5 أطعمة شتوية لإنقاص الوزن

بقلم هبة صالح , دبي - الإمارات العربية
أطعمة شتوية لإنقاص الوزن
خسارة الوزن

يمكنك تناول بعض أنواع الأطعمة الغنية بالألياف والعناصر الغذائية التي تساعد على انقاص الوزن خلال فصل الشتاء

عند اتباعك نظام لانقاص الوزن عليك أن تعرف أن السعرات الحرارية ليست الشيء الوحيد المهم لحدوث ذلك، فيمكن أن تؤثر الأطعمة المختلفة على عملية التمثيل الغذائي التي تؤثر على الشهية أو الشعور بالجوع والشبع، بالإضافة إلى عدد السعرات الحرارية التي تحرقها، وفي فصل الشتاء يوجد بعض أنواع من الأطعمة التي تساعد على انقاص الوزن والغنية بالألياف الضرورية.

أطعمة شتوية لانقاص الوزن:

1. الخضروات الصليبية

الخضروات الصليبية لانقاص الوزن في الشتاء

تشمل الخضراوات الصليبية البروكلي والقرنبيط والملفوف وبراعم بروكسل وهي غنية بالألياف مما يزيد من الشعور بالامتلاء، بالإضافة إلى ذلك فتعد هذه الخضروات مصدرا جيدا للبروتين ولكن بنسبة ليست عالية مثل التي توجد في الأطعمة الحيوانية أو البقوليات، ولكنها بنسبة أكبر من الخضروات الأخرى، فإن البروتين والألياف وانخفاض كثافة الطاقة يجعل الخضروات الصليبية مثالية لفقدان الوزن والصحة بشكل عام.

أفضل الأطعمة للصحة وانقاص الوزن 2021

2. الجريب فروت

الجريب فروت لانقاص الوزن في الشتاء

الأشخاص الذين يحرصون على تناول الكثير من الفواكه والخضروات يمتلكون جهاز مناعة قوي، ويعتبر الجريب فروت هو أحد أنواع الفواكه التي تستحق إضافتها في نظامك الغذائي، ووفق أحدث الدراسات كما ذكر موقع health line أن الجريب فروت له قدرة كبيرة على التحكم في الوزن حيث يمكنك تناول نصف حبة جريب فروت قبل نصف ساعة من وجبات الطعام مما يساعد على الشعور بالشبع و استهلاك سعرات حرارية أقل عند تناول الطعام.

3. الأفوكادو

الأفوكادو لانقاص الوزن في الشتاء

الأفوكادو يحتوي على نسبة عالية من حمض الأوليك الأحادي غير المشبع الهام لانقاص الوزن وهو يتواجد أيضا في زيت الزيتون، و الجدير بالذكر أن ثمرة من الأفوكادو متوسطة الحجم تحتوي على حوالي 72٪ من الماء ، 13.3 جم من الدهون الأحادية غير المشبعة ، و10 غرام من الألياف، ومجموعة متنوعة من الكاروتينات والمكونات النشطة بيولوجيًا. حيث وجدت إحدى الدراسات أن استبدال الكربوهيدرات بالأفوكادو يزيد من الشعور بالجوع ويزيد من الإحساس بالشبع، ويمكنك إضافة الأفوكادو إلى السلطة لتحسين امتصاص الكاروتينات الموجودة بالخضروات.

هذه الأطعمة تسد شهيتك.. تناولها على الإفطار

4. السبانخ

السبانخ لانقاص الوزن في الشتاء

تحتوي السبانخ على نسبة جيدة من الألياف حيث أن 100 جم منها تحتوي على 2.2 جرام من الألياف، والجدير بالذكر أن هناك أحد المكملات الغذائية المكونة من مستخلص السبانخ التي يعتقد أنها تتسبب في فقدان الوزن عن طريق تقليل الشهية، لهذا يعتبر تناول أوراق السبانخ من الطرق المميزة التي لها دور في إنقاص الوزن.

5. الجزر

الجزر لانقاص الوزن في الشتاء

يحتوي الجزر على الألياف وهو أيضًا منخفض جدًا في السعرات الحرارية بالإضافة إلى الكربوهيدرات غير النشوية، كما أنه يحتوي على الألياف القابلة للذوبان التي لها دور في التقليل من مستويات السكر في الدم عن طريق إبطاء هضم الكربوهيدرات، وقد وجدت إحدى الدراسات أن الجزر يمكن أن يزيد الشعور بالامتلاء ويقلل من تناول السعرات الحرارية في الوجبات التي تلي تناوله، لهذا السبب يعتبر الجزر إضافة مفيدة لنظام غذائي لفقدان الوزن.

خسارة_الوزن

مواضيع جديدة