أضرار النوم بعد السحور

بقلم نسمة العربي , دبي - الإمارات العربية
أضرار النوم بعد السحور
صحة ورشاقة

تقدم لكم مجلة بنوتة مع إقتراب شهر رمضان الكريم أضرار النوم بعد السحور لتفاديها.

تهدف وجبة السحور الصحية إلى الحصول على القوة البدنية أثناء الصيام، ولكن ينتظر الفرد ساعات طويلة مستيقظاً حتى السحور في وقت متأخر، وفور تناول الطعام قد يغلب النوم عليه، مما يؤدي إلى تأثيرات سلبية على الصحة، حيث أن المعدة ليست مدركة أن هذه وجبة سحور، فهذه الوجبة هي مجرد طعام يدخل إلى الجسم قبل النوم بشكل مباشر، وبالتالي تصيب الإنسان بأضرار عديدة، لذلك نتعرف على أضرار النوم بعد السحور 

ما هي أضرار النوم بعد السحور

ما هي أضرار النوم بعد السحور

يتعرض الكثير إلى أضرار عديدة عند تناول السحور والنوم مباشرة، ومن الآثار السيئة التي تحدث نتيجة وجبة سحور النوم بشكل مباشر ما يلي:

الإصابة بالحموضة

تناول كميات كبيرة من الطعام على وجبة السحور، يتسبب في إفراز الأحماض الهاضمة في المعدة، كما أن النوم والإستلقاء على الظهر بعد تناول الطعام يزيد من نسبة حدوث الإرتجاع الحمضي للمريء، مما يؤدي إلى إحساس بالحرقان أثناء النوم وبعد الإستيقاظ.

الإصابة بإضطرابات النوم

تناول كميات كبيرة من الطعام قبل النوم يتسبب في حدوث إرتفاع معدلات حرق الغذاء في الجسم وإنتاج الطاقة، وبالتالي لا يشعر الفرد بالراحة ويكون في وضع غير مناسب، مما ينتج عن ذلك مشاكل يعجز فيها الفرد عن النوم المريح والهادئ لفترة كافية، فضلا عن الشعور بالتعب والكسل والتوتر في اليوم التالي.

عدم القدرة على الإسترخاء

تناول كمية كبيرة من السكريات على السحور، تتسبب في إرتفاع معدلات السكر في الدم سريعاً، وبالتالي تزيد معدلات الطاقة في الجسم، وذلك يتعارض مع ما يحتاجه الجسم من الشعور بالإسترخاء أثناء النوم.

الشعور بالعطش بعد الأكل

تناول كميات كبيرة من الأطعمة التي تحتوي على أملاح عالية تسبب سحب المياه من الخلايا، وبالتالي يؤدي إلى شعور قوي بالعطش قد يمتد طوال فترة الصيام في اليوم التالي.

الإصابة بالإنتفاخات وعسر الهضم

تناول الأطعمة المقلية في السحور قد يتسبب في بطء عملية الهضم، مما يؤدي إلى شعور مزعج بالإنتفاخ لفترات طويلة أثناء الصيام في اليوم التالي.

هل النوم بعد السحور يزيد الوزن

هل النوم بعد السحور يزيد الوزن

أثبتت الدراسات أن النوم بعد الأكل بشكل مباشر يؤدي إلى زيادة الوزن، حيث أن الدم بعد تناول الطعام يتشبع بالطاقة اللازمة للحركة وهي السكريات وعدم إستخدام هذه الطاقة بعد تناول الطعام يؤدي إلى تخزينها في الجسم على شكل دهون مما يزيد الوزن بشكل سريع.

كما أثبتت الدراسات أيضاً أن النوم يؤثر على المعدة الممتلئة أثناء عملية الهضم وفي نفس الوقت تؤثر المعدة الممتلئة على الرئة، مما ينتج صعوبة في عملية التنفس، لذلك ينصح الأطباء بالإسترخاء بعد الطعام وليس النوم إذا لزم الأمر، لأن ذلك يساعد على تنشيط الدورة الدموية في المعدة، فضلا عن أنه يساهم في القيام بعملية الهضم والإمتصاص على الوجه المطلوب، كما ينصح بالحركة بعد تناول الأطعمة، لأن الحركة تساعد في بناء الأنسجة العضلية المهمة لقوام الإنسان وصحة بدنه، والحل هو السحور قبل أذان الفجر بساعة والذهاب إلى الصلاة ثم النوم أو الإنتظار للشروق.


مواضيع جديدة