أسباب نزيف اللثة وطرق العلاج

بقلم هبة صالح , دبي - الإمارات العربية
أسباب نزيف اللثة وطرق العلاج
صحة ورشاقة

نزيف اللثة من المشكلات الصحية التي تصيب الفم وتواجه الكثير من الأشخاص ولهذا من المهم التعرف على أسباب نزيف اللثة حتى يتم علاجها بشكل صحيح.

قد تعاني من نزيف اللثة أثناء تنظيف الأسنان بالخيط أو عند استخدام الفرشاة مما وقد يكون هذا مصدر القلق لديك، وقد يرجع نزيف اللثة إلى العديد من الأسباب وقد يكون بعضها مؤقت وغير خطير، ولكن أحيانًا قد يكون علامة على وجود مشكلة خطيرة في اللثة ولهذا من المهم أن تتعرف على أسباب نزيف اللثة وكيفية علاجها إلى جانب استشارة الطبيب.

أسباب نزيف اللثة

أسباب نزيف اللثة:

يؤدي التهاب اللثة إلى نزيفها، إذا كنت تعانين من نزيف اللثة دون أن تلاحظي فقد تتفاقم المشكلة وقد يؤدي ذلك إلى الإصابة بأمراض اللثة الخطيرة، لذلك عليك بالتوجه إلى طبيب الأسنان إذا لاحظتي وجود مشكلة باللثة، حيث سيساعدك طبيبك في حل هذه المشكلة عن طريق تنفيذ طرق العلاج المناسبة لحالتك، ومن أسباب نزيف اللثة ما يلي:

قلة نظافة الفم:

عدم الإهتمام بصحة الأسنان ونظافة فمك قد يكون من أهم أسباب نزيف اللثة، حيث يؤدي عدم استخدام الفرشاة بإنتظام أو خيط الأسنان إلى تكوين طبقة البلاك على أسنانك، مما يتسبب في التهاب اللثة وتورمها كما أنه يؤدي إلى الإصابة بالنزيف وخاصة إذا لم يتم تنظيف الأسنان بفرشاة الأسنان والخيط لمدة 24 إلى 36 ساعة.

التهاب اللثة وأمراض اللثة:

يحدث التهاب اللثة عندما تتكون طبقة البلاك على الأسنان والتي تتراكم وتتحول إلى مادة صفراء صلبة يصعب إزالتها وتتسبب في نمو البكتيريا وتراكم الجراثيم داخل الفم مما يؤدي إلى الإصابة بانتفاخ اللثة واحمرارها وبالتالي حدوث نزيف اللثة.

تنظيف الأسنان بطريقة خاطئة:

إذا قمت بتغيير طريقة تفريش أسنانك فقد تعاني من الإصابة بنزيف اللثة، كما أنه إذا قمت بزيادة عدد مرات استخدام الخيط يوميًا او قلة عدد المرات عن المعتاد فقد يتسبب هذا في الإصابة بنزيف اللثة ولهذا يجب الإنتباه لطريقة تنظيف الاسنان ويمكنك استشارة الطبيب في ذلك.

تنظيف الأسنان بطريقة خاطئة

استخدام بعض الأدوية:

استخدام بعض أنواع الأدوية والعقاقير مثل حبوب منع تجلط الدم يعتبر أيضا سبب هام لنزيف اللثة، حيث تعمل هذه الحبوب على التقليل من تخثر الدم مما يؤدي إلى نزيف اللثة، ولهذا عند إصابتك بنزيف اللثة عليك بإخبار طبيبك بنوعية الأدوية التي تتناولها.

أمراض اللثة أثناء الحمل:

قد تعاني النساء الحوامل من التهاب اللثة والنزيف خلال فترة الحمل ويحدث ذلك بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث في الجسم خلال هذه الفترة، والتي تتسبب في سرعة تعرض الحامل للبكتيريا المسببة لأمراض اللثة، سيتم حل هذه المشكلة بعد الحمل في معظم الحالات، ولكن يجب عليك أيضا الحفاظ على نظافة الأسنان بشكل جيد أثناء فترة الحمل على وجه الخصوص حتى يتم الحماية من أمراض اللثة التي تتسبب في حدوث النزيف.

النظام الغذائي الغير صحي:

يمكن أن يؤثر النظام الغذائي الغير سليم على صحة فمك وأسنانك، وحتى تتجنب هذه المشكلة عليك بإتباع نظام غذائي صحي يحتوي على عنصري الكالسيوم وفيتامين د، والتي تتواجد في الفواكه والخضروات كما يجب تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ج، والأطعمة المضادة للالتهابات مثل الأسماك.

استبدال فرشاة الأسنان:

من المهم تغيير فرشاة الأسنان بعد كل فترة ولكن عليك الإنتباه بعدم استبدالها بفرشاة ذات شعر سميك أو قوي يضر بالأسنان ولهذا من المهم البحث عن فرشاة الأسنان الناعمة التي تقلل من فرص الإصابة بأمراض ونزيف اللثة.

نقص الفيتامينات في الجسم من أسباب نزيف اللثة

نقص الفيتامينات في الجسم:

يعتبر نقص الفيتامينات في الجسم من أهم الأسباب المؤدية إلى نزيف اللثة وخاصة فيتامين سي وفيتامين ك اللذان لهما تأثير مباشر على صحة الأسنان واللثة، ولهذا يجب إجراء فحوصات عند الإصابة بنزيف اللثة للعمل على علاج نقص الفيتامينات إن وجد.

التدخين سبب آخر لنزيف اللثة:

السموم الموجودة في السجائر قد تجعل المدخنون أكثر عرضة للإصابة بأمراض اللثة، فضلاً على أنها تؤدي إلى الإصابة بضعف المناعة، وبالتالي يكون الإنسان أكثر عرضة للإصابة بالأمراض المختلفة، ومنها التهابات ونزيف اللثة الناتج عن تعرض الفم للسموم والجراثيم التي تتراكم به.

طرق علاج نزيف اللثة

طرق علاج نزيف اللثة:

الطريقة الأكثر فعالية لعلاج هذه المشكلة هي إزالة البلاك الذي يتراكم على الأسنان، ولهذا يوصي أطباء الأسنان بغسل أسنانك بشكل منتظم أو استخدام طرق وقائية كل ستة أشهر تحت إشراف طبيب الأسنان الذي يقوم بإزالة البلاك، وإزالة البقع وتلميع الأسنان.

طريقة أخرى لمنع نزيف الأسنان هي تحجيم اللثة وتنظيف الجذور العميقة، .وهذا ينم من خلال علاج أمراض اللثة وتحجيم الأسنان حيث يتم إزالة البلاك الموجود تحت خط اللثة بعد إزالة اللويحات، ويتم خدش المنطقة المرغوب علاجها ولكنها تشكل مظهرًا غير متساوٍ لها وهذا يساعد اللثة على الالتئام ويمنع النزيف.

يمكن أيضا اللجوء إلى الجراحة في حالة وجود نزيف حاد باللثة والذي يستلزم إجراء جراحة والتي تساعد على علاج أمراض اللثة والتخلص من النزيف.

من الأفضل التوجه إلى طبيب الأسنان عند ظهور أول علامة لنزيف اللثة، كما قد يوصي طبيبك بالعلاجات المنزلية لالتئام اللثة.ومن هذه العلاجات لمنع نزيف اللثة ما يلي.

- استخدم معجون أسنان يحتوي على الفلورايد وتجنب معجون أسنان الصوديوم الذي يحتوي على كبريتات لوريل الصوديوم.

- استخدم غسول الفم بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة مباشرة.

- قم بزيارة طبيب الأسنان كل ستة أشهر.

- تفريش أسنانك بعد كل وجبة وقبل النوم.

- استخدم الخيط مرتين يوميًا على الأقل لتنظيف الفراغات بين الأسنان.

مواضيع جديدة