7 نصائح لمنع زيادة الوزن في سن اليأس

بقلم هبة صالح , دبي - الإمارات العربية
نصائح لمنع زيادة الوزن في سن اليأس
صحة ورشاقة

يجب عليك زيادة استهلاك الماء عند بلوغك سن اليأس، وكذلك الحفاظ على نشاط الجسم وممارسة الرياضة لمنع زيادة الوزن عند انقطاع الطمث وأي أمراض مرتبطة به.

غالبًا ما تؤدي التغيرات الهرمونية إلى زيادة الوزن عند النساء بعد انقطاع الطمث وبالتالي يجب عليك اتباع نظام حياة صحي للحفاظ على الوزن بعد فترة انقطاع الطمث عند النساء حيث أنه من الممكن أن يتسبب في زيادة الوزن وذلك ناتج عن انخفاض في إنتاج هرمون الاستروجين والبروجسترون الذي يحدث في سن اليأس، حيث أنه يؤثر على التمثيل الغذائي وبالتالي خسارة في كتلة العضلات، بالإضافة إلى زيادة الميل إلى تراكم الدهون.

منع زيادة الوزن في سن اليأس

علاوة على ذلك فإن زيادة الوزن بعد انقطاع الدورة الشهرية يزيد أيضًا من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري من النوع 2.

ومما سبق عليك بتحسين نمط الحياة الخاصة بك من خلال عمل بعض التغييرات اليومية التي تحميك من خطر الإصابة بزيادة الوزن في هذه المرحلة العمرية التي تمر بها كل إمرأة وإليك أهم النصائح لمنع زيادة الوزن في سن اليأس.

نصائح لمنع زيادة الوزن في سن اليأس:

1. زيادة استهلاكك مدرات البول الطبيعية

مدرات البول الطبيعية

تساعد مدرات البول على تقليل احتباس السوائل بالجسم، بالإضافة إلى ذلك، فهي تساعد في التحكم في معدل ضغط الدم، وبالتالي تقلل من نسبة للإصابة بالعديد من الأمراض خاصة بعد انقطاع الطمث.

يوجد بعض الأطعمة التي لها خصائص مدرة للبول ،على الرغم من أنها ليست فعالة مثل الأدوية ولكنها لها نتيجة فعالة ومنها: الباذنجان، الهندباء والشاي الأخضر والبقدونس والتوت وغيرها من الأطعمة والذي يعد من مدرات البول الأكثر شيوعًا بسبب خصائصه المؤكدة

اقرا أيضا:  أسباب زيادة الوزن السريع

2. شرب الكثير من الماء

شرب الماء

شرب المياه بشكل كافي يوميا مهم جدا للصحة وليس فقط أثناء انقطاع الطمث، فإن شرب كمية كافية من الماء يمكن أن يساعدك على الشعور بالشبع بين الوجبات، بالإضافة إلى ذلك فإن الماء مدر مهم للبول.

3. ممارسة الرياضة:

ممارسة الرياضة في سن اليأس

تظل ممارسة الرياضة من أفضل الطرق للحفاظ على وزن صحي وايضا للحماية من الأمراض التي قد تصيب الجسم وخاصة عند حدوث تغيرات مثل انقطاع الطمث والتغير في هرمونات الجسم وذلك لأن النشاط البدني يحفز عملية التمثيل الغذائي ويزيد من الطاقة وبالتالي فإنه يساعد على حرق السعرات الحرارية

والجدير بالذكر أن الرياضة تساعد على التقليل من فقدان الكتلة العضلية بالجسم بعد انقطاع الدورة الشهرية، بالإضافة إلى ذلك فهو يساعد في الحفاظ على كثافة العظام مناسبة والذي يعد من الأمور الضرورية للوقاية من هشاشة العظام والتي تعتبر من أكثر الأمراض انتشارًا في سن اليأس.

اقرأ أيضا: أسباب زيادة الوزن بعد الزواج وطرق الوقاية

4. تناول الأسماك الزيتية

الدهون الصحية

 الأسماك الزيتية لها العديد من الفوائد الصحية للمرأة في فترة انقطاع الطمث وهذا لأنها تحتوي على البروتين وأحماض أوميغا 3 الدهنية التي لها دور في تقليل مستويات الكوليسترول السيئ (LDL) وبالتالي فإنه يحسن من صحة القلب والأوعية الدموية.

5. تناول الشوفان

الشوفان في سن اليأس

يحتوي دقيق الشوفان على العديد من العناصر الغذائية الأساسية ومن الأفضل تناوله على وجبة الإفطار لأنه يساعد على عدم الشعور بالرغبة في تناول الطعام لبضع ساعات، بالإضافة إلى ذلك فإنه يمكن أن يساعد في التحكم في ضغط الدم ومستويات الكوليسترول.

6. تجنب الإفراط في استهلاك الدهون

تجنب الإفراط في استهلاك الدهون

استبدال تناول الدهون المشبعة بالأطعمة التي تحتوي الدهون المتعددة غير المشبعة والأحادية غير المشبعة أثناء انقطاع الطمث وعليك باختيار الدهون الصحية والابتعاد عن الوجبات السريعة والأطعمة المعلبة مما يساعدك في الوقاية من الأمراض المرتبطة بهذه الفترة ومنها زيادة الوزن.

 7. الحد من تناول السكر:

الحد من تناول السكر في سن اليأس

يمكن أن يؤدي السكر والأطعمة التي تحتوي عليه إلى زيادة وزن الجسم ووجود صعوبات في عملية التمثيل الغذائي ولهذا فإنه من الأفضل تقليله قدر الإمكان عند بلوغ سن اليأس حيث تقل قدرة الجسم على استخدام السكر كمصدر للطاقة عند حدوث تغيرات في النشاط الهرموني مما يؤدي إلى تراكم الدهون.

خسارة_الوزن مرض_السكري نظام_الكارنيفور

مواضيع جديدة