معتقدات خاطئة تعيق خسارة الوزن

بقلم نسمة العربي , دبي - الإمارات العربية
معتقدات خاطئة تعيق خسارة الوزن
خسارة الوزن

هناك بعض المعتقدات الخاطئة التي تعيق من عميلة خسارة الوزن سوف نعرضها عليكم في هذا المقال للحصول على جسم رشيق مع إتباع حمية غذائية مناسبة.

يرغب الكثير في الحصول على وزن مثالي وجسم رشيق، ويبحث الجميع على حمية غذائية للحصول على ذلك، ولكن هناك معتقدات خاطئة يقع فيها البعض إعتقاداً بأن تلك الأفعال تساعد على خفض الوزن، إنما هي تعيق عملية خسارة الوزن، وفيما نتعرف على المعتقدات الخاطئة التي تعيق من خسارة الوزن

عدم تناول الدهون لخسارة الوزن

عدم تناول الدهون لخسارة الوزن

يعاني الكثير من السمنة والوزن الزائد ويبحثون عن حمية غذائية تساعد على خفض الوزن، ويقومون بالتقليل من الدهون بشكل عام إعتقاداً بأن عدم تناول الدهون تماماً يساعد على خسارة الوزن، وذلك ليس صحيح، حيث يحتوي النظام الغذائي السليم على نسبة معتدلة من البروتينات والكربوهيدرات والدهون معاً، حيث أن الجسم يحتاج إلى الدهون الصحية المهمة للجسم، ولكن يجب الحرص على عدم تناول الدهون الغير صحية التي تتواجد في الأطعمة المقلية والوجبات السريعة.

تناول خل التفاح على الريق

تناول خل التفاح على الريق

من المعتقدات الخاطئة المنتشرة تناول خل التفاح على الريق مع كوب دافئ من الماء وهذا غير صحيح، حيث أثبتت الدراسات التي أجريت بشأن ذلك، بأن خل التفاح يساعد على حرق الدهون ولكن يشترط عدم تناول خل التفاح على الريق، لأنه يتسبب في وجود بعض المشكلات في المعدة ومنها عسر الهضم، الغثيان وحرقة المعدة، فضلا عن أنه يتسبب في خطر الإصابة بهشاشة العظام.

الإغفال عن تناول الوجبات الخفيفة

الإغفال عن تناول الوجبات الخفيفة

من أهميات إتباع نظام صحي سليم تناول الوجبات الخفيفة بين الوجبات الرئيسية، لأن ذلك يساعد على تخفيف الشعور بالجوع وتقليل الرغبة في تناول كميات كبيرة من الأطعمة، فضلا عن أن ذلك يمنع التقلبات بمستوى السكر في الدم، مما يؤدي إلى التحكم بحجم الحصص المتناولة خلال اليوم.

وتشمل الوجبات الخفيفة ما يلي:

  • الفاكهة.
  • الخضر النيئة.
  • الزبادي الخالي من الدسم.
  • الفشار الغير مملح والخالي من الدهون.
  • كمية صغيرة من المكسرات.
  • الجبن قليل الدسم.
  • رقائق الحبوب مع الحليب منزوع الدسم.

عدم تناول الكربوهيدرات

عدم تناول الكربوهيدرات

الكربوهيدرات تزيد من الوزن بالفعل، ولكن ليس جميع أنواع الكربوهيدرات، حيث أن الكربوهيدرات الأحادية تعتبر من الأطعمة الصحية مقارنةً بالكربوهيدرات المكررة التي تعمل على زيادة الوزن، ولهذا نجد البعض يتناول جميع أنواع الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية ويمنع الكربوهيدرات تماماً إعتقاداً أنها تتسبب في السمنة، والجدير بالذكر أن هناك بعض الأنظمة الغذائية لخسارة الوزن تعتمد على الكربوهيدرات الأحادية بنسبة معينة ضمن النظام الغذائي.

 الإكثار من تناول البروتين

 الإكثار من تناول البروتين

هناك أنظمة غذائية تعتمد على تناول البروتين لخسارة الوزن، ولكن ليس الإكثار من تناول البروتين، لأن ذلك غير مفيد للجسم ويتسبب في الإفراط من تناول الدهون الذي قد يؤدي إلى إرتفاع الكوليسترول في الدم. فضلا عن التأثير الضار من تناول الوجبات عالية البروتين بشكل رئيسي على الكلى.

ممارسة الرياضة قبل الإفطار

ممارسة الرياضة قبل الإفطار

يعتقد البعض أن ممارسة الرياضة قبل تناول وجبة الإفطار تساعد على خفض الوزن، وهذا غير صحيح حيث أثبتت الدراسات أن ممارسة الرياضة دون تناول الطعام لا تساعد على خسارة الوزن، بل تؤدي إلى نقص ملحوظ في عضلات الجسم، وذلك ينصح دائماً ممارسة الرياضة بعد تناول وجبة غذائية متوازنة بساعتين.

ريجيم شوربة الكرنب لحرق الدهون

ريجيم شوربة الكرنب لحرق الدهون

رجيم الكرنب من أشهر الوصفات لخسارة الوزن، حيث يتناول الشخص شوربة الكرنب لمدة أسبوع لخسارة الوزن، ويكون هذا الرجيم فعال مع بعض الأشخاص ولكن تكون الخسارة هنا خسارة مؤقتة، حيث تكون معظم هذه الخسارة من العضلات والمياه وليست دهون، وبالتالي مجرد العودة إلى الطعام بشكل عادي نجد زيادة في اكتساب الوزن مرة أخرى، فضلا عن حرمان الجسم طوال الأسبوع من العناصر الغذائية المهمة للجسم التي تؤثر على الصحة العامة للجسم.

المصدر

مواضيع جديدة