أخطاء يقع فيها خبراء الطهي عند شواء الكباب … 12 خطاً تعرف عليهم الآن
أطباق رئيسية

تعرف على الأخطاء الشائعة التي يقع فيها خبراء الطهي عند شواء الكباب على الفحم معاً من خلال موقع بنوتة.

الكباب من الأكلات اللذيذة التي يحبها الجميع سواء الكبار أو الصغار وبالأخص في حفلات الشواء، حيث أن متعة الشواء تمنحنا الكثير من البهجة والسعادة وتغيير من حالتنا المزاجية بالكامل، إلا هناك بعض الأخطاء الكبيرة التي يرتكبها أكثر الأشخاص عند شواء الكباب والتي تقضي على متعة الشواء وتقضي على الطعم بالكامل، وقد تجعلنا لا نود تكرار تجربة الشواء مرة ثانية، لذا نتعرف معاً على أسرار الشواء والأخطاء التي يقع فيها أغلب خبراء الطهي عند الشواء الكباب تابعونا. 

إليك الأخطاء التي يرتكبها خبراء الطهي عند شواء الكباب

وضع قطع اللحم

وضع قطع اللحم

تتأثر جودة الكباب بالعديد من العوامل مثل نوعية اللحم والتوابل المتبل بها اللحم ومن أكبر الأخطاء التي يرتكبها الكثير وضع قطع اللحم بشكل متلاصق بجانب بعضها بإحكام شديد، وهذا الأمر خطاً، فيجب أن تكون هناك فجوات صغيرة بين قطع اللحم وبعضها لضمان التأكد من نضج اللحم، فلن يتم نضجها بشكل صحيح.

 تقطيع اللحم

يقع الكثير في هذا الخطاً يقومون بتقطيع اللحم بأحجام مختلفة وهذا يتطلب أوقات مختلفة لينضج اللحم، فيجب تقطيع اللحم عند إعداد الكباب إلى مكعبات بمقاس 2 سنتيمتر تقريباً، مع مراعاة عدم تصغير حجم قطعة اللحم عن ذلك فإذا كانت أصغر قد يجف اللحم، وإن كانت أكبر فلن يتم طهيها بالشكل الكامل والمطلوب، وبذلك قد تكون قضيت على مشكلة فقدان عصارة البهارات والحفاظ على ليونة اللحم.

إضافة الخضروات إلى سيخ اللحم

إضافة الخضروات إلى سيخ اللحم

إضافة الخضروات مع اللحم من العادات السيئة فمن المعروف أن الخضراوات لا تحتاج إلي وقت طويل عند الطهي مقارنةً باللحم فإنه يحتاج إلى وقت طويل للنضج، فمن المتوقع أن الخضروات قد تحترق ويصدر منها رائحة كريهة يتشربها اللحم، فإذا كنت ترغب في إضافة الخضروات يجب طهيها بمفردها على نار هادئة بعيداًعن اللحم.

عدم نقع اللحم

لا تنسى أن تنقع اللحم في التتبيلة المخصصة للشواء، فأن الكباب يحتاج إلى تتبيلة مثل إضافة الثوم وإكليل الجبل وزيت الزيتون والبابريكا وعصير الليمون والعسل والريحان والكزبرة والملح، فالهدف من هذه التتبيلة إضافة أكبر قدر من النكهة على الكباب قبل أن تصل للشواية حتى لا تضطر الإعتماد على أي صلصات أخرى، فضلا عن أنها تقلل من وقت شواء الكباب.

تقطيع الخضار إلى شرائح رقيقة جداً

يميلون الكثير في إضافة بعض الخضروات مع الكباب ولكن يجب تقطيع الخضروات بشكل جيد غير رقيق يتناسب مع تسوية اللحم، حتى لا تحترق الخضروات قبل نضج اللحم

لا تستخدم أسياخ خشبية جافة

عند طهي الكباب لا تستخدم أسياخ خشبية جافة فهذه من قواعد الشواء المعروفة، حيث أن الأسياخ الخشبية قابلة للإشتعال للغاية، فيجب تجنب الأسياخ الخشبية الجافة ونقعها في الماء لمدة 30 دقيقة على الأقل قبل الاستخدام في الطهي، بهذه الطريقة يتم تسجيل الأسياخ في الماء ولن تشتعل فيها النيران أثناء الشواء.

الشواء على شبكات قذرة

الشواء على شبكات قذرة

يجب الحفاظ على الشواية نظيفة على قدر الإمكان والتأكد من نظافة الشبكة من الجانب العلوي والسفلي في كل مرة قبل الشواء، يمكن إستخدام فرشاة شواء أو القماشة نظيفة لفرك الشبكة جيداً ثم يتم مسحها بالزيت النباتي قبل إضافة الكباب أو أي طعام أخرى.

إستخدام وقود سائل لتأجيج النار

يرغبون الكثير في توفير الوقت والاستعانة بالوقود السائل، ولكن هذا خطاً كبير لأن الهدف من الشواء نضج اللحم بهدوء على فحم مشتعل لأطول فترة ممكنة، وليس وسط نار تتأجج بكثافة وإلى جانب هذا فإن أي وقود سوف تضيفه على الفحم يفسد وجبتك.

إستخدام الحطب المستعمل بدلاً من الحطب الجيد

يستخدم الكثير من الأشخاص ألواح خشبية من بقايا سياج قديم أو أغصان مهترئة أو أي شيء يمكن الحصول عليه للإشعال نار الشواء، لكن جودة الحطب لا تؤثر فقط على مدة الإحتراق ولكن تؤثر بشكل كبير على مذاق اللحم، فيجب إستخدام قطع خشب جافة ذات حجم متماثل، ويفضل أن يكون مصدرها من الأشجار ذات أوراق عريضة، أو الفحم الجاهز مضاف إليه شرائح من الخشب.

رش الماء على الجمر

رش الماء على الجمر

رش الماء على الجمر يؤدي إلى إنخفاض حرارته، حيث أن إضافة الماء المالح مثل التتبيلة على الكباب أثناء الشواء يؤدي إلى عدم نضج الكباب بشكل متساوى، لذا من الأفضل تجنب رش الماء، فيجب فعل مايلي:

  • إن كان الفحم يخترق بشدة، فأبعد المشواة والأسياخ جانباً واقلب قطع الفحم بإستعمال عصا أو قطعة خشب.
  • قبل وضع التتبيلة على الكباب أثناء الشواء يجب تسخنها أولاً.

إعداد الشواء على نار متأججة

لا يجب إستخدام نار شديدة فذلك يكسب الكباب لوناً أسود من الخارج ولكنه سيبقى نيئاً غير ناضج من الداخل، فهناك أطعمة لا تحتاج إلى نار شديدة متأججة مثل النقانق في الواقع طعام شبه جاهز لا يحتاج إلي الجهد والوقت لطهيه.

الشواء على فحم شبه مشتعل

عندما يتحول قطع الفحم إلى جمر تغلفها طبقة رقيقة من الرماد، يمكن من خلالها رؤية قلب الجذوة المشتعل ويبعث منها أصوات رنين معدني خفيف وهذه من العلامات التي تشير أنها جاهزة للإستخدام قبل أن نبداً بوضع قطع اللحم على النار.

أختبار قطع اللحم للتأكد من نضجها

أختبار قطع اللحم للتأكد من نضجها

يجب شق قطع اللحم للتأكد من نضجها إذا كنت لا تستطيع الجزم ما إذا كنت قطع اللحم قد تم نضجها أم لا، لذا يمكن شق قطع اللحم بواسطة السكين، ولكن هذه الطريقة تساهم في فقدان عصارة التوابل داخل اللحم فلا تقوم بتجربتها على كل سيخ، ويعتمد نضج اللحم على نوعية اللحم المستخدم، فإذا اتبعت جميع الخطوات المذكورة أعلاه، فيكون المظهر الخارجي للحم كافي لمعرفة ما إن كان الكباب جاهز أم غير جاهز.

المصدر

مواضيع جديدة