احذر هذه الأطعمة.. تصيبك بالأرق

بقلم هبة صالح , دبي - الإمارات العربية
أطعمة تتسبب في الأرق
صحة ورشاقة

ابتعد عن تناول الأطعمة ليلاً التي نستعرضها فيما يلي حيث أنها تتسبب لك في الأرق والصعوبة في النوم.

هناك العديد من العوامل التي تؤثر على النوم وتتسبب في الأرق ومن بينها أنواع من الأطعمة التي يتم تناولها قبل النوم مثل الكافيين وغيرها من الأطعمة التي يجب الإبتعاد عنها تماما قبل النوم، فيما يلي أهم هذه الأطعمة التي تصيبك بالأرق.

أطعمة تتسبب في الأرق:

 الكافيين

الكافيين يسبب الأرق

يحرص الكثير من الناس على تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين بكميات كبيرة وخاصة في فترة الليل مما يتسبب في عدم القدرة على النوم الجيد، ومن بين هذه المشروبات القهوة، الشاي، والنسكافيه والتي يجب الإبتعاد عنها خاصة في فترة الليل للحصول على نوم هادئ، ويمكن استبدال هذه المشروبات بأخرى صحية مثل الشاي الأخضر والمشروبات العشبية.

أسباب عدم النوم ليلا

الشوكولاتة

الشوكولاتة تسبب الارق

يعتبر تناول الشوكولاتة من الأشياء المفيدة خلال اليوم حيث أنه يمنحك الطاقة والاسترخاء، ولكن نظرا لوجود بعض من الكافيين في الشوكولاتة فيجب تجنبها خلال فترة الليل حيث أن 20 مجم من الشوكولاتة الداكنة تساعد على إبقائك مستيقظا خلال الليل وتؤدي إلى الأرق، ولهذا من المهم الحرص على تناولها فقط خلال النهار وعدم تناولها قبل النوم مطلقا.

السكر

السكر يسبب الأرق

السكر يشكل خطر على الصحة بشكل كبير حيث أنه يسبب زيادة الوزن، كما يرتبط السكر بالكثير من المشكلات الصحية ومنها الإلتهابات ومرض السكري، وبالإضافة على هذا فإنه يتسبب في الأرق وعدم النوم خلال الليل بشكل جيد، فضلا على أن تناول السكريات قبل النوم مباشرة يساعد على زيادة دهون البطن

الأطعمة الغنية بالدهون

الاطعمة الغنية بالدهون تسبب الأرق

الأطعمة الغنية بالدهون مثل الأطعمة المقلية والبرجر والجبن واللحوم الحمراء تحتاج إلى وقت للهضم ولهذا لا يمكن تناولها قبل النوم حيث أنها تؤدي إلى الأرق كما أنه يتسبب في الإرهاق، فضلا على الأطعمة الغنية بالدهون تناولها ليلا يزيد من الوزن وخاصة في منطقة البطن.

أسباب الأرق وأعراضه وعلاجه.

الحمضيات:

الحمضيات تسبب الأرق

تناول الحمضيات قبل النوم يتسبب لك في الأرق حيث أن نسبة الحموضة العالية قد تؤثر على عملية التمثيل الغذائي، كما تتسبب في حرقة المعدة ومن أنواع هذه الأطعمة اليوسفي، البرتقال، الطماطم وغيرها.

الأطعمة الحارة

الأطعمة الحارة تسبب الأرق

يتسبب تناول الأطعمة الحار ليلا في صعوبة النوم، حيث أنها قد تتسبب في حرقة المعدة والارتجاع المريئي مما يؤدي إلى الاستيقاظ المتقطع خلال النوم، ولهذا يجب الحرص على عدم تناول الأطعمة الحارة خلال فترة الليل.

مواضيع جديدة