فوائد لب عباد الشمس تعرف عليها الآن
صحة ورشاقة

تعرف معنا على فوائد لب عباد الشمس على الصحة العامة للجسم، وما يفعله من تعزيز على صحة القلب وتقوية المناعة.

تتعدد الفوائد الصحية لبذور دوار الشمس أو لب عباد الشمس على صحة الإنسان لما يحتويه من فيتامينات هامة والمعادن ومضادات الأكسدة وعلى الرغم من الفوائد الكبيرة الذي يمتلكها اللب السوري وما يحتويه من عناصر غذائية هامة للجسم إلا أنه يجب تناوله بكميات معقولة فالإفراط في تناوله يتسبب في العديد من الأضرار، وفيما يلي نتعرف على فوائد لب عباد الشمس على الصحة.

ما هو لب عباد الشمس؟

ما هو لب عباد الشمس؟

لب عباد الشمس هو بذور دوار الشمس الذي يطلقون عليه أيضاً اللب السوري، وتحتوي بذور عباد الشمس إلى نسبة عالية من الدهون والسعرات الحرارية مثلها مثل المكسرات التي يمكن أن تتسبب في السمنة وزيادة الوزن في حال تناولها بكميات كبيرة.

ولا تتناسب بذور الشمس الغير مقشرة للأطفال خوفاً من أن يقوموا بأكلها بقشرها وبالتالي تعرضهم للاختناق.

فوائد بذور عباد الشمس

فوائد بذور عباد الشمس

تقوية الجسم

يساعد لب عباد الشمس في وقاية الجسم من الإصابة بالالتهابات المتعددة وتخفف من أعراض الإصابة ببعض الأمراض مثل الربو والالتهابات، كما يحمي الجسم من الإصابة بالسرطان بسبب إحتوائه على مضادات الأكسدة والسيلينيوم الهام لحماية الخلايا من التدمير، ويساعد لب عباد الشمس في تقوية العظام بسبب احتوائه على المغنيسيوم والنحاس بكميات جيدة.

مناعة جيدة للجسم

نظام المناعة القوي هو المفتاح للحفاظ على صحة جيدة بشكل عام وبذور عباد الشمس هي داعم كبير للمناعة وذلك لإحتوائه على فيتامين هـ، كما أنه يحتوي على نسبة قليلة من الزنك والسيلينيوم اللذان يساعدان في تقوية المناعة، كما يمكنك إضافة لب عباد الشمس إلى السلطة أو مزيج المربى أو طبخه مع الخضروات للحصول على لدغة مقرمشة ومليئة بالبروتينات.

إنقاص الوزن

يعد الحصول على مصادر تحتوي على كمية كبيرة من الألياف والبروتينات خطوة هامة في إنقاص الوزن الزائد أو الحفاظ على وزن صحي، وبذور الشمس تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف والبروتينات وتساعد كل من المغذيات على إبقائك ممتلئاً لفترات طويلة، كما تعزز الألياف الموجودة في لب عباد الشمس عملية الهضم الجيدة وتساعد على تنظيم نسبة السكر في الدم وبالتالي تساعد على إنقاص الوزن سريعاً.

فوائد بذور عباد الشمس

حماية العين

تحتوي بذور عباد الشمس على نسب مرتفعة من فيتامين E الذي بدوره يعمل كمضاد للأكسدة وهو مهم لصحة العين، حيث أظهرت بعض الدراسات أنه يدعم الرؤية الجيدة من خلال درء أمراض العيون مثل الضمور البقعي المرتبط بالعمر.

يمكنك تجربة تناول عبادة الشمس العضوية غير المحلاة على خبز محمص كامل مع شرائح التفاح الطازجة أو الموز أو التوت للحصول على فوائد مثالية للعين.

 جيدة للقلب

لب عباد الشمس ليست لذيذ فحسب بل أنه عني أيضاً بالأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة وهذه الدهون الجيدة صديقة للقلب، لأنها يمكن أن تساعد في خفض مستويات الكوليسترول الضار في الدم مما يقلل من خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية.

المصدر

مواضيع جديدة