10 أطعمة تسبب تسوس الأسنان أحذر منها
صحة ورشاقة

هناك مجموعة من الأطعمة كن حذر منها عند تناولها لأنها تُساهم في تسوس الأسنان والتهاب اللثة إذا لما تقوم بتفريش الأسنان بعد تناولها.

الاعتناء بالأسنان من الأشياء الهامة والضرورية حتى تحتفظ بالصحة الجيدة للأسنان وحمايتها من أي أمراض والاحتفاظ أيضاً على الابتسامة الجميلة، وهذا يتطلب منك تفريش الأسنان كل يوم صباحاً ومساءً ولمدة دقيقتين بالطريقة الصحيحة مع استعمال الخيط، ولكن بعض أنواع من الأطعمة تتطلب منك تفريش الأسنان بعد كل وجبة لمنع التسوس والتهاب اللثة الذي قد ينتج عن هذه الأطعمة فما هي هذه الأطعمة التي تُسبب التسوس والتهاب اللثة؟ دعونا نتعرف سوياً من خلال مقالنا اليوم.

أطعمة تسبب تسوس الأسنان

إليك أشهر الأطعمة التي تُسبب تسوس الأسنان

1. المكسرات:

لا يُمكن الاستغناء عن تناول حفنة من المكسرات كونها وجبة صحية للغاية وتحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم، ولكن الإفراط في تناولها قد يُؤدي إلى إصابة الأسنان بالتهاب الشديد، لأنها تكون عالقة داخل الأسنان، لذا ينصح الأطباء بضرورة تفريش الاسنان جيداً بعد تناول وجبة المكسرات اللذيذة.

2. الليمون الساخن:

الليمون الساخن من السوائل التي لا يُمكن الاستغناء عنها في فصل الشتاء حيث أنها تحتوي على مواد حمضية تُساعد في علاج نزلات البرد وتقوية المناعة، ولكن حادة هذه المواد تُؤدي إلى فقدان طبقة المينا الموجودة على الأسنان وإصابتها بالحساسية الشديدة.

3. مكعبات الثلج:

مضغ مُكعبات الثلج يُسبب إجهاداً شديداً لمينا الأسنان، كما قد يُؤدي إلى تكسير قطع من الأسنان، فينصح الأطباء التخلي فوراً عن هذه العادة الضارة.

4. مشروبات الطاقة:

تحتوي مشروبات الطاقة على نسبة عالية من السكر والأحماض وهذا يُساهم في تغليف الأسنان بمادة تسبب مع مرور الوقت في ظهور جيوب في اللثة وبين الأسنان بالإضافة إلى تسوس الأسنان.

5. الزبيب مع الشوكولاتة:

الزبيب مع الشوكولاتة يُؤدي إلى تسوس الأسنان فالزبيب وحده يحتوي على كمية عالية من السكر، فضلا عن التصاقه بالأسنان، أما الشوكولاتة تحتوي على نسب عالية أيضاً من السكر إذا لم تكن من النوع الأسود الداكن، لذا يجب تفريش الأسنان لتجنب الإصابة بتسوس الأسنان.

أطعمة تسبب تسوس الأسنان

6. الحلويات:

تُسبب الحلويات تسوس الأسنان لما تحتويه على نسب عالية من السكر، فضلا عن التصاقها بالأسنان عند تناولها، لذلك ينصح باختيار الأصناف مُنخفضة السكر أو خالية منه.

7. رقائق البطاطس:

رقائق البطاطس (الشيبس) تحتوي رقائق البطاطس على نسبة عالية من النشا الذي يتحول إلى سكر يُعلق بين الأسنان ويُسبب تسوسها.

8. الفشار:

يحذر أطباء الأسنان من تناول الفشار، رغم أنها وجبة خفيفة صحية فهي تمثل خطراً على الأسنان واللثة نتيجة دخوله بين الأسنان وفي اللثة ما يتسبب بالتهابها، لذا يجب استعمال الخيط أثناء تفريش الأسنان لتجنب تسوس الأسنان والتهاب اللثة.

أطعمة تسبب تسوس الأسنان

9. الفواكه المُجففة:

الفواكه المُجففة صحية صحيح ولكنها تلتصق بالأسنان ويصعب التخلص منها حتى بالتفريش، لذلك ينصح أطباء الأسنان بعدم تناول الفواكة المُجففة واستبدالها بتلك الطازجة.

10.القهوة المُثلجة:

الإفراط في تناول القهوة المُثلجة ومع مرور الوقت تفشل الغدد اللعابية في مُحاربة البكتيريا التي تهاجم الأسنان مما يُؤدي إلى التسوس.

المصدر

مواضيع جديدة