فوائد القرنبيط الصحية المذهلة تعرف عليها الآن
صحة ورشاقة

تتعدد فوائد القرنبيط على القلب والصحة العامة للجسم، لذا نتعرف معاً على فوائد القرنبيط الصحية وفوائد القرنبيط على المرأة الحامل.

ينتمي القرنبيط للفصيلة الصليبية، ومن أكبر الدول المنتجة له الولايات المتحدة الأمريكية والهند والصين وإيطاليا وفرنسا على مستوى العالم، كما تتعدد ألوان القرنبيط ولكن اللون الأبيض هو اللون الأكثر شيوعاً إلى جانب اللون الأخضر الذي يعرف بالبروكوفلاور، كما تتعدد فوائده الصحية على مختلف أعضاء الجسم ومنها المحافظة على صحة القلب والوقاية من مرض السكري والوقاية من مرض السرطان، كما أنه مفيد في علاج مرض السكري من النوع الثاني، فضلا عن أنه مفيد للشعر والبشرة وفقدان الوزن ويحمي الجنين من مخاطر الإصابة بأمراض الدماغ، لذا له فائدة للحامل فعالاً، وفيما يلي نتعرف بالتفصيل على فوائد القرنبيط الصحية على القلب وعلى الشعر والبشرة وعلى قيمته الغذائية والأضرار المحتملة عند الإفراط في تناوله تابعونا. 

القيمة الغذائية للقرنبيط

القيمة الغذائية للقرنبيط

تشير وزارة الزراعة الأمريكية في قاعدة بياناتها للمواد الغذائية عن العناصر الموجودة داخل كوب واحد من القرنبيط المقطع لقطع تقارب النصف بوصة ويزن نحو 170 جرام يحتوي على العناصر التالية:

  • 27 سعرة حرارية.
  • 0.3 جرام من الدهون.
  • 2 جرام من البروتين.
  • 5 جرام من الكربوهيدرات وتشمل" 2.1 جرام من الألياف، 2 جرام من السكريات"
  • 16 جرام من الماغنسيوم.
  • 24 ملليجرام من الكالسيوم.
  • 47 ملليجرام من الفسفور.
  • 320 ملليجرام من البوتاسيوم.
  • 52 ملليجرام من فيتامين C" وهذه القيمة تعادل 77% من احتياجات الشخص اليومية"
  • 17 ميكروجرام من فيتامين ب6 " وهذه القيمة تعادل 10% من احتياجات الشخص اليومية"
  • 61 ميكروجرام من حمض الفوليك" وهذه القيمة تعادل 10% من احتياجات الشخص اليومية"

كما تحتوي هذه الكمية من القرنبيط على كميات أقل من الثيامين والريبوفلافين وحمض البانتوثنيك والنياسين والمنغنيز والحديد.(1)

إليك أبرز فوائد القرنبيط الصحية

إليك أبرز فوائد القرنبيط الصحية

القرنبيط مثل غيره من عائلة الخضروات لديه خصائص طبية عديدة، كما يفيد الجسم ويعزز من صحته مع الحد من التعرض إلى الإصابة ببعض الأمراض، ومن فوائد القرنبيط على الصحة كما يلي:

يمنع الإجهاد التأكسدي

  • يحتوي القرنبيط على كمية وفيرة من فيتامين C والمنغنيز ومضادات الأكسدة القوية الأخرى التي تساهم في تغذية الجسم، كما يحتوي القرنبيط على مواد كيميائية نباتية مثل جلوكوبرايسين وجلوكورافانين وجلوكونستورمين وهذه المكونات تحفز إنزيمات منع الإصابة بمرض السرطان وتحمي خلايا الجسم من الإجهاد التأكسدي فضلا عن أنها تساهم في الوقاية من الأضرار الناجمة عن الجذور الحرة.
  • وأظهرت الدراسات أن مادة الإندول 3 كربينول الموجود في القرنبيط له تأثيرات وقائية كيميائية مضادة للاستروجين وتساهم في منع نمو الخلايا السرطانية.
  • وقدمت الأبحاث أدلة حقيقية أن تناول الخضروات مثل القرنبيط تساعد في الحد من الإصابة بالسرطان مثل سرطان الرئة والمثانة والثدي والبروستاتا والمبيض وسرطان عنق الرحم.

يحسن من صحة القلب والأوعية الدموية

يعد تناول القرنبيط بشكل منتظم يعزز من صحة الدورة الدموية ويساهم في الحفاظ على الأداء السليم للأوعية الدموية، كما أنه يمنع تراكم الدهون في الأوعية الدموية وبالتالي يساعد في تدفق الدم دون عائق، مما يساهم في تقليل خطر الإصابة بتصلب الشرايين ويعزز من صحة القلب والأوعية الدموية.

تحسين عملية الهضم

يحتوي القرنبيط على مجموعة من الألياف الغذائية التي تساعد في تحسين عملية الهضم، فضلا عن أنه يحافظ على مستويات البكتيريا في الأمعاء.

يقوي المناعة

يحتوي القرنبيط على مضادات للأكسدة ومغذيات تعزز من المناعة في الجسم بجانب مكونات صحية أخرى وبذلك تقوى آليات الدفاع في الجسم عن طريق وجود فيتامين C الذي يساعد في إعاقة نمو الالتهابات المسببة للأمراض.

الحفاظ على صحة الدماغ

يحتوي القرنبيط على نسبة عالية من فيتامين "ك" والكولين، مما يساعد على تعزيز الإدراك والذاكرة فضلا عن الوقاية من مرض الزهايمر والعديد من الأمراض العصبية التنكسية.

تحسين العلاقة الجنسية بين الزوجين

يساعد القرنبيط على تدفق الدموية لأعضاء الجسم وتحسين الغريزة الجنسية لإحتوائه على حمض الفوليك وفيتامين ج وبالتالي يمكن أن يحسن الخصوبة وتعزيز عدد الحيوانات المنوية.

فوائد القرنبيط للحامل

فوائد القرنبيط للحامل

تتعدد فوائد القرنبيط على الحامل فيما يلي:

  • يساعد القرنبيط على تعزيز الدماغ نتيجة إحتوائه على فيتامين الكولين أحد فيتامينات B المركبة والتي تلعب دوراً مهماً في صحة دماغ الجنين وتعمل على تطويره.
  • من فوائد القرنبيط على الحامل أنه يساعد في نمو الجنين لما يحتويه على حمض الفوليك الذي يسهم في نمو صحي للجهاز العصبي للجنين.

فوائد القرنبيط للرجيم

فوائد القرنبيط للرجيم

هناك خصائص عديدة للقرنبيط تجعله من الخضروات الهامة للتخلص من الوزن الزائد، كما يستخدم القرنبيط بكثرة وبعدة طرق ووصفات للطعام لما يحتويه من سعرات حرارية قليلة تساعد في إنقاص الوزن، ومن فوائد القرنبيط على الرجيم كما يلي:

  • منخفض السعرات الحرارية: يعد الأطعمة التي تحتوي على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية خياراً مناسباً لإدراجها بالنظام الغذائي المخصص لفقدان الوزن، و القرنبيط يحتوي على 27 جرام من السعرة الحرارية في الكوب الواحد ولذلك يمكن إدراجه في النظام المخصص لإنقاص الوزن، حيث يمكن تناوله دون زيادة في الوزن، كما يمكن إستخداماً بديلاً للأطعمة أخرى مرتفعة السعرات الحرارية مثل الدقيق والأرز.
  • مصدر مرتفع بالألياف: يعمل القرنبيط في إبطاء عملية الهضم وتعزيز الشعور بالشبع والامتلاء وهذا يقلل تلقائياً من عدد السعرات الحرارية المتناولة خلال اليوم فيعد عامل مهم في التحكم في الوزن.
  • ذو محتوى مائي مرتفع: إرتفاع محتوى القرنبيط المائي يعد جانب هام لفوائد القرنبيط للرجيم وخسارة الوزن، حيث يحتوي القرنبيط على ما يقارب 92% ماء من وزنه.

فوائد القرنبيط لكمال الأجسام

فوائد القرنبيط لكمال الأجسام

القرنبيط يحتوي على العديد من الفيتامينات ومضادات الأكسدة والمركبات التي يمكن أن تساعد في تطوير الصحة بطرق مختلفة كما يلي:

  • لا يقتصر فوائد القرنبيط على مكافحة السرطان فقط إنما يحتوي على عناصر وحمض الجلوكاريك الذي يساعد في إزالة هرمون الأستروجين والسموم المفرطة من الجسم.
  • يعمل القرنبيط على إزالة الاستروجين الزائد والمماثل كيميائيا.
  • يؤثر القرنبيط على هرمون الاستروجين على الأنسجة المستهدفة وبالتالي يقلل من الآثار الضارة للاستروجين على أهداف بناء العضلات.

فوائد القرنبيط لمرضى السكري

فوائد القرنبيط لمرضى السكري

يعتبر القرنبيط من أهم الخضروات المفيدة التي تفيد الصحة والتي يمكن تناولها بطرق مختلفة للإستفادة من العناصر الغذائية التي تزود الجسم بها وذلك نتحدث في هذه الفقرة عن فوائد القرنبيط لمرضى السكري كما يلي:

يقي من مرض السكري

يعمل القرنبيط على الحد من الإصابة بمرض السكري حيث يقي من الإصابة به خصوصاً لدي أكثر المعترضين له سواء لأسباب زيادة الوزن أو نتيجة لعوامل وراثية.

الحفاظ على هرمون الأنسولين وإفرازه.

يساعد القرنبيط في الحد من خطر الإصابة بمرض السكري لما يحتويه من فيتامين ج والبوتاسيوم الذي بدوره يساهم في تنظيم الجلوكوز، فضلا عن أنه يستخدم من قبل البنكرياس للحفاظ على هرمون الأنسولين وإفرازه حتى لا ترفع نسبة السكر في الدم، فضلا عن أنه يساعد في الحفاظ على عدم إنخفاض مستوى البوتاسيوم في الجسم.

إنخفاض نسبة الكولسترول الضار

يساهم تناول القرنبيط بانتظام على خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم وهو ما يعتبر عاملاً مساعداً ومفيداً لصحة مرضى السكري.

ضبط مستويات السكر في الدم

يعد القرنبيط علاجاً فعالاً للقضاء على مرض السكري من النوع الثاني لأنه يحتوي على مركب يؤدي إلى تحسين ملحوظ في مستويات السكر في حال المعاناة من مرض السكري وخاصةً مع الوزن الزائد.

فوائد القرنبيط للشعر

فوائد القرنبيط للشعر

يحتوي القرنبيط على فيتامين ج الذي بدوره يدعم صحة الشعر، كما يحتوي على مضادة أكسدة تمنح الشعر الصحة وتقوي من بصيلاته وجذوره، ومن أبرز فوائد القرنبيط على الشعر ما يلي:

  • تعزيز نمو الشعر حيث يحتوي القرنبيط على مجموعة كبيرة من المكونات الغذائية الهامة والضرورية للجسم مثل فيتامين A ، وفيتامين E والمعادن مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والصوديوم والزنك والمنغنيز والنياسين والحديد والنحاس فضلا عن الدهون وتساهم جمعياً في تحفيز نمو الشعر ومنع تساقطه ومعالجته.
  • يساهم القرنبيط في الحد من تساقط الشعر من خلال إدراجه ضمن النظام الغذائي الصحي المخصص لك كما ينصح بتناول السبانخ والكرفس والملفوف.
  • يساهم القرنبيط في حل مشكلات فروة الرأس من خلال تطبيق الماسك التالي:

ماسك القرنبيط لحل مشكلات الشعر

  • يمكنك إزالة الأوراق من رأس القرنبيط ووضعها في الخلاط ويضاف إليها أي نوع من أنواع الزيوت مثل زيت الزيتون أو زيت الأفوكادو أو زيت جوز الهند أو زيت السمسم، ثم إضافة كوب من المايونيز مع الخلط جيداً لمدة 5 دقائق.
  • يغسل الشعر جيداً بالشامبو الخاص بك ويجفف جيداً.
  • إضافة الماسك على الشعر ويمشط بمشط واسع الأسنان إلى أن يتغطى كامل الشعر بالخليط.
  • يترك الماسك لمدة ساعة على الشعر مع تغطية الشعر بغطاء بلاستيكي.
  • بعد الانتهاء من المدة يغسل الشعر وتجفيفه جيداً.
  • يكرر الماسك مرة كل أسبوع للحصول على أفضل نتائج من لمعاناً ومرونة الشعر.

فوائد القرنبيط للبشرة

فوائد القرنبيط للبشرة

يساعد القرنبيط في الحفاظ على صحة ونضارة البشرة لما يحتويه من مضادات الأكسدة مثل بيتا كاروتين وفيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين هـ وفيتامين ك وأوميجا 3 بالإضافة إلى الأحماض الأمينية وحمض الفوليك.

مخاطر حول الإفراط من تناول القرنبيط

مخاطر حول الإفراط من تناول القرنبيط

قد يكون هناك أضرار وآثار جانبية عند الإفراط في تناول القرنبيط مثل ما يلي:

  • تكون الجلطات أو التخثر الدموي : فقد يتسبب تناول كميات كبيرة من القرنبيط الذي يحتوي على فيتامين ك بمشاكل للأشخاص الذين يتناولون أدوية مميعة للدم، لأن فيتامين ك يعمل بشكل طبيعي على تخثر الدم. 
  • الغازات والإنتفاخات لذلك ننصح بتناول القرنبيط أو أي خضروات أخرى تحتوي على ألياف بزيادة جرعتها على شكل تدريجي حتى يعتاد الجهاز الهضمي عليها.( 2)

مواضيع جديدة