أطعمة تساعد على تقوية المناعة تعرف عليها الآن
صحة ورشاقة

ضعف المناعة يتسبب في العديد من الأضرار، ولذلك نرصد لكم أفضل الأطعمة التي تساعد على تقوية المناعة ومحاربة العدوى.

يوجد أطعمة كثيرة تساعد على تقوية المناعة وتحسن من إستجابة الجسم لمختلف الأمراض من خلال العمل على جهاز المناعة وجعله أكثر كفاءة للوقاية من الإصابة دون تدخل أدوية المناعة، كما تساعد هذه الأطعمة على تقليل أعراض نزلات البرد والأنفلونزا وغيرها من الأمراض التي قد تصيب الإنسان خاصةً في فصل الشتاء، وفيما يلي نتعرف على بعض الأطعمة التي يوصي بها خبراء التغذية لقدرتها على التأثير على الجهاز المناعة مثل السبانخ والبروكلي والثوم والشيكولاتة الداكنة تابعونا. 

الشوكولاتة الداكنة لتقوية المناعة

الشوكولاتة الداكنة لتقوية المناعة

تحتوي الشوكولاتة الداكنة على الثيوبرومين الذي بدوره يساعد على حماية خلايا الدم البيضاء من الجذور الحرة، وهذه الجذور ينتجها الجسم عند تكسير الطعام الذي يتناوله الإنسان أو عندما يتلامس مع الملوثات وهذه يساهم في تطور الأمراض، ولكن لا يجب تناول الشوكولاتة بكميات كبيرة لأنها تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية والدهون المشبعة.

تناول الثوم لتقوية المناعة

تناول الثوم لتقوية المناعة

الثوم من أهم الأطعمة التي تعمل على مكافحة العدوى ومحاربة البكتيريا والفطريات والفيروسات، كما يساهم الثوم في خفض ضغط الدم وإبطاء تصلب الشرايين، حيث أن الثوم يحتوي على مركبات الكبريت مثل الأليسين لذلك يعد من أفضل الأطعمة لتقوية الجهاز المناعي .

تناول جنين القمح لتقوية المناعة

تناول جنين القمح لتقوية المناعة

يحتوي جنين القمح على الفيتامينات العديدة وخاصة فيتامين B6 والزنك وفقاً للعديد من الدراسات التي أجريت بشأن ذلك، حيث أن نقص فيتامين B6 قد يتسبب في ضعف استجابة جهاز المناعة ضد الأمراض، ويمكن إضافة جنين القمح إلى الزبادي أو العصائر أو محضرات الدقيق، فهذه الطريقة فعالة في تحسين وظيفة الجهاز المناعة.

تناول المحار لتقوية المناعة

تناول المحار لتقوية المناعة

ينتج عن تناول 100 جرام من الرخويات 190% من السيلينيوم الموصى به للاحتياجات اليومية و45% من الحديد و20% من فيتامين ج، فضلا عن 16 جرام من البروتين عالى الجودة، كما يحتوي على فيتامين أ والزنك، وكل هذه العناصر ضرورية لضمان تحسين وظائف الجهاز المناعي في الجسم.

تناول الزنجبيل لتقوية المناعة

تناول الزنجبيل لتقوية المناعة

يساهم الزنجبيل في تقليل الالتهاب مثل التهاب الحلق وأمراض الالتهابات الأخرى، كما أن الزنجبيل له قدرة هائلة في إنقاص الوزن وتخفيف الغثيان، فضلا عن أنه يساعد في تخفيف الآلام المزمنة، حيث أنه يمتلك خصائص خفض الكوليسترول.

تناول العنب البري لتقوية المناعة

تناول العنب البري لتقوية المناعة

يحتوي العنب البري على مركب الفلافونويد الذي يسمى الأنثوسيانين والذي بدوره يمنح العنب اللون الداكن مع إعطائه من هذا المركب مضادة للأكسدة ووقائية، فذلك يساعد على تقوية الجهاز التنفسي والمناعي، حيث أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون العنب البري بكميات كبيرة أقل عرضة للإصابة بالتهابات الجهاز التنفسي ونزلات البرد.

تناول البطاطا الحلوة لتقوية المناعة

تناول البطاطا الحلوة لتقوية المناعة

البطاطا الحلوة تحتوي على كمية كبيرة من البيتاكاروتين والذي بدوره يوفر فيتامين أ الذي بدوره يساهم بشكل فعال في علاج البشرة من الضرر الناتج عن الأشعة فوق البنفسجية، كما أنها تحتوي على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية وتحتوي على نسبة عالية من الألياف.

تناول المكسرات لتقوية المناعة

تناول المكسرات لتقوية المناعة

المكسرات وبالأخص اللوز يحتوي على فيتامين هـ الذي يعد من أفضل مفتايح نظام المناعة الصحي، فمن خصائص فيتامين هـ أنه قابل للذوبان في الدهون وذلك يعني أنه يحتاج إلى إمتصاص الدهون بشكل صحيح.

تناول الأسماك الدهنية لتقوية المناعة

تناول الأسماك الدهنية لتقوية المناعة

تناول الأسماك الدهنية التي تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية مثل السلمون والتونة والماكريل تساعد في مكافحة التهاب المفاصل الروماتويدي، وهي حالة تحدث لأن جهاز المناعة يهاجم بشكل غير مفهوم جزءًا صحياً من الجسم.

تناول بذور عباد الشمس لتقوية المناعة

تناول بذور عباد الشمس لتقوية المناعة

يحتوي بذور عباد الشمس على العديد من الفيتامينات والمعادن مثل الفوسفور والمغنسيوم من المكونات الأساسية له وفيتامين ب6 وفيتامين هـ من مضادات الأكسدة العالية والضرورية للحفاظ على جهاز المناعة.

تناول الحمضيات لتقوية المناعة

تناول الحمضيات لتقوية المناعة

الليمون والبرتقال والجريب فروت واليوسفي من الحمضيات التي تحفز على إنتاج خلايا الدم البيضاء وهي مفاتيح مكافحة العدوى، ويوصي بهذه الحمضيات خاصة لمنع نزلات البرد، نظراً لأن الجسم لا ينتجها أو يخزينها بمفرده، فمن الضروري تناول هذه الحمضيات يومياً.

تناول الكركم لتقوية المناعة

تناول الكركم لتقوية المناعة

الكركم من التوابل الصفراء شديدة المرارة، كما تم إستخدام الكركم في العديد من الثقافات كمضاد للالتهابات لعلاج الروماتويد والعظام والتهاب المفاصل، حيث يحتوي الكركم على تركيز عالي من الكركمين والتي تعطي الكركم لونه، كما يساعد في تخفيف تلف العضلات الناتج عن الإفراط في التمرين.

تناول زيت جوز الهند لتقوية المناعة

تناول زيت جوز الهند لتقوية المناعة

يتضمن زيت جوز الهند العديد من الأحماض الدهنية المتوسطة والتي لها خصائص مضادة للميكروبات، وهذا يساعد في عدم نمو الكائنات الحية الدقيقة مثل البكتيريا، كما أنه يحتوي على حمض اللوريك الدهني بكميات كبيرة وهذا يحارب الفيروسات والبكتيريا والفطريات الضارة مما يساعد في تقوية جهاز المناعة الضعيف، وينصح بتناول زيت جوز الهند بشكل معتدل، بالرغم من فوائده العديدة على المناعة، حيث أنه يتكون من 90% من الأحماض الدهنية المشبعة مما يؤدي إلى مخاطر اضطرابات التمثيل الغذائي للدهون.

تناول الدواجن لتقوية المناعة

تناول الدواجن لتقوية المناعة

تساعد حساء الدجاج على تحسين أعراض البرد وعلى الوقاية من الإصابة بالمرض في المقام الأول، كما أن الدواجن مثل الديك الرومي والدجاج من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب6 الذي له دوراً مهماً في العديد من التفاعلات الكيميائية التي تحدث في الجسم، ويحتوي المرق المصنوع من عظام الدجاج على الجيلاتين والكوندروتين وغيرها من المواد الغذائية لعلاج الأمعاء والوقاية من الأمراض.

شرب الشاي الأخضر لتقوية المناعة

شرب الشاي الأخضر لتقوية المناعة

يحتوي الشاي الأخضر على مركب الفلافونويد وهو نوع من مضادات الأكسدة، كما يحتوي على مستويات عالية من إيبي الكاتيشين غاليت أحد مضادات الأكسدة القوية كما أنه يعزز من وظائف الجهاز المناعي.

تناول الفطر لتقوية المناعة

تناول الفطر لتقوية المناعة

يحتوي الفطر على السيلينيوم إلى جانب فيتامين ب الريبوفلافين والنياسين، هو أحد مكوناته الأساسية لزيادة لتقوية المناعة لمحاربة الأمراض، كما أنها غنية بالعديد من السكريات وجزئيات السكر التي تساهم في تعزيز وظائف المناعة.

تناول البروكلي لتقوية المناعة

تناول البروكلي لتقوية المناعة

يحتوي البروكلي على فيتامينات ومعادن خاصةً الفيتامينات A،E،C، فضلا عن أنه يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة والألياف والعديد من الفوائد.

تناول السبانخ لتقوية المناعة

تناول السبانخ لتقوية المناعة

تحتوي السبانخ على نسبة عالية من الحديد ومضادات الأكسدة والبيتاكاروتين، مما يجعلها قادرة على محاربة العدوى في جهاز المناعة.

المصدر

مواضيع جديدة