فوائد فول الصويا المذهلة تعرف عليها الآن
صحة ورشاقة

تعرف معناعلى فوائد فول الصويا الصحية المذهلة بالتفصيل من خلال موقع بنوتة تابعونا.

تتعدد فوائد فول الصويا على القلب والبشرة والشعر والرجيم، لما يحتويه من عناصر هامة للصحة مثل الحديد والزنك والكالسيوم وبعض المركبات الأخرى مثل الايسوفلافون، كما يحتوي على بروتينات نباتية ممتازة النوعية وكمية كبيرة من الألياف الطبيعية، فهو نوع من أنواع البقوليات الأكثر إنتشاراً وإستهلاكاً في العالم، وفيما يلي نتعرف على فوائد فول الصويا وحليب الصويا على الصحة والبشرة والشعر وعلى الرجيم أيضاً.

إليك أبرز فوائد فوائد الصويا الصحية

إليك أبرز فوائد فوائد الصويا الصحية 

يعزز العظام

يساعد فول الصويا أو مستخلص الصويا على زيادة كثافة المعادن في العظام و يبطئ فقدان كتلة العظام في مرحلة إنقطاع الطمث بالنسبة للنساء لما يحتوي على كمية وفيرة من الفيتامينات والمعادن تساعد بشكل فعالة في تقوية العظام.

يقلل من مستويات السكر في الدم

يحتوي فول الصويا على نسبة عالية من خمائر الألياف التي تساهم بشكل فعال في تقليل نسبة السكر في الدم، فهو هام لمرضى السكر ولكن يجب مراعاة تناوله بحذر كبير خاصةً مع الأدوية المستخدمة لعلاج السكري وذلك حتى لا يخفض من مستويات السكر بشكل كبير في الدم.

يقلل من مستويات الكوليسترول

تسهم كمية منتظمة من فول الصويا بشكل فعال في زيادة كمية الكوليسترول مرتفع الكثافة والذي يعرف باسم الكوليسترول الجيد وبالتالي يعمل على تقليل نظيره وهو الكوليسترول الضار لما أثبته الباحثون المتخصصون في مجالات الصحة القلبية ويفضل تناوله مع الأغذية والأطباق الرئيسية.

يخفض من ضغط الدم

يساعد فول الصويا على خفض الضغط إذا تم تناوله بإنتظام، لما يحتويه من كمية كبيرة من البروتينات الطبيعية النباتية ونسبة قليلة من الكربوهيدرات، كما يساهم بشكل أساسي في تقليل نسبة السكتات الدماغية بنسبة تصل إلى 14%.

يحد من الإصابة بأمراض القلب

أظهرت بعض الدراسات أن تناول الصويا من خلال إتباع نظام غذائي يساعد في تقليل النوبات القلبية أو الحد منها، فضلا عن أنه يقلل من حالات الموت المصاحبة لأمراض القلب، ويعد واقي هام من السكتات الدماغية للنساء في المراحل المتقدمة من العمر، كما يساهم في تقليل نسب الكولسترول الضار في الشرايين والأوعية الدموية.

الحد من الإصابة بأمراض السرطان

تناول كمية مناسبة من فول الصويا تساعد في تقليل خطر الإصابة بعدة أنواع من السرطانات ومنها سرطان القولون والبروستاتا وسرطان الرئة، حيث يحتوي فول الصويا على مضادات الأكسدة التي تحارب السرطانات، كما أثبتت بعض الدراسات أن المنتجات المصنعة من فول الصويا المخمرة والغير مخمرة تحد من خطر الإصابة بسرطان المعدة.

تخفيف متلازمة القولون العصبي

أظهرت بعض الدراسات التي نشرت في مجلة الشرق الأوسط في عام 2015 والتي أجريت على حوالي 76 متطوعاً من مرضى متلازمة القولون العصبي بإعطائهم حبوب مستخلصة من فول الصويا والتي تحتوي على نسبة كبيرة من إيزوفلافون الصويا الذي يعمل على تحفيز الجهاز العصبي، كما يقلل من تهيجات القولون بشكل فعال.

الحد من أمراض الكلى للمصابين بداء السكر

يعد فول الصويا أحدى العناصر الغذائية الهامة التي تعزز صحة الكلى لما يحتوية من بروتينات نباتية طبيعية غير صناعية، كما يعد بديل للبروتين الحيواني والذي بدوره يساعد في تخفيف إجهاد الكلى وبشكل خاص لمن يعانون من السكري.

يحسن الذاكرة

يحتوي فول الصويا على نوع من الايسوفلافون الذي بدوره يساعد في تنشيط وتحسين وظائف الدماغ وتحسين الوظائف الإدراكية، ويحفظ الدماغ على التركيز وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بفقدان الذاكرة عند تقدم العمر.

يخفف من أعراض المغص عند الأطفال

أن التركيب الغذائية لفول الصويا تساهم في تقليل المغص والحد منه لما يحتوي على كمية كبيرة من الألياف والسكروز.

يحد من أعراض التهاب الكبد C الفيروسي

تناول كمية منتظمة من فول الصويا تساعد غي خفض مستويات إنزيم ناقلة أمين الألانين لمن يعانون من مرض الإلتهاب الفيروسي وبالتالي يخفض من أعراض الإلتهاب لديهم، كما يقلل من نسبة الشحم على منطقة الكبد.

الحد من أعراض داء كرون

أظهرت الدراسات التي أجريت سنة 2000 أن تناول نظام غذائي يحتوي على فول الصويا يساعد في زيادة الوزن مع ثبات عملية الأيض الداخلية لأنه لا يحتوي على سكر اللاكتوز.

يقلل من خطر الإصابة بضمور العضلات

تناول كمية معينة من فول الصويا بشكل منتظم يساعد في تقليل خطر الإصابة بالضمور العضلي الذي ينتج عن مرض الشلل، لأنه يحتوي على كميات كبيرة من البروتينات الطبيعية النباتية.

فوائد فول الصويا للبشرة

فوائد فول الصويا للبشرة

يحتوي فول الصويا على مجموعة من الفيتامينات والمعادن تفيد البشرة وتحد من مشكلاتها، ومن فوائد فول الصويا للبشرة ما يلي:

  • يعمل فول الصويا على الحفاظ على صحة البشرة فهو مرطب فعال ورائع للبشرة المختلطة، كما يمكن من خلاله التخلص من الجلد الجاف.
  • يساهم فول الصويا في تقليل علامات الشيخوخة مثل تلوين الجلد والتجاعيد والخطوط الدقيقة والبقع الداكنة.
  • يحتوي فول الصويا على فيتامين هـ الذي بدوره يعمل على تجديد خلايا الجلد الميتة وتكوين خلايا جلد جديدة، من خلاله يمكن الحصول على بشرة شابة ومتألقة عن طريق طحن فول الصويا مع القليل من الماء وتطبيقه على الوجه وتركه لمدة 25 دقيقة للحصول على أفضل نتائج للترطيب وتكرار الوصفة لمدة 3 مرات في الأسبوع.
  • يعمل فول الصويا على علاج الأظافر الهشة وتقويتها، كما يستخدم أيضاً في ترطيب الأظافر وعلاج عدوى الفطريات بالأظافر.

فوائد فول الصويا على الشعر

فوائد فول الصويا على الشعر

يعتبر فول الصويا أو حليب الصويا أحد أهم مصادر البروتين الطبيعية ويحتوي حليب الصويا المستخلص من فول الصويا على اللاكتوز مما يجعله مناسباً للأشخاص الذين يعانون من حساسية اللاكتوز، ومن فوائد فول الصويا للشعر ما يلي:

  • يحتوي فول الصويا على كمية هائلة من البروتينات الطبيعية النباتية التى تفيد الشعر وتعمل على تقويته وصلابته وذلك لأنه يقوم بتغليف الشعرة وتشكيل طبقة واقية تساهم في حماية الشعر من العوامل الخارجية ومن تكسير أو تساقط اثناء التسريح.
  • يعالج فول الصويا تقصف الشعر بشكل كبير مع إعطاء الشعر الحيوية واللمعان الطبيعي.
  • يحافظ على رطوبة الشعر لما يحتوي من البروتين المهم لصحة الشعر مما يجعله لامعاً وصحياً وحمايته من الجفاف.
  • يساعد فول الصويا على نمو الشعر لما يحتوية من فيتامينات ومعادن أساسية ومختلفة تساعد على زيادة نمو الشعر وتطويله وكثافته.

فوائد فول الصويا للرجيم

فوائد فول الصويا للرجيم

لا يدرك بعض الأشخاص عن أهمية فوائد فول الصويا للريجم، حيث أن حليب الصويا المستخلص من فول الصويا من أكثر الأطعمة التي تساعد على تخفيف الوزن بشكل صحي، وذلك لما يحتويه من ألياف ومعادن وفيتامينات مفيدة للجسم، ومن أهم مميزات فول الصويا للرجيم ما يلي:

  • يساعد فول الصويا على تخفيف الوزن لما يحتويه من نسبة منخفضة من السكر عند إتباع نظام غذائي صحي.
  • يحتوي حليب الصويا على الأحماض الأحادية الدهنية غير المشبعة والتي تساهم بشكل كبير على منع إمتصاص الدهون من المعدة.
  • يساعد فول الصويا على منع الشعور بالجوع لفترات طويلة لما يحتويه من كمية كبيرة من الألياف الطبيعية وبالتالي تساعد على تقليل الوزن.
  • يعمل فول الصويا على إعادة توازن عملية الأيض في الجسم مما يساعد بشكل فعال على حرق الدهون وفقدان الوزن.

المصدر

مواضيع جديدة