ما هي حصوات الكلى وأسبابها وأعراض الإصابة بها
صحة ورشاقة

ما هي حصوات الكلى وأسبابها وأعراض الإصابة بها؟ سوف نتعرف على كل هذا من خلال مقالنا المقدم من موقع بنوتة تابعونا.

مع إرتفاع درجة الحرارة يصاب بعض الأشخاص بالجفاف، مما يزيد خطر الإصابة بحصوات الكلى، حيث يبلغ خطر الإصابة بحصوات الكلى بين البالغين في الولايات المتحدة الأمريكية حوالي 9% (1)، كما يحتوي البول على العديد من المعادن والأملاح الذائبة ومع إرتفاع مستويات هذه المعادن والأملاح تتكون حصوات الكلى، وفي بداية التكوين لا تتسبب في أي مشاكل ظاهرة على الشخص، ويمكن أن تنمو حتى تملأ الهياكل المجوفة الداخلية للكلية، ويمكن أن تنتقل هذه الحصوات أسفل الجانب أو في المثانة، ومن هنا يبداً الخطر، حيث يمكن إخراجها من الجسم عبر البول، أما إذا أصبحت الحصوات في الحالب فذلك يمنع تدفق البول من الكلية وقد يكون هذا مؤلم للغاية، وفيما يلي نتعرف على أسباب تكون حصوات الكلى وأنواع حصوات الكلى و أعراضها و أهم المشروبات لتفتيت حصوات الكلى تابعونا. 

أنواع حصوات الكلى

أنواع حصوات الكلى

تتعدد الأنواع والألوان المختلفة لحصوات الكلى ويختلف طرق العلاج على نوعية الحصى لديك ويعتمد مسار منع تكوين الحصى الجديد على نوع الحصى لديك أيضاً، ومن أنواع حصوات الكلى ما يلي:(2)

حصوات الكالسيوم.

هي أكثر أنواع حصوات الكلى شيوعاً، وهناك نوعين من حصوات الكالسيوم كالأتي:

● أكسالات الكالسيوم.

● فوسفات الكالسيوم.

أكسالات الكالسيوم: هي أكثر أنواع حصوات الكالسيوم شيوعاً حيث تتواجد لدى الكثير من الأشخاص في البول، وبالتالي يزيد خطر الإصابة بحصوات الكالسيوم حتى من الكميات الطبيعية الموجودة في البول.

حصوات حمض اليوريك

حمض اليوريك: ينتج حمض اليوريك من التغيرات الكيميائية في الجسم.

بلورات حمض اليوريك: لا تذوب بالطريقة الصحيحة في البول وبالتالي تتكون حصوات الكلى في البول من هذا الحمض.

حصوات ستروفايت

ترتبط هذه الحصوات بالتهابات المسالك البولية المزمنة وتأتي للأشخاص من خلال عدوى المسالك البولية المزمنة أو من ضعف إفراغ المثانة بسبب الإضطرابات العصبية، وهذا النوع من الحصوات نادر الحدوث.

ما هي أعراض حصوات الكلى؟

ما هي أعراض حصوات الكلى؟

إذا كنت مصاب ببعض الحصوات الصغيرة في الكلى يمكن تحريكها بسهولة عبر المسالك البولية، فقد لا يكون لديك أي أعراض، ولا تعرف أبداً أن لديك حصوات في الكلى، أما إذا كان هناك حصوات كبيرة فقد تلاحظ ما يلي من أعراض:

  • الشعور بالحاجة الشديدة للتبول.
  • الإصابة بآلام شديدة أثناء التبول.
  • ظهور دم في البول عند التبول.
  • ألم حاد في منطقة الظهر أو أسفل البطن.
  • الشعور بالقيء والغثيان. 

أسباب تكون حصوات الكلى

أسباب تكون حصوات الكلى

تتكون حصوات الكلى مما يلي:

إنخفاض حجم البول

  • من الأسباب الرئيسية لتكوين حصوات الكلى إنخفاض كمية البول وذلك ناتج عن درجة الحرارة أو التمارين الشاقة أو فقد سوائل الجسم أو عدم شرب كمية من السوائل.
  • فعندما يكون حجم البول منخفض ويتركز البول ويعطي اللون الداكن، فذلك دليلاً على وجود كمية قليلة من السوائل.

إتباع حمية غذائية قليلة الكالسيوم

  • من الأسباب التي تتعلق بتكوين الحصوات شيوعاً هو إرتفاع مستويات الكالسيوم في البول، وذلك يرجع إلى تقليل كمية الكالسيوم المتناولة في النظام الغذائي المتبع، حيث أثبت الدراسات أن الحد من الكالسيوم الغذائي يكون ضاراً بصحة العظام، مما يزيد من خطر الإصابة بحصوات الكلى.
  • فيجب أن يكون حجم إستهلاك الكالسيوم في النظام الغذائي كبير، حيث يمكن تناول أطعمة غير مناسبة لمرضى حصوات الكلى قليلة في نسبة الكالسيوم وقد تتسبب هذه في تكوين حصوات الكلى، ولكن يجب إستبدال هذه الأطعمة بـ غذاء مفيد لمرضى حصوات الكلى يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم مثل الأسماك واللحم والدجاج .

أمراض تتعلق بالجهاز الهضمي

  • يمكن أن تؤدي حالات معينة من الأمعاء إلي الإسهال مثل مرض كرون أو التهاب القولون التقرحي أو العمليات الجراحية ويؤدي ذلك إلى زيادة خطر الإصابة بحصوات الكلى.
  • حيث أن الإسهال يؤدي إلى فقد كمية كبيرة من السوائل في الجسم، مما يقلل من حجم البول، وفي هذه الحالة يمتص الجسم الأكسالات الزائدة من الأمعاء، مما يؤدي إلى المزيد من الأكسالات في البول، وذلك يساعد في زيادة تكوين حصوات الكلى من أكسالات الكالسيوم.

الإصابة بالسمنة

البدانة هي عامل خطر في تكوين حصوات الكلى، حيث أن البدانة تغير من مستويات الحمض في البول، مما يؤدي إلى خطر الإصابة بحصوات الكلى.

حالات طبيه

يمكن أن تتسبب بعض الحالات الطبية إلى زيادة خطر الإصابة بحصوات الكلى، حيث يمكن أن يتسبب النمو غير طبيعي لواحدة أو أكثر من الغدد الجار درقية حيث أنها تتحكم في إستقلاب الكالسيوم وترفع من مستويات الكالسيوم في البول والدم، فهذا يمكن أن يؤدي إلى خطر الإصابة بحصوات الكلى.

إستخدام دواء معين

قد تزيد بعض الأدوية ومكملات الكالسيوم وفيتامين ج إلى تكوين حصوات الكلى، فيجب إخبار الطبيب عن جميع الأدوية التي تتناولها.

 مشروبات لتفتيت حصوات الكلى

مشروبات لتفتيت حصوات الكلى 

يعتاد بعض الأشخاص على تناول كميات كبيرة من الأطعمة المملحة مثل المخللات، وذلك قد يؤثر على الصحة العامة للجسم وتتسبب في مشكلات صحية كثيرة مثل حصوات الكلى التي تنتج بسبب تراكم الأملاح والمعادن عليها، وتحتاج الكلى لبعض المشروبات التي تساهم في التخلص من حصوات الكلى دون اللجوء إلى الأدوية، ومن أمثلة هذه المشروبات ما يلي:

خل التفاح

يساهم خل التفاح في الحفاظ على قلوية الدم والبول، لما يحتويه من حمض الستريك والذي بدوره يحفز المعدة على إفراز الأحماض التي تمنع تشكل حصوات الكلى.

عصير الليمون

يساعد الليمون على تفتيت حصوات الكلى وجرفها في القنوات البولية، لما يحتويه من مادة السترات كما يساهم الليمون في منع تكوين الحصوات على الكلى.

مشروب الريحان

يحتوي مشروب الريحان على حمض الخليك الذي يساهم في خفض حمض اليوريك ويجعله في مستواه الطبيعي بالجسم، مما يقلل فرص تكون حصوات الكلى مستقبلاً.

الكرفس لتفتيت حصوات الكلى

يساعد عصير الكرفس على التخلص من السموم التي قد تسبب حصوات الكلى، كما أنه يصفي وينقي المسارات التي تمر منها الحصى إلى خارج الجسم.

الرمان

يساهم الرمان في تحسين وظائف الكلى بشكل عام، كما يساعد الكلى في التخلص من السموم المتراكمة، ولكن يجب عدم الإفراط من تناوله عند إستخدام أدوية الكبد.

جذر الهندباء

يعتبر عصير جذور الهندباء من أفضل المشروبات المنزلية المدرة للبول والمنشطة أيضاً للكلى، كما أن عصير الهندباء يحفز على إنتاج عصارة المرارة الهضمية، ولكن يجب تناول الطبيب قبل تناوله لإحتمالية تعارضه مع بعض العقاقير، مثل أدوية الحموضة والمضادات الحيوية ومدرات البول.

الفصولياء

شوربة الفصولياء تساعد على تحسين عمل الكلى بشكل عام، فضلا عن تحليل الحصوات المتراكمة عليها والتخلص منها بشكل سريع.

هذه بعض المشروبات التي تساعد في تفتيت حصوات الكلى يرصدها إليكم موقع بنوتة، ولكن يجب إستشارة الطبيب قبل تناولها، حيث يمكن تعارض بعضها مع بعض الأدوية المستخدمة لحالات طبية معينة، فذلك قد يتسبب في ضرر بالغ، ويمكن تتسبب في ظهور حساسية على الجلد من بعضها، فيجب إستشارة الطبيب أولاً .

مواضيع جديدة