أسباب تساقط الشعر وطرق علاج

بقلم هبة صالح , دبي - الإمارات العربية
أسباب تساقط الشعر وطرق علاج
العناية بالشعر

تساقط الشعر عند النساء من الأمور المزعجة للغاية وتتسبب في القلق لمن يصاب بها، من خلال التقرير التالي نستعرض بشكل كامل الأسباب الرئيسية لتساقط الشعر وطرق العلاج.

عند إصابتك بتساقط الشعر من المهم تحديد السبب الذي يكمن وراءه حتى يمكن التشخيص الصحيح ومن ثم يتم علاج تساقط الشعر، إليكم الأسباب وطرق العلاج.

أسباب تساقط الشعر وطرق علاج

أسباب تساقط الشعر:

مشاكل الغدة الدرقية:

الإفراط في إنتاج هرمون الغدة الدرقية يؤدي إلى حدوث تغير في دورة نمو الشعر وبالتالي يتسبب في التساقط.

الحمل:

أثناء الحمل تشعر الأم بالإجهاد البدني والتغير في هرمونات الجسم والذي ينتج عنها الذي تساقط الشعر والذي يعتبر من الحالات المؤقتة والتي تختفي عادة بعد ولادة الطفل.

تساقط الشعر الكربي:

وهو مرض يحدث في فروة الرأس بعد الحمل أو إجراء جراحة أو فقدان الوزن الشديد أو الإجهاد الشديد، نتيجة لهذا المرض ستلاحظ فقدان خصلات من شعرك كل يوم، خاصة عند غسله بالشامبو أو تصفيفه أو تمشيطه، يمكن أن يكون أيضًا أحد الآثار الجانبية لبعض الأدوية مثل مضادات الاكتئاب ومضادات القلق والأدوية المضادة للالتهابات.

نقص الحديد:

يمكن أن يؤدي نقص الحديد أو فقر الدم إلى تساقط الشعر، ومع ذلك فمن الأفضل استشارة طبيبك قبل استخدام مكملات الحديد والمكملات الغذائية الأخرى لأن كثرة كمية الحديد في الجسم من الممكن أن تؤدي أيضًا إلى بعض المشاكل الصحية الأخرى.

عدم التوازن الهرموني من أسباب تساقط الشعر

عدم التوازن الهرموني:

بعد سن الثلاثين يمكن للمرأة أن تعاني من خلل هرموني يمكن أن يسبب تساقط الشعر مثل حدوث خلل في هرمون الاستروجين هو الهرمون الرئيسي لدى النساء، وأيضا هرمون التستوستيرون وغيره من الأندروجينات مثل هرمون ديهيدرو إيبي أندروستيرون.

الثعلبة ( الصلع الموضعي):

يتسبب داء الثعلبة أو الصلع الموضعي في تساقط الشعر في أجزاء كبيرة من فروة الرأس ويكون السبب في ذلك هو الجهاز المناعي الذي يهاجم عن طريق الخطأ بصيلات الشعر الصحية. في معظم الحالات لا يكون هذا الضرر دائم، وعادة ما ينمو الشعر المتساقط في غضون 6 أشهر، بعض الناس.

السعفة:

عندما تصيب الفطريات فروة الرأس، فإنها تؤدي إلى تساقط الشعر بشكل خاص حيث تظهر بقع دائرية مع الشعور بالحكة. قد تبدو هذه المناطق أيضًا متقشرة وحمراء، ويتم علاج هذه المشكلة باستخدام أدوية مضادة للفطريات، ويمكن أن ينتقل المرض من خلال الاتصال المباشر بشخص مصاب، لذلك إذا كنت مصابًا بهذا المرض فتحقق من الأعراض بين أفراد الاسرة.

متلازمة تكيس المبايض:

تعاني النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض من الخلل الهرموني الذي يؤدي إلى ارتفاع مستويات الأندروجين لديهن عن المعدل الطبيعي، يؤدي هذا إلى نمو الشعر على الوجه والجسم، بينما يصبح شعر الرأس أرق، يمكن أن تؤدي متلازمة تكيس المبايض أيضًا إلى مشاكل التبويض وحب الشباب وزيادة الوزن.

الضغط عصبي:

يسبب الإجهاد الشديد إلى تساقط الشعر المفاجئ الذي يمكن أن يستمر لعدة أشهر، ويمكن التقليل من التوتر من خلال ممارسة الرياضة والتأمل واليوجا والتدليك وهذا يؤدي إلى التقليل من خطر تساقط الشعر.

بعض الأدوية من أسباب تساقط الشعر

أنواع من الأدوية:

يمكن أن تسبب الهرمونات التي تثبط التبويض إلى ترقق الشعر وخاصة إذا كان لديك تاريخ عائلي لتساقط الشعر، فمن المرجح أن تحدث هذه المشكلة، كما قد تحدث عند التوقف عن تناول حبوب منع الحمل، تشمل الأدوية الأخرى التي تسبب تساقط الشعر، مميعات الدم والأدوية المستخدمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب وهشاشة العظام والاكتئاب.

الإفراط في تناول فيتامين أ:

وفقًا للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية والشعر، فإن الإفراط في استخدام المكملات الغذائية أو الأدوية التي تحتوي على فيتامين أ يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر.

 الوراثة:

يُعرف تساقط الشعر الوراثي باسم الثعلبة الأندروجينية وهو السبب الأكثر شيوعًا لتساقط الشعر، يمكن وراثة هذا الجين من الأم أو الأب أو أحد أفراد العائلة.

نقص البروتين:

وفقًا للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية والشعر إذا لم تحصل على ما يكفي من البروتين في نظامك الغذائي، فقد يعوض جسمك نقص البروتين عن طريق إيقاف نمو الشعر، و يحدث هذا عادة بعد أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع من حدوث انخفاض تناول البروتين.

النظام الغذائي الصارم:

قد تفقد الكثير من الوزن باتباع نظام غذائي صارم، لكنك ستفقد أيضًا الكثير من الشعر في غضون بضعة أشهر، لا تقلق من تساقط الشعر أثناء اتباع نظام غذائي قاسي، لأنه بعد اختيار نظامك الغذائي الصحي مرة أخرى، سيعود شعرك إلى حالته السابقة، إذا كنت تتناول الكثير من فيتامين أ ولا تحصل على ما يكفي من البروتين فقد يتسبب هذا في تساقط الشعر بكثرة.

فقر دم:

تعاني واحدة من كل 10 نساء تتراوح أعمارهن بين 20 و 49 عامًا من فقر الدم بسبب نقص الحديد الذي يسبب تساقط الشعر،وفي هذه الحالة يجب تناول الأطعمة التي تحتوي على الحديد.

الشيخوخة:

عادة ما يعاني الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 50 و 60 عامًا من تساقط الشعر وهذا يعد من الأمور الطبيعية.

الإفراط في استخدام مجفف شعر:

الاستخدام المتكرر لمجففات الشعر ومكواة تمليس الشعر، والتي تنقل الحرارة مباشرة إلى فروة الرأس والشعر يعد من الأسباب الهامة لتساقط الشعر والتي تتفاقم مع مرور الوقت.

مرض فروة الرأس:

يمكن أن تسبب البشرة غير الصحية التهابًا وتمنع نمو الشعر، وتشمل مشاكل الجلد التي تسبب تساقط الشعر ومنها قشرة الرأس والصدفية والالتهابات الفطرية.

طرق علاج تساقط الشعر

طرق علاج تساقط الشعر:

العلاج الدوائي لتساقط الشعر:

إذا كانت مشكلة تساقط شعرك ناتجة عن مرض معين، فإن علاج هذا المرض ضروري لعلاج تساقط الشعر، وتشمل الأدوية المعتمدة من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لعلاج تساقط الشعر ما يلي:

مينوكسيديل: وهو سائل أو دواء شبيه بالرغوة يتم تدليكه على فروة الرأس مرتين يوميًا للمساعدة في نمو الشعر، ومنع تساقطه مرة أخرى ولكن يوجد له بعض الآثار الجانبية مثل حرق الرأس أو نمو شعر غير مرغوب فيه على الوجه.

فيناسترايد: يوصف هذا الدواء للصلع ويتم تناوله في شكل أقراص.

التقليل من استخدام مجففات الشعر:

علاجات الشعر القاسية مثل التمليس والتجعيد والتلوين هي بالتأكيد ليست جيدة على الشعر، بالإضافة إلى ذلك عليك تجنب استخدام مجففات الشعر، والقضبان الحلزونية، خاصة على الشعر المبلل، لأنها في الواقع تغلي الماء في جذع شعرك وتجعله هشًا، ويمكنك استخدامها على أقل درجة حرارة، وعليك بوضع البلسم على الشعر قبل الاستخدام.

علاج تساقط الشعر بالجراحة:

من الحالات الأكثر شيوعًا لتساقط الشعر الدائم هو تأثر الجزء العلوي فقط من الرأس، ويتم تعويضه جراحيًا عن معظم الشعر المفقود، وتشمل أنواع العمليات الجراحية:

زراعة الشعر:

في هذه الجراحة ، يتم إزالة الجذور الصغيرة من فروة الرأس في الجزء الخلفي أو الجانبي من الرأس والتي تحتوي على كمية صغيرة من الشعر، ويتم زرعها في مناطق الصلع من فروة الرأس، قد تكون هناك حاجة للعديد من الجلسات.

تصغير فروة الرأس:

في هذه الطريقة يتم إزالة أجزاء من فروة الرأس وبعد إزالة مناطق الصلع، يتم تغطية فروة الرأس بالمناطق التي تحتوي على شعر.

العلاج المنزلي لتساقط الشعر

- اتباع نظام غذائي صحي وسليم.

- تجنب تسريحات الشعر القاسية والموديلات التي تحتوي على وصلات شعر.

- تجنب شد الشعر وفركه ولفه بقسوة.

- استخدام الجنكة لعلاج تساقط الشعر وزيادة نمو الشعر

- استخدمي ماسكات الشعر لتقويته فروة الرأس.

-لاحظ أنه إذا كان لديك نظام غذائي كامل وصحي، فإن استخدام المكملات الغذائية لمنع وعلاج تساقط الشعر غير مطلوب.

مواضيع جديدة