أهم أسباب نقص هرمون الأنوثة & نصائح للعلاج
صحة ورشاقة

ما هو هرمون الانوثة؟ وما هي خطورة نقص هرمون الانوثة ؟ كل هذا ما سوف نعرفه حصرياً من خلال مجلة بنوتة

هرمون الأثونة يُعتبر هرمون الجمال للمرأة حيث إنها تُعد من الهرمونات المسؤولة عن الخصائص الأنثوية في جسدها وتلعب دوراً هاماً في تحديد مميزات النساء وتصرفاتهن، كما تعمل على المُشاركة في تصنيع البروتينات وتركيز نسبة الكالسيوم في الثدي، لذا سوف نتعرف على كل ما تريد معرفة حول هرمون الأنوثة وأهم أسباب نقصه وكيفية علاجه بنصائح العلاجية.

ما هي الهرمونات الأنثوية؟

ما هي الهرمونات الأنثوية؟

الهرمونات الأنثوية عبارة عن هرمونات الاستروجين التي يفرزها كل من المبيضين والغدة الكظرية فوق الكلوية عن الأنثي، وهي تُعد هرمون الجنس الأول المسؤول عن إنتاج البويضات السليمة عند الإناث تحضيراً لاخصابها بالحيوانات المنوية لتلقيحها استعداداً للحمل وانجاب الأجنة البشرية.

كما أنها مسؤولة عن الرغبة الجنسية لديها وهذه الهرمونات تُفرز عند الإناث في جميع الفقاريات وبعض أنواع الحشرات، كما يتوقف إفرازها عند المرأة مع وصولها إلى سن اليأس.

ومع تطور الطب الحديث أصبحت الاستروجينات تدخل في صناعة بعض أنواع حبوب منع الحمل وبعض أنواع العلاج الاستروجين التعويضي والذي يُعطي للنساء بعد سن اليأس أي انقطاع الطمث، ويُؤدي نقص هرمونات الإستروجين الأنثوي إلى مشاكل ومخاطر صحية عند المرأة مثل العقم بسبب عدم الانتظام في إفراز البويضات وهشاشة العظام وبعض الاضطرابات النفسية مثل الاكتئاب والقلق وضعف الشهوة الجنسية لدى النساء.

أنواع هرمونات الأنوثة (الإستروجين):

تنقسم هرمونات الأنوثة إلى ثلاث أنواع رئيسية هي:

  • هرمون الإستروجين.
  • هرمون البروجستيرون.
  • هرمون التستوستيرون.

ويتم إفراز هذه الأنواع من قبل المبيضين والغدة الكظرية.

أعراض نقص هرمون الاستروجين

أعراض نقص هرمون الاستروجين

إن عواقب نقص هرمون الإستروجين على النساء على المُستوى الأولى أنه قد يُؤدي إلى الضعف الجنسي واضطرابات في الدورة الشهرية وزيادة حدوث التهابات في المسالك البولية، أما عواقب هذا النقص الأكثر خطورة قد يكون في هشاشة العظام وخلل في الأوعية الدموية وظهور بعض الاضطرابات المعرفية والعقم وتشمل أعراض نقص هرمون الإستروجين الأخرى ما يلي:

  • جفاف المهبل مما يؤدي إلى الشعور بالألم أثناء الجماع.
  • تقلبات في الحالة المزاجية.
  • ألم وتورم في الثدي بشكل مُتكرر.
  • حدوث الهبات الساخنة.
  • الشعور بالصداع أو تفاقم الصداع النصي إن وجد سابقاً.
  • صعوبة التركيز.
  • الشعور بالتعب والإعياء المُستمر.

ما هي الفوائد الصحية لهرمون الأنوثة

هرمون الأنوثة ينظم نسبة السكر بالدم

الوفاة نتيجة نسبة السكر بالدم تُقل لدى النساء بنسبة تصل للنصف مُقارنةً بالرجال، ويعمل هرمون الأنوثة على منع نسبة السكر بالدم من الارتفاع للنسب الخطرة والتي تُهدد وظائف أعضاء الجسم المُختلفة.

هرمون الأنوثة يُقلل مخاطر أمراض الكبد والكلى.

يُحسن هرمون الاستروجين من حالة الأوردة والشرايين ويعمل على تدعيمها وحمايتها من التصلب وهو ما يُقلل خطر الوفاة نتيجة أمراض الكبد والكلى بصورة كبيرة لدى النساء، كما يعمل هذا الهرمون على مُقاومة المخاطر الصحية التي تتعرض لها المرأة نتيجة الإصابة بتلك الأمراض ويُضاعف مُقاومة الجسم من أخطارها.

كيف يحدث تغير في مستويات هرمون الاستروجين على مدار حياتك:

كيف يحدث تغير في مستويات هرمون الاستروجين على مدار حياتك:

مُستويات هرمون الاستروجين تنقلب طوال حياتك حيث أن الجسم يكون مثل سلالم يكون هناك زيادة في إنتاج هرمون الاستروجين بشكل كبير عند الوصول إلى البلوغ والجسم يُحافظ على مُستويات عالية من هرمون الاستروجين صعوداً وهبوطاً بعد الدورة الشهرية، والحمل أيضاً يعمل على زيادة نسبة كبيرة من هرمون الاستروجين، وعندما تدخل المرأة في سن اليأس فإن المبيضين يتوقفان عن إنتاج هرمون الاستروجين ويقل إنتاجه بسبب انخفاض مثستوياته بشكل كبير داخل الجسم، لكن لاتصل إلى الصفر، لأن خلايا الغدة الكظرية فوق الكلوية والدهون ما زالت تنتج هرمون الاستروجين وسيكون، هناك نسبة منه مُنتشرة داخل الجسم ولكن بكميات قليلة.

من الذين يحتاجون إلى تناول مُكملات الاستروجين؟

أفضل من يُفضل له استخدام مُكملات الاستروجين هم النساء التي تصل إلى سن اليأس، ويحدث عنها انقطاع للطمث مع تراجع مُستويات هرمون الاستروجين في الجسم، يجب على جسم المرأة التكيف مع المُستويات المُنخفضة.

يُمكن لمُستويات الاستروجين أن تنقلب بشكل كبير خلال هذه الفترة الانتقالية، مما يؤدي إلى الكثير من الأعراض لدى النساء، وقد تبين أن هرمون الاستروجين يُستخدم للحد من شدة هذه الأعراض، إذا كانت هذه الأعراض مُتوسطة إلى شديدة وتُؤثر على حياتهم يجب عليهم التحدث إلى الطبيب حول ما إذا كانت مُكملات الاستروجين قد تُساعدهم في تخفيف هذه الأعراض.

النساء الصغيرات اللاتي يتعرضن إلى انقطاع الطمث قد يكون لديهن زيادة الحاجة لاستبدال الهرمون واستخدام المُكملات.

المخاطر المُترتبة على استخدام مُكملات هرمون الاستروجين:

وصف الهرمونات البديلة وأخذها بانتظام على المدى الطويل فقد أظهرت الأبحاث أن هناك زيادة في خطر الإصابة بجلطات الدم والسكتات الدماغية والنوبات القلبية وسرطان الثدي، ومع ذلك فإن العديد من هؤلاء النساء يأخذن جرعة من هرمون الاستروجين والتي تكون أعلى من الجرعة المُقررة في اليوم لفترات أطول من الوقت الذي يُستخدمه معظم النساء في اليوم، مما يزيد من خطر الإصابة بهذه المشاكل، ولكن باستخدام جرعات أقل لفترات أقصر من الوقت يُمكن أن تُساعد على منع حدوث هذه المخاطر.

المصدر

مواضيع جديدة