أهمية مضادات الأكسدة في إنقاص الوزن

بقلم هبة صالح , دبي - الإمارات العربية
أهمية مضادات الأكسدة في إنقاص الوزن
خسارة الوزن

مضادات الأكسدة ليست مفيدة للصحة فحسب بل أنها مفيدة أيضا في انقاص الوزن وإليكم أهمية مضادات الأكسدة في إنقاص الوزن.

المكملات الطبيعية من الأعشاب والفيتامينات والأطعمة المفيدة والألياف ومضادات الأكسدة تزيد من التمثيل الغذائي مما يحفز إنقاص الوزن بشكل صحي ويمكن أن يساعد في حرق الدهون بشكل فعال، وتعتبر مضادات الأكسدة هامة لمن يريدون انقاص وزنهم ولنتعرف على المزيد عن دور مضادات الأكسدة في انقاص الوزن.


أهمية مضادات الأكسدة للرجيم

ما هي مضادات الأكسدة؟

   مضادات الأكسدة هي مواد ضرورية لتحييد الجذور الحرة المؤكسدة الضارة، مما يحمي الجسم من الإجهاد التأكسدي، ويوجد بشكل رئيسي في الفواكه والخضروات الملونة (الأخضر والأحمر والأصفر والبرتقالي والأرجواني)، ويوجد أيضًا في الحبوب الكاملة والبقوليات والمكسرات والتوابل، وهناك عدة أنواع من مضادات الأكسدة ومنها:

  • إنزيمات مضادات الأكسدة مثل بيروكسيد ديسميوتاز، الجلوتاثيون الكاتلاز التي تؤثر على المعادن مثل الحديد والنحاس والسيلينيوم والمغنيسيوم والزنك في الجسم.
  • الفيتامينات المضادة للأكسدة مثل C و E و A وبيتا كاروتين
  • مضادات الأكسدة الغذائية الأخرى مثل حمض ألفا ليبويك، والأحماض الدهنية المتعددة الغير مشبعة ،والسيستين ،والسيلينيوم ، والزنك ،والفلافونويد ،والبوليفينول.

نصائح للحفاظ على الوزن بعد الرجيم

أهمية مضادات الأكسدة في إنقاص الوزن

  • الحماية من الجذور الحرة وتطوير آليات الجسم الطبيعية المضادة للأكسدة.
  • تعزيز امتصاص واستخدام العناصر الغذائية في النظام الغذائي.
  • منع الاكسدة.
  • الحد من الالتهابات خاصة عند من يعانون من السمنة المفرطة.
  • زيادة التمثيل الغذائي والاحتراق.
  • يحافظ على مرونة الجلد ويعزز الكولاجين.
  • تنظيم ضغط الدم ومستويات الكولسترول الضار والدهون الثلاثية.
  • حماية القلب والأوعية الدموية.
  • تحسين المزاج العقلي وتحفيز ومنع التعب.
  • تقليل مقاومة الأنسولين وتعزيز فقدان الدهون.

مضادات الأكسدة الهامة لانقاص الوزن

مضادات الأكسدة الهامة لانقاص الوزن:

حمض ألفا ليبويك

يشارك في إنتاج الطاقة في الخلايا وهو من مضاد الأكسدة القوية للغاية القابلة للذوبان في الدهون، والقابلة للذوبان في الماء. كما أنه يساعد على زيادة إمداد الجسم بالجلوتاثيون كما أنه عامل مهم في تقليل مقاومة الأنسولين.

أفضل الأطعمة للصحة وانقاص الوزن 2021

ريسفيراترول

وهو عبارة عن مادة البوليفينول الموجودة بشكل طبيعي في الجلد وتتواجد في بذور العنب الأحمر ولها تأثير كبير كمضاد للالتهابات ومضاد للأكسدة، يقلل من أكسدة الكوليسترول الضار، وله تأثير مفيد على القلب، ويقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين ومتلازمة التمثيل الغذائي، في حين أنه يمكن أن يحسن مستويات الجلوكوز وضغط الدم ومستويات الدهون الثلاثية.

الكركمين

وهو بوليفينول موجود في جذر الكركم وله خصائص مضادة للالتهابات، وحماية الأعصاب، ومضاد للأكسدة، وخصائص وقائية للقلب ويعزز الكركمين عمل الإنزيمات المضادة للأكسدة الذاتية ويساعد على عمل الجلوتاثيون وتأثيره ضد السيتوكينات والإنزيمات الالتهابية، كما أنه مهم لتخفيف أعراض التهاب المفاصل والجهاز الهضمي والجهاز التنفسي.

شاي أخضر

وهو غني بالمكونات الفينولية الطبيعية ومضادات الاكسدة وله تأثير مضاد للأكسدة قوي، ويحمي الأوعية الدموية والقلب. يقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين عن طريق خفض الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية وبيروكسيدات الدهون، بالإضافة إلى ذلك فهو يعزز عملية التمثيل الغذائي، وله خصائص تساعد على الاسترخاء ويعمل ضد التعب.

كيرسيتين

إنه أحد مركبات الفلافونويد الموجودة في التفاح وأنواع الشاي المختلفة والتوت الأحمر والكرز وخاصة البصل، يتم استخدامه كمضاد قوي للأكسدة وله تأثيرات مضادة للالتهابات، كما أن لها خصائص وقائية من الأعصاب ومضادة للاكتئاب ويساعد على التقليل من الوزن

فيتامين سي

إنه فيتامين ضروري في النظام الغذائي اليومي ، حيث لا يتم تصنيعه من قبل جسم الإنسان ويشارك في عدد من الوظائف البيوكيميائية الهامة، يعمل كمضاد للأكسدة ويحفز جهاز المناعة ويقوي الشعيرات الدموية وجدران الخلايا ويساهم في تكوين الكولاجين ، مع تسهيل امتصاص الجسم للحديد وحمض الفوليك، ويشارك في إنتاج الهيموجلوبين.

مواضيع جديدة