم وذلك لمنع إنخفاض مستويات البوتاسيوم فلا يمكن شرب خل التفاح مع هذه الأدوية.
  • من أضرار شرب خل التفاح قبل النوم أنه يضر بالمريء فيجب أن تبقى فجوة 30 دقيقة بين شرب الخل والنوم.

إليك بعض النصائح الآمن عند إستخدام خل التفاح

إليك بعض النصائح الآمن عند إستخدام خل التفاح

يعاني أكثر الأشخاص من آثار جانبية إذا كان يستهلك خل التفاح بإنتظام وبكميات كبيرة أو يتركه على الجلد لفترات طويلة عند إستخدامه للعناية بالبشرة أو الشعر، وحتى تقلل من خطر الآثار الجانبية عند إستخدام خل التفاح إتبع ما يلي:

  • يجب عليك تقليل الكمية المستهلكة لخل التفاح.
  • إستخدام خل التفاح مع الماء أو إستخدامه كمكون.
  • يجب عليك تقليل الوقت الذي يلمس فيه خل التفاح الجلد.
  • الحد من شرب خل التفاح وملامسة للأسنان.
  • الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري أو إنخفاض البوتاسيوم في الدم أو يعانون من مشاكل هضمية يجب أخبار الطبيب قبل التناول من خل التفاح.
  • لم يتم دراسة تأثيرات إستهلاك خل التفاح في الحمل والرضاعة، ولذلك ننصح بعدم إستخدام خل التفاح أثناء فترة الحمل والرضاعة.
  • ننصح بإستهلاك ملعقة كبيرة من خل التفاح أو ملعقتين بحد أقصى بشرط تناوله مع كوب كبير من الماء.
  • يجب على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي أو انخفاض مستويات البوتاسيوم أو مرض السكري التفكير في التحدث إلى الطبيب قبل تناول خل التفاح.
  • يجب على أي شخص يعاني من آثار جانبية شديدة من تناول خل التفاح إستشارة الطبيب فوراً.

المصدر

مواضيع جديدة