أفضل 7 فواكه للأطفال

بقلم هبة صالح , دبي - الإمارات العربية
أفضل 7 فواكه للأطفال
صحة ورشاقة

قدمي لأطفالك الفاكهة اللذيذة للحفاظ على صحتهم إليكِ أفضل الفواكه التي يمكنك أن تقدميها للأطفال.

يجب إدراج الفواكه في النظام الغذائي للطفل، ومعظم الأطفال يمكنهم تناول الفواكه والخضروات في عامهم الأول ومن المهم اختيار أنواع الفواكه المفيدة للطفل والتي تساعد على الحفاظ على الصحة ومهمة للنمو والتطور، وفيما يلي قائمة بأهم الفواكه التي يمكن أن يتناولها الأطفال.

أفضل الفواكه للأطفال:

1. التوت والفراولة

التوت والفراولة للأطفال

 الفراولة والتوت والكرز من الفواكه المفيدة للطفل، ويحتوي التوت على مستويات عالية من مضادات الأكسدة ، وفيتامين سي الذي يمكن أن يساعد في منع خطر الإصابة بالسرطان، التوت أيضا من الأطعمة الجيدة للدماغ. حيث أظهرت بعض الدراسات أن التوت يمكن أن يساعد في تحسين وظيفة الذاكرة.

كما أن بذور التوت أيضًا مصدرًا غنيًا بدهون أوميغا 3 مما يساعد على تعزيز القدرات العقلية للطفل ويمكنك إضافة بعض التوت او الفراولة إلى الزبادي وتقديمه لطفلك أو تقديمه كنوع من العصير.

اقرأ أيضا: كيفية تغذية الأطفال الرضع … ومتى وكيف نبداً مع جدول الوزن والطول لكل شهر

2. التفاح:

التفاح للأطفال

يعتبر التفاح من أفضل الفواكه لصحة الإنسان وخاصة الأطفال، حيث تساعد العناصر الغذائية التي يوفرها التفاح للأطفال على الاستمتاع بصحة جيدة وتساعدهم على النشاط والنمو بشكل أفضل، حيث أنه يحتوي على البكتين وهو من الألياف الغذائية التي تحفز البكتيريا الجيدة في أمعاء الطفل، وفي نفس الوقت يحارب البكتيريا الضارة.

 يحتوي التفاح على الحديد والكالسيوم مما يساعد في الحفاظ على عظام وأسنان الطفل وجعلها قوية وصحية وخاصة في سنوات نمو الطفل الأولى، علاوة على ذلك فإن التفاح غني أيضًا بفيتامين سي ويمكن لتفاحة واحدة فقط أن توفر ربع احتياجات الطفل من فيتامين سي.

 يساعد التفاح على حمايتك وحماية أطفالك من أمراض مثل النوبات القلبية والسرطانات، واضطرابات الرؤية والسكري وما إلى ذلك، ولهذا يجب تضمين التفاح في نظامك الغذائي اليومي.

3. الموز

الموز للأطفال

 يحتاج الأطفال إلى الكربوهيدرات كمصدر للطاقة وهو ما يتوفر بالموز، والموز غني بفيتامين B6 الضروري لصحة الجلد والجهاز العصبي وإنتاج الطاقة اللازمة في الجسم، بالإضافة إلى ذلك يعتبر الموز مصدرًا غنيًا بالألياف الغذائية وفيتامين ج والبوتاسيوم، مما يساعد في الحفاظ على صحة القلب للأطفال.

اقرأ أيضا: أطعمة تقوي النظر لدى الأطفال

4. البرتقال

البرتقال للأطفال

البرتقال من الفواكه الهامة للطفل وهذا لاحتوائه على فيتامين سي، حيث أن برتقالة واحدة فقط تحتوي على ما يكفي من فيتامين سي لمدة يومين، يعتبر البرتقال أيضًا مصدرًا غنيًا للألياف وبعض البيتا كاروتين والعديد من الكاروتينات الأخرى.

 كما أن البرتقال يحتوي على الجلوكوز والفركتوز وكذلك السكروز، بالإضافة إلى ذلك يعتبر قشر البرتقال مصدر جيد للبكتين وهو نوع من الألياف القابلة للذوبان، ويحتوي على الفلافونويد الجيد الوقاية من نزلات البرد.

يجب أن تشجعي طفلك على شرب كوب من عصير البرتقال الطازج أو تناول بعض قطع من البرتقال أو تقديم عصير من البرتقال المضاف إليه الجزر والذي يساعد على تقوية جهاز المناعة.

5. الخوخ

الخوخ للأطفال

من الفواكه حلوة المذاق والتي يحبها الأطفال، فهي مصدر غني بفيتامين ج والألياف الغذائية، وتوفر في نفس الوقت بعض من الفيتامينات والمعادن الأخرى، وخاصة البوتاسيوم. إلى جانب ذلك يحتوي الخوخ على بيتا كاروتين الذي يحوله الجسم إلى فيتامين أ.

 6. العنب

العنب للأطفال

العنب من الفواكه الرائعة التي يحبها الأطفال وتحتوي على مزيج من السكريات الطبيعية، ويتم هضم الكربوهيدرات ببطء حتى تستمر الطاقة التي يحصل عليها أطفالك من العنب لفترة أطول، يعتبر العنب أيضًا مصدر غني بالألياف الغذائية، وفيتامين ج، كما تحتوي قشور العنب على الكثير من مضادات الأكسدة الضرورية لصحة الأطفال.

 7. الأفوكادو

الأفوكادو للأطفال

يحتوي الأفوكادو على الدهون الجيدة، وهو أمر مهم لصحة القلب حيث أنه مصدر للأحماض الدهنية، إلى جانب ذلك فإن الأفوكادو مصدر غني بفيتامين E الذي يحافظ على صحة الخلايا الحمراء في الدم، ويحتوي الأفوكادو أيضًا على الكثير من الألياف الغذائية مما يقي من إصابة الأطفال بالإمساك، تعتبر هذه الفاكهة مصدرًا رائعًا لفيتامين B6 وهو ضروري لصحة الجلد والجهاز العصبي ولإنتاج الطاقة في جسم الطفل.

مواضيع جديدة