5 فوائد للتمر في رمضان

بقلم هبة صالح , دبي - الإمارات العربية
فوائد للتمر في رمضان
صحة ورشاقة

التمر مفيد لصحتك في رمضان حيث يمد الجسم بالطاقة اللازمة فضلا على أنه له الكثير من الفوائد الأخرى التي نتعرف عليها الآن.

لا تخلو البيوت في شهر رمضان من التمر في جميع البلدان العربية، وهذا نظرا لقيمته الغذائية العالية التي تساعد على الحفاظ على الصحة أثناء الصيام وقد أوصى الرسول صلى الله عليه وسلم بتناوله، ويرجع هذا لفوائده المتعددة والتي نذكرها فيما يلي.

فوائد التمر في رمضان

فوائد التمر في رمضان:

1. حماية الجهاز الهضمي

تناول التمر في رمضان يساعد على إمداد الجسم بالألياف الطبيعية التي لها دور في حماية الجهاز الهضمي من الإضطرابات التي من الممكن أن تصيبه وتتسبب في الإصابة بالإمساك والإنتفاخات والغازات وبفضل التمر قد يتم التخلص من هذه المشكلات، وقد أثبتت الدراسات أن التمر يساعد على حماية الغشاء المخاطي للقولون مما يساعد على حماية القولون من الإصابة بالسرطان.

فوائد البطيخ في رمضان.. منها التقليل من العطش

2. إمداد الجسم بالطاقة:

بعد صيام يوم طويل يحتاج الجسم إلى الطاقة التي تؤهله إلى صيام اليوم التالي بنشاط وحيوية، والتمر له دور في تجديد الطاقة وهذا لأنه يحتوي على السكريات ومنها الجلوكوز والفركتوز والسكروز والتي تعتبر هامة للحصول على الطاقة، ولهذا ينصح الأطباء بتناول التمر قبل بداية التمارين الرياضية.

3. الوقاية من الأمراض:

التمر غني بمضادات الأكسدة الهامة التي تساعد على مهاجمة الجذور الحرة مما يقي من الأمراض المختلفة، وقد أثبتت إحدى الدراسات أن التمر يحتوي على حمض الفينول والفلافونيدات والكاروتينات وجميعها من مضادات الأكسدة القوية التي تحمي من التعرض للأمراض ومنها الأمراض السرطانية وأمراض القلب.

فوائد التمر

للتخلص من الصداع في رمضان.. إليك هذه النصائح

4. تعزيز العظام:

يحتوي التمر على المعادن ومنها النحاس والكالسيوم والمنجنيز والماغنسيوم والتي تعتبر من أهم المعادن التي تساعد على تكوين العظام والحفاظ عليها من المشكلات مثل هشاشة العظام والإصابة بالتكسر بها والالتهابات، ولهذا من المهم تناول التمر يوميا في رمضان.

5. انتظام ضغط الدم

يساعد التمر على منع إرتفاع معدل ضغط الدم ويرجع هذا لاحتوائه على البوتاسيوم والذي بدوره يعزز صحة القلب ويمنع تراكم الدهون في الشرايين، والجدير بالذكر أن التمر يحتوي على نسبة قليلة من الصوديوم مما يجعله آمن على من يعانون من إرتفاع ضغط الدم.

مواضيع جديدة